البوست: إسرائيل حطمت آمال أمريكا في إقامة دولتين.. لكن هل انتهكت مبادرة بوش؟

تابعنا على:   23:00 2023-03-23

أمد/ تل أبيب- ترجمة خاصة: رأت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أنه فيما يتعلق بتبادل الرسائل عام 2004 بين رئيس الوزراء السابق أرييل شارون والرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، تعتقد إسرائيل أن البيت الأبيض أبطل هذه التفاهمات قبل 14 عامًا على الأقل.

وأضافت، أنه من الصعب العثور على مسؤول أمريكي منذ عام 2009 أشار إليهم أو حتى تحدث عنهم، وأنه عندما يتحدث المرء عن تفاهمات دبلوماسية منسية على رف مغبر أو ملقاة في مزبلة التاريخ، لا يحتاج المرء إلى النظر إلى أبعد من تلك الرسائل.

وتفاجأت الصحيفة، من سماع السفير الأمريكي توم نيديس ثم نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل يوضحان أن إسرائيل كانت تنتهك بشكل استفزازي التفاهم في هاتين الرسالتين.

وأشارت الصحيفة، أنه في ذلك الوقت، اعتبرت إسرائيل الرسائل بمثابة إنجاز دبلوماسي مهم للغاية حيث اقترح شارون خطة فك الارتباط لإخلاء 21 مستوطنة معزولة في غزة وأربع مستوطنات في شمال السامرة مقابل تعهد أمريكي بإبقاء الكتل الاستيطانية في أي اثنتين. - حل الدولة للنزاع.

وذكرت الصحيفة، أن بوش كتب إلى شارون أنه "في ضوء الحقائق الجديدة على الأرض، بما في ذلك المراكز السكانية الإسرائيلية الرئيسية الموجودة بالفعل ، فمن غير الواقعي توقع أن تكون نتيجة مفاوضات الوضع النهائي عودة كاملة وكاملة إلى خط الهدنة لعام 1949 ، و كل الجهود السابقة للتفاوض على حل الدولتين قد وصلت إلى هذا الاستنتاج ".

وحسب الصحيفة، وُلدت خطة شارون في وقت كان فيه بوش يوجه حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بعيدًا عن المعايير التي وضعها الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، والتي سمحت لإسرائيل بالاحتفاظ بالكتل الاستيطانية. لم يتم تحديد موقع تلك الكتل بالضبط.

ودعت خارطة طريق بوش، التي وقعت عليها إسرائيل في عام 2002 مع تحفظات إسرائيل إلى تجميد جميع الأنشطة الاستيطانية بما في ذلك ما هو ضروري للنمو الطبيعي.

وقالت الصحيفة، إن شارون الذي افتخر بنفسه لكونه صانع خرائط إسرائيل ، بدأ بإعادة صياغة ما كان يعتقد أنه سيكون الحدود النهائية لإسرائيل من جانب واحد ، لتشمل العديد من المستوطنات وليس كلها. أول من ذهب كانت مستوطنات غزة المعزولة وتجمعات شمال السامرة التي اعتُبرت غير قابلة للاستمرار لأسباب أمنية بسبب عنف الانتفاضة الثانية.

وأوضحت، أنه كان يعتقد في ذلك الوقت أن هذه كانت المرحلة الأولى لما سيكون انسحابات أخرى. كان ينظر إلى رسالة بوش على أنها أساس تلك الخطة وتم استخدامها لبيعها للجمهور الإسرائيلي، إذا لم تستطع إسرائيل صنع السلام مع الفلسطينيين ، فربما تستطيع تسوية قضية حدودها مع الأمريكيين.

وأضافت الصحيفة، بالنسبة لأولئك الذين اعتقدوا أن المستوطنات هي حجر عثرة أمام السلام ، كان ينظر إلى فك الارتباط على أنه بادرة أمل في أن حل الدولتين وشيك ، على الرغم من غياب المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية.

وتابعت الصحيفة، أن مؤيدي فك الارتباط رأو أنه خطوة أولى لإنهاء الصراع، بينما جادل المعارضون بأن التنازلات الإقليمية لن تؤدي إلا إلى تقوية الإرهاب.

حماس تسيطر على غزة وأوباما يقتل أرضية بوش وشارون

ما تلا ذلك كان انقلاب عنيف في غزة من قبل حماس، التي احتفظت بالسيطرة على القطاع، ومنذ ذلك الحين أصبحت غزة قاعدة انطلاق للصواريخ الفتاكة على نحو متزايد ضد إسرائيل، والتي أشعلت ما لا يقل عن أربع حروب.

