مسيرات ووقفات في الضفة وغزة تنديدا بمجزرة جيش الاحتلال في جنين ودعما للأسرى

تابعنا على:   23:41 2023-03-07

أمد/ محافظات: شارك المئات من الفلسطينيين، مساء يوم الثلاثاء، في وقفات  بالضفة وغزة استنكاراً لمجزرة جنين، وإسناداً للأسرى في سجون الاحتلال بخطواتهم النضالية.

وقفة وسط رام الله استنكاراً لمجزرة جنين وإسناداً للأسرى

وتخلل الوقفة، مسيرة جابت شوارع المدينة وسط هتافات مستنكرة لجريمة الاحتلال في جنين ومخيمها اليوم، وهتافات مساندة للأسرى في خطواتهم النضالية، بحضور ومشاركة أعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة "فتح"، وممثلون عن مؤسسات الأسرى والفعاليات الوطنية والمجتمعية في المحافظة.

وقال عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، إن هذه الوقفة جاءت تلبية لدعوة لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الأسيرة في سجون الاحتلال، الذين أعلنوا العصيان في سجونهم احتجاجاً على مسلكية حكومة الاحتلال الإسرائيلي والقوانين الجائرة بحق الأسرى، والتي في مقدمتها قانون إعدام الأسرى، إلى جانب حرمان الأسرى من أبسط حقوقهم الإنسانية داخل السجون.

وأضاف الأحمد أن الوقفة تأتي أيضاً استنكاراً لجريمة الاحتلال خلال عدانها على مدينة جنين ومخيمها، والتي استخدمت خلالها الطائرات والقذائف، ما أسفر عنه من استشهاد ستة مواطنين إلى جانب عدد كبير من الإصابات.

ومن جهته، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، منسق القوى والفصائل الوطنية واصل أبو يوسف إن المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في جنين ومخيمها تؤكد أن الحرب مفتوحة على شعبنا الفلسطيني، وهو ما يستوجب الوحدة الوطنية الفلسطينية.

 ووجه أبو يوسف النداء للمجتمع الدولي للتوقف عن سياسة الكيل بمكيالين واستخدام المعايير المزدوجة، ومن أجل توفير الحماية للشعب الفلسطيني، وفرض المقاطعة على الاحتلال الإسرائيلي ومحاكمته أمام محكمة الجنايات الدولية على جرائمه.

ومن جانبه، قال نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، صبري صيدم، إن الوقفة تأتي اسناداً لشعبنا في جنين ورفضاً للسياسة الفاشية والعنصرية للاحتلال الإسرائيلي، وتأكيداً أن الشعب الفلسطيني "كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".

وأضاف أن الوقفة رسالة إسناد للأسرى في سجون الاحتلال، حتى لا يشعروا بأنهم يقفون في الميدان دون الدعم الفلسطيني المطلوب لخطواتهم النضالية.

وبدوره، قال رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين أمين شومان، إن استباحة الدم الفلسطيني متواصلة من قبل حكومة اليمين الإسرائيلية المتطرفة، وإن الوقفة تتزامن مع وقفات في كافة المحافظات استجابة لنداء لجنة الطوارئ العليا داخل سجون الاحتلال، واستنكاراً لما يعانيه الأسرى من انتهاكات وعقوبات جماعية واهمال طبي متعمد، واستصدار قوانين عنصرية ضد الحركة الأسيرة.

مسيرة حاشدة منددة بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مخيم جنين  

 شيّعت جماهير غفيرة منالمواطنين، مساء يوم الثلاثاء، جثامين الشهداء الستة الذين ارتقوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء العدوان على مدينة جنين ومخيمها.

وانطلقت مسيرة حاشدة للشهداء من أمام مستشفى جنين الحكومي، شارك فيها آلاف المواطنين، حيث رفعت جثامين الشهداء على الأكتاف، وردد المشاركون الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال، والداعية إلى الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام.

كما طالبوا المجتمع الدولي بالتدخل والوقوف إلى جانب شعبنا الأعزل الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مستمر وعمليات تصفية وإعدام ومجاز والتي كان آخرها مجزرة اليوم التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مخيم جنين بعد قصفه بالصواريخ.

وأعلن أمين سر حركة فتح إقليم جنين عطا أبو ارميلة، عن الإضراب التجاري الشامل يوم غد الأربعاء بدعوة من الإقليم والقوى الوطنية والإسلامية ، مشيرا الى أن موكب تشييع جثمان شهداء جنين ومخيمها وبرقين سينطلق من أمام مستشفى جنين الحكومي في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا، حيث سيتم نقل جثمان الشهيد خلوف الى مسقط رأسه في برقين وشهداء جنين ومخيمها سيتم تشييعهم في مقبرة شهداء المخيم.

وفي سياق متصل ، قال شاهد العيان عصري فياض والذي شاهد عملية القصف بالصواريخ لمنزلي المواطن اياد عزمي حسينية ومنزل نجله عزمي حيث تم تدميرهما بالكامل، أن وحدات خاصة تسللت الى ساحة منزل المشرف على منزلي حسينية وهم يرتدون الزي الفلسطيني، حيث قاموا بتجميعنا مع أطفالي داخل غرفة ومن ثم هرعت تعزيزات عسكرية ضخمة يساندها تحليق لطائرات الأباتشي والزنانة، وباشروا بعملية إطلاق النار بكثافة وإطلاق 16 صاروخا على المنزلين، حيث تم إعدام أربعة شهداء بداخل المنزل، إضافة الى إلحاق أضرار مادية جسيمة بمنازل عرف من أصحابها: عصري فياض، مسعود محمد وعصام سليط.

