دعوات لمقاطعته..

تقرير: تنديد دولي وعربي بتصريحات الوزير الإر-هابي سموتريتش حول "إزالة حوارة"

تابعنا على:   20:30 2023-03-03

أمد/ عواصم: توالت ردود الفعل المستنكرة لتصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش التي دعت لحرق بلدة حوارة في نابلس، ليس حرقها وحسب بل إزلتها من الوجود.

الخارجية الأمريكية: تصريحات سموتريتش غير مسؤولة

حيث وصف المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس تصريحات سموتريتش بأنها "غير مسؤولة ومثيرة للاشمئزاز"، ودعا برايس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى رفض هذه التصريحات بشكل علني، مشيرا إلى أنها تحرض على العنف.

كما أعلن البيت الأبيض الأميركي رسميا  أن وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، لن تلتقي مع وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أثناء زيارته لواشنطن.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، أقوال سموتريتش حول "محو قرية حوارة من الوجود" بأنها "عديمة المسؤولية ومسيئة ومثيرة للاشمئزاز".

الاتحاد الأوروبي تصريحات سموتريتش غير مقبولة

وقال الاتحاد الأوروبي إن تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش التي دعا فيها إلى "محو" بلدة حوارة جنوب نابلس، "غير مقبولة" و"تحرض على العنف العشوائي في وضع متوتر للغاية بالفعل".

وأضاف الاتحاد الأوروبي في تصريح صحفي لمكتبه في القدس، مساء اليوم الخميس، أن "تصريحات سموتريتش متعصبة وغير مقبولة وتسير في عكس الاتجاه المطلوب".

وتابع: "ندعو الحكومة الإسرائيلية إلى التنصل من هذه التصريحات والعمل مع جميع الأطراف المعنية لنزع فتيل التوتر".

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه البالغ إزاء تصاعد العنف على الأرض، مؤكدا أنه "من الضروري اتخاذ تدابير فورية لخفض التصعيد".

ممثل الاتحاد الأوروبي

دعا مبعوث الاتحاد الأوروبي للضفة الغربية وقطاع غزة يوم الجمعة إلى محاسبة الجناة وتقديمهم إلى العدالة بعدما شن مستوطنون إسرائيليون هجوما هذا الأسبوع في الضفة الغربية المحتلة أودى بحياة فلسطيني، وأضرموا النيران في عشرات المنازل والمتاجر والسيارات. حسب "رويترز".

وقال السفير سفين كون فون بورغسدورف، خلال زيارة على رأس أحد أكبر وفود الاتحاد الأوروبي التي تزور الضفة الغربية، إن المسؤولين أرادوا أن يروا بأعينهم الأضرار التي خلفتها أعمال عنف يوم الأحد في قرية حوارة الفلسطينية وما حولها. وجاءت الهجمات في أعقاب هجوم نفذه فلسطيني أسفر عن مقتل شقيقين إسرائيليين.

وقال كون فون بورغسدورف "من الضروري للغاية بالنسبة لنا ضمان المحاسبة بشكل كامل، وتقديم الجناة إلى العدالة، وتعويض من فقدوا ممتلكاتهم".

واستنكرت فرنسا، التصريحات الأخير لوزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، التي دعا فيها إلى تدمير بلدة حوارة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجندر للصحفيين "لقد فزعتنا تصريحات الوزير الإسرائيلي بخصوص قرية حوارة الفلسطينية، هذه التصريحات غير مقبولة وغير مسؤولة".

وأكدت أن هذه التصريحات تؤدي إلى زيادة "الكراهية ودوامة العنف الحالي"، ودعت الحكومة الإسرائيلية بموجب التزاماتها الدولية بصفتها قوة احتلال إلى حماية المدنيين الفلسطينيين ومحاكمة مرتكبي أعمال العنف.

ووصف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، تصريحات سموتريتش بأنها "تحريض على العنف والعداء ولا يمكن توقع تداعياتها"، وذلك في كلمة له أمام مجلس حقوق الإنسان الدولي في جنيف، حيث عرض تقريرا رسميا حول الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

العفو الدولية

نددت منظمة العفو الدولية في بيان بإطلاق سراح المشتبه بهم، وأدانت أوامر الاعتقال الإداري، قائلة إنها تنتهك القانون الدولي.

عربياً...

وأدانت دولة الإمارات العربية المتحدة، التصريحات العنصرية لوزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش الذي دعا إلى محو قرية حوّارة الفلسطينية عن وجه الأرض.

وفي بيان لها، أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، رفض دولة الإمارات كافة الممارسات التي تتعارض مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية.

وشدّدت الوزارة على ضرورة مواجهة خطاب الكراهية والعنف، ونوّهت بأهمية تعزيز قيم التسامح والتعايش الإنساني ضمن الجهود المبذولة للحد من التصعيد وعدم الاستقرار في المنطقة.

وأكدت الوزارة على ضرورة دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط قدما، وكذلك وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدّد حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، التصريحات العنصرية لوزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، والتي دعا فيها إلى تدمير قرية حوارة، جنوب نابلس.

وأكد البديوي مواقف دول المجلس الثابتة تجاه القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب والمسلمين الأولى، ودعم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حدود الرابع من يونيو1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد على ضرورة دعم جميع الجهود الإقليمية والدولية لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط، ووضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد حل الدولتين وفق مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية، عن استنكارها للتصريحات المتطرفة التي أدلى بها أحد مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي من خلال مطالبته بـ"محو" قرية حوارة.

‎وأكدت الخارجية السعودية في بيان صحفي اليوم الجمعة، رفض المملكة التام لهذه التصريحات العنصرية وغير المسؤولة والتي تعكس حجم العنف والتطرف الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني، مشددةً على مطالبتها للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لردع هذه الممارسات المشينة، ووقف التصعيد، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين.

وأدانت جمهورية مصر العربية، تصريحات وزير المالية لحكومة الاحتلال المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، والتي دعا فيها إلى "محو" بلدة حوارة جنوب نابلس.

وقالت الخارجية المصرية في بيان صدر عنها، إن "ما تمثله هذه التصريحات من تحريض خطير وغير مقبول على العنف، يتنافى مع كافة القوانين والأعراف والقيم الأخلاقية، ويفتقر للمسؤولية التي يجب أن يتحلى بها أي مسؤول يشغل منصبا رسميا".

واعتبرت وزارة الخارجية القطرية تصريحات "سموتريتش" تحريضًا خطيرًا على جريمة حرب.

وحملت الخارجية القطرية سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية دائرة العنف، التي ستنتج عن هذه السياسة الممنهجة ضد الشعب الفلسطيني وأراضيه ومقدساته.

ويذكر أن سموتريتش قال: "لماذا أعجبت بالتغريدة؟ لأنني أعتقد أنه يجب محو قرية حوارة من الوجود"، وأضاف أن "الدولة هي التي يجب أن تمحو حوارة". ووصف نايدس أقوال سموتريتش بأنها "تحريض على العنف"، وطالب نتنياهو بالتنديد بأقوال سموتريتش.

كلمات دلالية

اخر الأخبار