وألقى المجتمع الدولي باللوم إلى حد كبير على إسرائيل في أعمال العنف في غزة، وهناك القليل ممن ذكر أو حتى يتذكر أن إسرائيل دمرت 25 مستوطنة في عام 2005 باسم السلام.

واستمر دعم الولايات المتحدة للاحتفاظ الإسرائيلي بالكتل لأقل من أربع سنوات.

وانهار أمل إسرائيل في أن يكون شارون قد أمّن الكتل عندما اختار الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في عام 2009 عدم تأكيد رسالة بوش وضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لفرض تجميد لمدة عشرة أشهر على بناء مساكن المستوطنين في جميع مستوطنات الضفة الغربية. كان تجميداً لم يميز ، كما حاولت إسرائيل بحذر شديد ، بين الكتل والمستوطنات المعزولة.

حتى ذلك الحين كانت الكتل تعتبر "إجماعية" كان الجميع يفهم أنها ستكون يومًا ما جزءًا من حدود إسرائيل النهائية.

ومع ذلك، كانت الضربة الأخيرة في عام 2016 عندما رفضت إدارة أوباما منع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2334 ، الذي اعتبر جميع المستوطنات غير قانونية.

كان موضوع الرسالة غير ذي صلة خلال فترة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض ، لأن خطته للسلام ، التي تم الكشف عنها في عام 2020 ، سمحت لإسرائيل في نهاية المطاف بفرض السيادة على جميع المستوطنات سواء كانت معزولة أو جزءًا من الكتل.

لكن حتى تلك الخطة استثنت مواقع هذه المستوطنات السابقة في السامرة ووضعتها ضمن حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية.

أبرز السياسيين الذين دفعوا بتشريع الكنيست إلى الأمام ، وعلى رأسهم رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست يولي إدلشتاين ، ورئيس مجلس السامرة الإقليمي يوسي داغان ووزير الإرساليات الوطنية ، لم يقبلوا خطاب بوش أبدًا. دغان ، وهو شخص تم إجلاؤه من سا نور ، وستروك ، من سكان الخليل ، عملوا كناشطين لمنع فك الارتباط. كان إدلشتاين من بين مجموعة من نواب الليكود الذين عارضوا فك الارتباط.

لقد عملوا منذ البداية تقريبًا على إلغاء التشريع وإلغاء ما اعتبروه خطأ تاريخيًا. نتنياهو نفسه لطالما كان صريحا بشأن إيمانه بأن التنازلات الإقليمية لا تحقق السلام.

كان آخر ما أثار قلق اليمين الإسرائيلي أو حتى التفكير فيه هو رسالة بوش، التي لم يؤيدها أبدًا والتي اعتقدوا منذ زمن بعيد أنها غير ذات صلة.

الرواية الأمريكية حول رسالة شارون - بوش

أشارت الصحيفة، إلى أن رواية الولايات المتحدة حول الرسالة تختلف عن رواية إسرائيل. وأوضح البروفيسور دان كيرتزر ، الذي كان سفير الولايات المتحدة في إسرائيل في ذلك الوقت ، أن الرسالة كانت "على وجه التحديد" غامضة لأن الولايات المتحدة لم تكن مستعدة للاعتراف من جانب واحد بمراكز أو كتل أو مستوطنات استيطانية في هذا الصدد.

وأضافت، أن الإسرائيليين،  لا يريدون الاعتراف بذلك. هذه الرسالة لم تحقق كل ما أرادوا ، لقد أنجزت بعضًا مما أرادوا.

وحسب الصحيفة، كانت آخر مرة يتذكر فيها أن رسالة بوش قد أثيرت، كانت في عام 2009 عندما رفض أوباما طلب إسرائيل بإعادة تأكيد الرسالة "وفقًا لتفسير إسرائيل".

وقال: "كان ذلك عندما اتهمت إسرائيل الولايات المتحدة بالتراجع لأنهم لم يعجبهم حقيقة أن الرسالة لم تذكر ما يفسره على قوله".

مع ذلك ، فإن إلغاء فك الارتباط ليس المرة الوحيدة التي تنتهك فيها إسرائيل تفاهم شارون - بوش. في تلك الرسائل. ووعد شارون باخلاء البؤر الاستيطانية. إنه تعهد لم يلتزم به نتنياهو. عندما أعلن الشهر الماضي ترخيص تسع بؤر استيطانية ، لم تتهمه الولايات المتحدة بانتهاك تفاهمات شارون - بوش.

