ألمانيا تخشى على "الديمقراطية الليبرالية" في إسرائيل

البيت الأبيض ينفي ادعاءات زيارة نتنياهو إلى واشنطن

تابعنا على:   22:18 2023-03-28

أمد/ عواصم – وكالات: أفاد البيت الأبيض في بيان، الثلاثاء، بأن "لا خطط حالية لزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى العاصمة واشنطن".

وقال منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، جون كيربي، الثلاثاء، إن "الولايات المتحدة لم تقدم لإسرائيل تفاصيل عن كيف يمكن أن تكون التسوية بخصوص التعديلات القضائية".

وأضاف كيربي أن واشنطن شددت على ضرورة التوصل لتسوية تدعم فكرة الضوابط والتوازنات داخل إسرائيل.

وردا على سؤال حول تصريحات للسفير الإسرائيلي لدى واشنطن توم نيداس الذي قال إن "نتنياهو سيزور الولايات المتحدة في وقت قريب"، أفادت نائب المتحدث باسم البيت الأبيض أوليفيا دالتون، أنه "لا توجد خطة بهذا الشأن حتى الآن".
وأضافت أن نتنياهو "سيقوم بزيارة الولايات المتحدة في وقت ما أسوة بباقي القادة الإسرائيليين، إلا أن هذه الزيارة ليست مطروحة في الأجندة حاليا".

ألمانيا تخشى..
ومن جهة أخرى، انتقد وزير العدل الألماني ماركو بوشمان خطط الحكومة الإسرائيلية لتعديل النظام القضائي.

وفي تصريحات لبوابة "واتسون" الإخبارية، صرح الوزير المنتمي إلى الحزب الديمقراطي الحر يوم الثلاثاء بأن من مقتضيات الديمقراطية الليبرالية القضاء المستقل على سبيل المثال المحاكم المستقلة- وهذه معرضة للخطر في إسرائيل.

وأضاف بوشمان أن "القضاة هم أولئك الذين يتم استدعاؤهم ليوضحوا للأغلبية حدودها. وهم مهددون من خلال التعديلات القضائية بتقييد استقلاليتهم وبالتالي تقييد وظيفتهم المهمة المتعلقة بتوضيح الحدود للأغلبية"، وذكر أنه استمع إلى حجج المعسكرين وأنه "تحديداً كصديق لإسرائيل" يساوره قلق كبير بسبب التعديلات القضائية.

وأعرب عن اعتقاده بأن الديمقراطية الليبرالية تتعرض لضغوط في كل أنحاء العالم، و"بشكل جزئي هناك اتجاه نحو الفكر الاستبدادي. لهذا السبب ينبغي علينا أن نروج بصورة أكبر للدفاع عن مبادئ الديمقراطية الليبرالية"، مشيراً إلى أنه سيعمل من أجل هذا، لافتاً إلى أهمية هذه الجهود في ألمانيا وقال: "يجب علينا في نطاق مسؤوليتنا أيضاً أن نوضح مراراً أن الحرية والحقوق الأساسية جزء مهم من هويتنا".

كلمات دلالية

اخر الأخبار