فصائل ومؤسسات فلسطينية تدين اقتحام الأجهزة الأمنية مقر وكالة وطن ومنع مؤتمرًا صحافيًّا

تابعنا على:   12:54 2023-03-01

أمد/ محافظات: استنكرت فصائل فلسطينية، يوم الأربعاء، اقتحام الأجهزة الأمنية في رام الله مقر وكالة وطن، ومنع عقد مؤتمر صحفي للتحالف الشعبي للتغيير، واعتبره إسكاتاً للصوت المعارض.

حيث أدانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إقدام الأجهزة الأمنية على اقتحام مقر وكالة وطن في مدينة رام الله صباح يوم الأربعاء، ومنع عقد مؤتمرٍ صحافيٍّ للتحالف الشعبي للتغيير، واحتجاز عددٍ من أعضاء المؤتمر.

وأعربت الشعبيّةُ، عن رفضها لممارسات أجهزة أمن السلطة الهادفة لتكميم الأفواه، وإسكات الصوت المعارض، التي تُلحق بالغ الأذى بالنسيج الوطنيّ والمجتمعيّ، وتزيد من حالة الاحتقان الداخلي، وكذلك ممارساتها بحقّ الصحافيين، ومنعها بالقوّة من تأدية واجبهم المهني في تغطية المؤتمر الصحفي، مؤكّدةً أن حرية الصحافة وتوفير الحماية للصحافيين وحقهم في العمل دون متاعب أو ملاحقات حقوق مكفولة بموجب القانون يجب ألا يتمَّ المساس بها على الإطلاق.

وفي ختام بيانها أكّدت الجبهة دعمها وتأييدها لكل الفعاليات والأنشطة الوطنية والشعبية الضاغطة من أجل الدعوة لإجراء الانتخابات، وإعادة بناء منظّمة التحرير الفلسطينية وفقًا لما تمّ الاتفاق عليه من الكل الوطني، وباعتباره المدخل الأساسي لتشكيل مجلسٍ وطنيٍّ فلسطينيٍّ جديد، يعمل على توحيد الشعب الفلسطيني خلف استراتيجيةٍ وطنيةٍ قادرةٍ على مواجهة التحديات والمخاطر الراهنة، التي تحدق بالقضية الفلسطينية، وقيادة شعبنا في مقاومته وتصديه للاحتلال وجرائمه المتواصلة بحقّ الشعب الفلسطيني.

فيما أعرب حزب الشعب الفلسطيني عن استنكاره لاقتحام قوة من الأجهزة الأمنية الفلسطينية، يوم الأربعاء؛ لمقر شبكة (وطن) الإعلامية؛ ومنعها عقد مؤتمر صحفي فيها لعدد من الشخصيات الوطنية.

وقال الحزب في بيان له:" إن حزب الشعب يعتبر عملية الاقتحام لمقر الشبكة الإعلامية المذكور ومنع عقد المؤتمر الصحفي؛ يشكل انتهاك صارخ للقانون الأساسي ولكل الحقوق والحريات الديمقراطية لشعبنا؛ بما في ذلك لحرية الصحافة والرأي والتعبير".

وأضاف:" إن حزب الشعب يطالب الحكومة وأجهزتها؛ بالكف الفوري عن هذه الانتهاكات وكل الممارسات التي تمس حقوق وحريات المواطنين؛ والعمل على حمايتها وتعزيز سيادة القانون".

كما تنظر شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، بخطورة بالغة لاقتحام الاجهزة الامنية مقر وكالة وطن الاخبارية في مدينة رام الله، ومنع عقد مؤتمر صحفي، واعاقة عمل الصحفيين ومنع دخولهم لقاعة المؤتمر للممارسة عملهم وواجبهم المهني، وترى في هذا السلوك انتهاكا صارخا لحرية الرأي والتعبير، وحق التجمع السلمي المكفول بالقانون الاساسي الفلسطيني .

وأضافت الشبكة، كان عدد من النشطاء من المؤتمر الشعبي 14 مليون يعتزمون تنظيم مؤتمر شعبي اليوم الاربعاء في قاعة اخرى حيث جرى ابلاغهم بمنع عقده فتوجهوا لعقد مؤتمر صحفي الا ان عملية الاقتحام حالت دون ذلك وهو ما يندرج في اطار تضيق الخناق على حالة الحريات العامة في الاراضي الفلسطينية في ذات الوقت التي تتعرض فيه الاراضي الفلسطينية لاعتداءات متواصلة ومتصاعدة من قبل الاحتلال ومستوطنيه، وهو ما يتطلب تغليب الوحدة والشراكة الداخلية في مواجهة هذه التحديات، وفتح المجال واسعا لصون وحماية الحريات العامة والحياة الديمقراطية، وتعزيز صمود الناس بكل مقومات البقاء والوجود للتصدي للاخطار الداهمة

وشددت على ادانتها لعملية الاقتحام التي تمت اليوم وتدعو لوقف مسلسل التعديات على الحريات العامةوتطالب الجهات المختصة باتخاذ الاجراءات الكفيلة لوقف هذا المسلسل الضار لما يمثله من مس خطير وتجاوز للقانون الاساسي والعلاقات الداخلية  .

ودعت الشبكة، في هذا الاطار للشروع في حوار داخلي فلسطيني فلسطيني يضم كافة المكونات على اسس واضحة ومحددات تضمن التمسك بالقانون ووقف اية تعديات عليه من اي جهة كانت، وتحمي الحقوق الاساسية والديمقراطية بما فيها حق التجمع السلمي وممارسة العمل النقابي، وحق تشكيل الجمعيات واستقلالية عملها.

اخر الأخبار