بدوره، قال اياد عزمي أنه نجا بإعجوبة من الموت جراء قصف منزله بالصواريخ، ومشيرا الى أن قوات الاحتلال خلفت دمارا كبيرا في المنزل ومنزل نجله. 

وقفة إسناد للأسرى وتنديدا بجرائم الاحتلال في أريحا

شاركت جماهير غفيرة من المواطنين في محافظة أريحا والأغوار، مساء يوم الثلاثاء، في وققة إسناد للأسرى، وتنديدا بعدوان الاحتلال الأخير على مخيم جنين.

وأقيمت الوقفة عند دوار مدينة أريحا المركزي، بدعوة من نادي الأسير، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، وإقليم "فتح" بأريحا وسائر القوى الوطنية.

ورفع المشاركون، الأعلام الفلسطينية وصورا لعدد من الشهداء والأسرى، ورددوا الشعارات المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا، والمساندة للأسرى في معتقلات الاحتلال الذين يتعرضون لقمع متواصل وقرارات وإجراءات تعسفية من حكومة الاحتلال.

وقفة إسناد للأسرى وتنديدا بجرائم الاحتلال في الخليل

 شارك أبناء المواطنين في محافظة الخليل، مساء يوم الثلاثاء، وقفة إسناد للأسرى في معتقلات الاحتلال، وتنديدا بإجراءات الاحتلال بحقهم، وجرائمه بحق الفلسطينيين كافة.

ونظمت الوقفة، أقاليم حركة "فتح في محافظة الخليل، ونادي الأسير الفلسطيني، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، تلبية لدعوة لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة.

ورفع المشاركون يافطات تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤلياته، وتوفير الحماية لشعبنا ولأسرانا في معتقلات الاحتلال.

وقال الناطق الإعلامي لهيئة شؤون الأسرى والمحررين، أمجد النجار إن وقفات مماثلة نظمت بلدات دورا ويطا وحلحول، إلى جانب الوقفة في مدينة الخليل.

وأوضح أن هذه الوقفات تضمنت كلمات لأقاليم حركة "فتح" في محافظة الخليل، ومؤسسات المحافظة والقوى الوطنية، نددوا خلالها بجرائم الاحتلال بحق شعبنا، والإجراءات التي اتخذتها حكومة الاحتلال بحق الأسرى في محاولة للنيل من صمودهم.

مسيرة حاشدة في طولكرم تنديدا بمجزرة الاحتلال في جنين

 شارك المئات من المواطنين في طولكرم، مساء يوم الثلاثاء، في مسيرة حاشدة، تنديدا بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم في جنين ومخيمها.

وانطلقت المسيرة، التي دعت إليها فصائل العمل الوطني وفعاليات ومؤسسات طولكرم، من وسط ميدان جمال عبد الناصر، وسط تكبيرات وهتافات وطنية منددة بالاحتلال وعدوانه.

ودعا المشاركون في المسيرة إلى التصدي لإرهاب وجرائم الاحتلال ومستوطنيه.

وأعلنت حركة "فتح" إقليم طولكرم الإضراب الشامل غدا الأربعاء، حدادا على أرواح شهداء جنين.

مسيرات ووقفات في غزة تنديدا بمجزرة الاحتلال في جنين ودعما للأسرى

شارك آلاف المواطنين في قطاع غزة، مساء يوم الثلاثاء، بمسيرات ووقفات تنديدا بالمجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في جنين، ودعما للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وجاءت المسيرات والوقفات بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية ولجنة الأسرى، تحت شعار "مسيرات الغضب" للتنديد بجريمة الاحتلال والمجزرة التي ارتكبها في جنين وراح ضحيتها ستة شهداء وأكثر من ستة وعشرين جريحا، بينهم إصابات خطيرة.

وأكدت "القوى" وقوفها والتفافها حول قضية الأسرى، بالتزامن مع استمرار خطواتهم النضالية لليوم الثاني والعشرين على التوالي، منددة بالهجمة الشرسة على مخيم جنين.

وأفاد مصادر محلية، بأن المسيرات خرجت عقب صلاة العشاء من مختلف المساجد والساحات والميادين العامة، وتمركزت على مفترقات الطرق الرئيسية، وسط هتافات منددة بجرائم الاحتلال ضد أبناء شعبنا،  كان آخرها مساء اليوم في جنين.

ففي مدينة غزة، شاركت الجماهير الغاضبة بمسيرة انطلقت من مفترق الاتصالات بحي الرمال غرب المدينة، وصولا إلى مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر غرب المدينة، رافعين علم فلسطين وصورا للأسرى ولافتات تحيي صمود الأسرى في وجه السجان وحكومة التطرف الفاشية بدولة الاحتلال.

وفي مدينة رفح جنوب القطاع، نظمت مسيرة على دوار النجمة في المدينة، بينما في خان يونس أقيمت وقفة بمنطقة الظهرة في المعسكر، إضافة إلى مسيرات في مخيمات النصيرات والبريج وسط القطاع، وفي جباليا شماله، استنكارا لجريمة الاحتلال في جنين ودعما وإسنادا للأسرى وقضاياهم العادلة.

وأكد مصادر محلية أن المساجد صدحت بالتكبير تنديدا بمجزرة جنين، ونصرة للأسرى الذين تمارس بحقهم أبشع أنواع التعذيب والتنكيل.

وألقيت خلال المسيرات والوقفات التضامنية والاحتجاجية، العديد من الكلمات من ممثلي لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية، أكدت تضامنها مع جنين، ومساندة لخطوات الأسرى النضالية.

ودعا المتحدثون إلى الالتفاف حول قضية الأسرى التي تعتبر ثابتا من الثوابت الوطنية.

اخر الأخبار