إعادة تموضع

تابعنا على:   12:32 2023-03-18

حسن النويهي 

أمد/ وكأن الهزه الارضية التى ضريت المنطقه ارتدت بهزات سياسيه على دول المنطقه والحوض مما أدى إلى هذا الاهتزاز الذي اصاب العلاقات بين دول المنطقه وعمل على إعادة تموضع وكان الزلزال نقل دول من مكانها إلى مكان آخر ومن موقع إلى موقع اخر من موقع العدو إلى موقع الصديق او الحليف ...

ومن سيبقى خارج الاعاده سيكون حاله كحال الشمال السوري تضرر بشكل كبير من الزلزال ولم يهتم له أحد بالشكل المطلوب . 

إعادة تموضع ما بين الاقطاب ناخذ،السعوديه وايران مثلا فهذا الزلزال الذي اصاب العلاقات وهزها بشده نقلها من موضع الخلاف والعداء إلى موقع الحوار والاتفاق على قضايا مهمه . 

السعوديه وايران ليستا دولتين لكنهما محورين السعوديه تقود محورا عربيا خليجيا ولها تحالفات وعلاقات دوليه ومصالح ولها تبع ياتمرون بأمر حوالاتها ومساعداتها وودائعها  

وايران أيضا محور له نفوذ وتحالفات وميليشيات واعلام ومرشد وقوه صاروخيه وقد نصحوا يوما على إيران النوويه ...إيران تحتل او تدير او تتحكم بالقرار في عواصم عربيه عده وما بطير طير دون علمها او موافقتها او غض النظر ..

لذلك لقاء إيران السعوديه استدعى هذا القطب الدولى ثقيل الوزن والاهميه للتدخل لاعاده ترتيب الأوضاع واعادة التوضع على قاعدة تقاسم النفوذ والتعاون بدلا من تقاسم النفوذ والاشتباك وليعلم كل طرف بأهمية الطرف الآخر وعدم القدره على شطبه او إخراجه من المعادله ...

في الجهه الاخري نري حراك يقوده قطب اخر بذات الاهميه والثقل تضع روسيا ثقلها في جمع تركيا وسوريا بمشاركة ايرانيه وايضا ليست علاقه بين بلدين بل علاقات متشابكه اقليميه وحدوديه وغاز ونفط وتقاسم نفوذ ومصالح.. 

وحراك اخر تقوده أمريكا لحفظ ماء الوجه والبقاء في الصوره بين مصر وتركيا بعد ان انهت الخلاف بين الإمارات وتركيا وعلقت ورقة الاخوان المسلمين إلى اشعار اخري او إلى حين ميسره نري تقارب مصري تركى سيترك اثره في اكثر من مكان ...

وين جماعتنا العرب في هل حراك واعادة التموضع مثلا علاقة الأردن مع كل من سوريا والعراق وهل هى مرتبطه بايران ورهن اشارتها ..

العلاقه بين ليبيا وتونس وبين الجزائر والمغرب وبين مصر والسودان وبين مصر وسوريا وليبيا وبين اليمن والخليج كلها تنتظر مصير ثبات المواقع الجديده واعادة الترميم ..

لبنان وفلسطين من النقاط الساخنه هل ستتم مصالحه حماس وعباس بشروط اجتماع العقبه وموافقه تركيا وايران على الهدوووء واعادة رسم الخريطه ..

في لبنان هل سيتم اعاده تموضع حزب الله وتغيير شكله ودوره في الحياه السياسيه والعلاقات الإقليمية مع الاحتفاظ به كقوه ذات شان في تدعيم مسارات تثبيت إعادة التموضع . 

 هناك عامل تفجيري قد يقلب الطاوله ويعد إنتاج الزلازل من جديد وهو الحكومه اليمينيه المتطرفة في إسرائيل والتى لها حسابات قد لا تلتقي مع هذه المشاريع وان كانت تصب في صالحها ...

ما زالت توابع الزلزال يوميه والتنبؤات بوقوع زلزال كبير ما زالت موجوده ولا داعى للمزيد من التفاؤل او الخوف وكل الاحتمالات وارده ..

رمضان كريم والمهم القطايف بخير والباقي مش مهم ..

 

اخر الأخبار