ردود فعل عربية تدين مجزرة جنين وجرائم سلطات الاحتلال

تابعنا على:   23:28 2023-03-07

أمد/ الدوحة: أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاقتحام جيش الاحتلال لمخيم جنين والذي أدى إلى استشهاد عدد من الفلسطينيين، وعدته امتداداً لجرائمه المتواصلة والممنهجة بحق الشعب الفلسطيني وانتهاكه الصارخ لقرارات الشرعية الدولية.

وحذرت "الخارجية القطرية" في بيان يوم الثلاثاء، من تفجر الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء التصعيد الإسرائيلي، كما حثت المجتمع الدولي على التحرك العاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق ومساءلة إسرائيل عن جرائمها المروعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وجددت الوزارة تأكيد موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.

كما أدانت تركيا، العدوان الإسرائيلي على جنين، واستمرار اعتداءات المستوطنين على شعبنا.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان صدر عنها، مساء اليوم الثلاثاء، "إننا ندين بأشد العبارات تزايد الهجمات والعنف من جانب القوات الإسرائيلية والمستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية".

وأضافت أن "الهجوم الذي شنته القوات الإسرائيلية على مخيم جنين، والذي أسفر عن استشهاد 6 فلسطينيين، وأعمال العنف والترهيب من قبل المستوطنين الإسرائيليين ضد المواطنين الفلسطينيين في بلدة حوارة بالضفة الغربية غير مقبولة".

وتابعت: "إن هذه الهجمات والإجراءات المتزايدة تؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة، مما يغذي دوامة العنف، والأهم من ذلك، الإضرار بالجهود الدولية للحد من التوتر في هذه الفترة مع اقتراب شهر رمضان المبارك".

وكررت تركيا دعوتها "لوضع حد لهذه الهجمات ومنع العنف"، داعيةً الحكومة الإسرائيلية إلى "التصرف بحكمة ومسؤولية".

أدان البرلمان العربى بأشد العبارات الجريمة النكراء التى ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مدينة جنين، وسقوط أكثر من ستة شهداء وإصابة العشرات، وقصف المنازل بالصواريخ، واستهداف النساء والأطفال.

وحمل البرلمان العربى حكومة اليمين المتطرفة مسؤولية هذا التصعيد الخطير الذي ينذر بتفجر الأوضاع الأمنية والإنسانية، وتدمير كل الجهود الرامية لعملية السلام، وإعادة الاستقرار في المنطقة، في انتهاك صريح لقواعد القانون الدولي والإنساني، وقرارات الشرعية الدولية.

وطالب البرلمان العربى المجتمع الدولي، ومجلس الأمن، والإدارة الأمريكية، بالتدخل الفوري والعاجل لوقف التصعيد الإسرائيلي الخطير لاقتحام المدن والقرى وسياسة الإعدام الميدانى اليومي، والذى أصبح بصورة متكررة منذ تولي حكومة نتنياهو المتطرفة الحكم.

كما طالب، بوضع حد للإجراءات التصعيدية الأحادية والاستفزازية لسلطة الاحتلال الفاشية، ومحاسبتها على جرائمها المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية الدولية لهم، والعودة إلى الإنخراط الجدي في المفاوضات لتحقيق السلام العادل والشامل، وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

اخر الأخبار