بينهم سموتريتش وبن غفير..

(20) عضو كنيست ووزراء ..آلاف المستوطنين يشاركون في مسيرة الى "أفيتار" على أرض بيتا- فيديو وصور

تابعنا على:   12:01 2023-04-10

أمد/ تل أبيب: شارك عشرات المستوطنين يوم الاثنين، في مسيرة "العودة الى افيتار" التي انطلقت نحو البؤرة الاستيطانية غير الشرعية في الضفة،  وعلى الرغم من التصعيد. تم نشر الجنود في التلال.

وأغلقت قوات الاحتلال مقاطع طرق وشددت إجراءاتها الأمنية على حاجز زعترة في نابلس، لتسهيل وصول المستوطنين إلى البؤرة الاستيطانية، وانتشرت في المنطقة لتأمين وصول المستوطنين، وخصصت كتيبة عسكرية لتأمين المسيرة.

وتحركت المسيرة من الحاجز العسكري المقام بالقرب من قرية زعترة في محيط نابلس باتجاه المستوطنة المقامة على جبل صبيح في نابلس.

وذكرت صحيفة يديعوت  العبرية، أنه تم إغلاق ممرات المرور ، واضطر الأطفال الفلسطينيون إلى السير بين الجبال والصخور للوصول إلى مدارسهم.

وشارك  آلاف المستوطنين يتقدمهم سبعة وزراء إسرائيليين وأكثر من 20 عضو كنيست، وبينهم وزير المالية، يتسلئيل سموتريتش، ووزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، علما بأن الحكومات الإسرائيلية تصف هذه البؤرة الاستيطانية بأنها "غير قانونية" ويمنع المستوطنون من التواجد فيها بشكل دائم.

ويخطط المستوطنون لإقامة مهرجان كبير في موقع "إفيتار"، الذي سيجري تحت حراسة مشددة من جانب جيش الاحتلال، وسيطالب المستوطنون بشرعنة هذه البؤرة الاستيطانية والإعلان عنها كمستوطنة، وذكرت وسائل إعلام عبرية أن قسما من المستوطنين سيبقون في موقع "إفيتار" بهدف "فرض واقع على الأرض".

وأقيمت البؤرة الاستيطانية "يمت البؤرة الاستيطانية "إفيتار" في العام 2013. ورغم أن جيش الاحتلال أعلن أنه يعارض إقامتها وأخلى مستوطنين منها، إلا أنه سمح لهم بالعودة إليها عدة مرات لفترات قصيرة.

واستشهد سبعة فلسطينيين بنيران قوات الاحتلال خلال مواجهات أعقبت استيلاء المستوطنين على الأراضي التي أقاموا فيها هذه البؤرة الاستيطانية.

الخارجية الفلسطينية: تقديم شكوى لمجلس الأمن

كلمات دلالية

اخر الأخبار