رسائل الى "حماس" و "حزب الله"..

إسرائيل ترفع استعداداتها لشن عملية عسكرية ضد إيران‎‎ بعد زيادة نسبة التخصيب

تابعنا على:   07:30 2023-02-22

أمد/ تل أبيب: كشفت وسائل إعلام عبرية يوم الثلاثاء، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أجرى خلال الأسابيع الأخيرة خمسة نقاشات سرية بالموضوع الايراني، وتقرر في أحدها رفع الاستعدادات والجهوزية الإسرائيلية بشكل كبير لتنفيذ هجوم على المنشآت النووية في كل المستويات.

ونقلت، عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مؤتمر هارتوغ للأمن القومي في تل أبيب مساء الثلاثاء إن التهديد العسكري الموثوق به هو أفضل طريقة لردع طموحات إيران النووية ، لكن يصبح من الصعب القيام بذلك كلما طال انتظاره .

وقال نتنياهو: "الشيء الوحيد الذي منع بشكل موثوق الدول المارقة من تطوير أسلحة نووية هو تهديد عسكري موثوق به أو عمل عسكري ذي مصداقية".

يمكنك أن تقرن ذلك بعقوبات اقتصادية خانقة ، لكن هذا ليس شرطا كافيا. الشرط الضروري ، والشرط الكافي في كثير من الأحيان ، هو عمل عسكري ذي مصداقية ".

وقالت القناة "12" العبرية، إن "نتنياهو عقد جلسات سرية مع قادة المستوى الأمني وقرر في ختام هذه المناقشات رفع مستوى الاستعداد الإسرائيلي بشكل كبير لشن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية".

وأوضحت القناة العبرية، أن "رئيس الوزراء نتنياهو، أخبر المسؤولين الأمريكيين والفرنسيين والألمان وغيرهم، بأنهم إذا لم يتمكنوا من التصرف مع التطورات في إيران فإن إسرائيل ستتصرف لوحدها".

مشيرة الى أن ما قيل أيضًا لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي في إدارة بايدن جيك سوليفان، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من قبل رئيس الوزراء نتنياهو هو أنه إذا لم يتمكنوا من التعامل مع التطورات في إيران، فإن إسرائيل ستكون كذلك. أجبر على التصرف.

وأضافت القناة: "أرسلت إسرائيل أيضاً رسائل إلى حركة حماس، وحزب الله مفادها، أن الوضع السياسي المتفجر في إسرائيل لا يمنع الجيش الإسرائيلي من شن عمل عسكري في غزة أو لبنان، والرد بشكل قوي وعنيف ضد أي محاولة للمساس بأمن إسرائيل".

ووفق القناة، تأتي هذه التطورات في ضوء التقارير التي تفيد بأن إيران تقترب من العتبة اللازمة لصنع قنبلة نووية.

وأكدت القناة العبرية، أن رئيس الوزراء نتنياهو، عقد في الأيام الأخيرة 5 مناقشات أمنية سرية حول القضية الإيرانية.

وحضر هذه المناقشات كبار المسؤولين الأمنيين بمن فيهم وزير الجيش يؤآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، ورئيس جهاز الموساد ديدي بارنياع، ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي، ورئيس قسم العمليات عوديد بسيوك، وكذلك المستويات العملياتية من الوحدات ذات الصلة في الجيش الإسرائيلي.

وأشارت القناة، إلى أن هذه المباحثات تأتي وسط أنباء عن قيام إيران بتخصيب اليورانيوم بنسبة 84٪، مبينة أنها نسبة تقترب من مستوى 90٪ وهي العتبة اللازمة لصنع قنبلة، وهو الخط الأحمر لإسرائيل.

وقال اثنان من كبار الدبلوماسيين في مقابلة مع بلومبيرغ في وقت سابق هذا الأسبوع: "الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعترفت الأسبوع الماضي، بأن إيران قامت بتخصيب اليورانيوم بنسبة 84٪ ، أي 6٪ فقط أقل من المستوى المطلوب لتطوير سلاح نووي". بما أن 90٪ هو المستوى المطلوب لتطوير سلاح نووي ، فلن يتمكن الإيرانيون بعد الآن من الادعاء بأنه تخصيب للأبحاث.

وأكد كبار الدبلوماسيين في المقابلة، أن "النشاط النووي الإيراني غير المقيد يمكن أن يتسبب في أزمة جديدة". وأضاف المسؤولون أن 84٪ هو أعلى مستوى وجده مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران. وقال الاثنان "تركيز بنسبة 6٪ فقط أقل مما هو مطلوب لسلاح نووي". وسبق أن أبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن أجهزتها للطرد المركزي معدة لتخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء تصل إلى 60٪ فقط.

ولفتت القناة العبرية، إلى أنه من المتوقع أن تكون الأشهر القليلة المقبلة حساسة ومعقدة، حيث تستعد إسرائيل لكل الاحتمالات.

اخر الأخبار