فلماذا نطرحها هنا الآن بعد كل هذا الوقت؟

قالت الصحيفة، أنه كان بإمكان إدارة بايدن ببساطة أن تتعامل مع المشكلة الواضحة، جلست إسرائيل يوم الأحد مع الخماسي - مسؤولون من الولايات المتحدة والأردن ومصر والسلطة الفلسطينية - في شرم الشيخ وتؤكد التزامها بعدم الإعلان عن نشاط استيطاني جديد.

وأشارت الصحيفة، أنها فعلت ذلك في إطار جهد إقليمي لضمان المرور السلمي لشهر رمضان المبارك ، الذي بدأ يوم الأربعاء والذي يتزامن مع عيد الفصح وعيد الفصح.

وأوضحت الصحيفة، أنه في شرم الشيخ ، وافقت على الانخراط في عملية من شأنها أن تضع الأساس لمناقشات مستقبلية مع الفلسطينيين، حيث روجت إدارة بايدن علنًا للتقدم ، مشيرة إلى أن هذا هو الحوار الأكثر تقدمًا الذي حدث منذ انهيار المحادثات التي قادتها الولايات المتحدة في عام 2013.

ونقلت الصحيفة، عن السلطة الفلسطينية قولها إن المحادثات قد بدأت مع الإسرائيليين. ثم في حدث خاص في باريس ليلة الأحد ، قال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش إنه لا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسطيني .

وأشارت الصحيفة، إلى أنه في وقت مبكر من صباح الثلاثاء ، صوتت الكنيست على إلغاء فك الارتباط كما تم تطبيقه في شمال السامرة. كان التصويت بالطبع رمزيًا إلى حد كبير.

وأوضحت، أن إسرائيل سحبت جيشها من غزة عام 2005 ، لكنها لم تنسحب من مواقع المستوطنات الأربع التي تم إخلاؤها. وبقيت جزءًا من المنطقة (ج) في الضفة الغربية ، الخاضعة للسيطرة العسكرية والمدنية الإسرائيلية.

وبالنسبة للإسرائيليين اليمينيين، كانت هذه الخطوة خطوة رمزية نحو مداواة حدث مثير للانقسام وصدمة وطنية. لقد غذت الأمل في تطويق المنطقة ج بالكامل داخل الحدود النهائية لدولتهم والعودة إلى غزة في يوم من الأيام.

لكنها كانت أيضًا خطوة رمزية للتنقل الدولي واليسار ، حيث كانت إسرائيل تتراجع بنشاط عن تعهداتها السابقة تجاه حل الدولتين. كانت المستوطنات الأربع التي تم إخلاؤها تقع في عمق الأراضي التي يعتقد المجتمع الدولي أنها ستكون جزءًا من دولة فلسطينية. البناء الإسرائيلي هناك سيجعل أي أرض فلسطينية متجاورة مستحيلة.

ورأت الصحيفة، أنه من المحتمل ألا يكون الموضوع ما إذا كانت إسرائيل قد انتهكت اتفاقية بوش وشارون من الناحية الفنية لأن ذلك سيبقى موضوع نقاش لا نهاية له.

وأضافت، أن إلغاء الكنيست لفك الارتباط ، حتى مع تصويتها الضئيل 31-18 ، من أصل 120 مقعدًا ، كان بيانًا ضد بيان حاد ضد حل الدولتين ولحظة أمل لمؤيديه بأن السلام على وشك الحدوث.

وكان شارون في رسالته إلى بوش قد تعهد بشكل قاطع بدعم الدولتين. ثم كما أشارت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء ، خالفت ذلك التعهد. كان بايدن أول رئيس منذ عقود لا يسعى على الفور إلى خطة سلام إسرائيلية فلسطينية ، لكنه يريد إبقاء خيار القيام بذلك مفتوحًا، حسب الصحيفة.

وختمت الصحيفة، ربما يكون الكنيست قد اتخذ خطوة لتهدئة الصدمة الوطنية يوم الثلاثاء ، لكنه دمر أيضًا شظايا صغيرة من آمال الولايات المتحدة والفلسطينيين في عملية سلام تقوم على دولتين ، تمامًا كما بدا أن التقدم ممكن.

اخر الأخبار