مدعاة للشك بوجود تعذيب..

مؤسسات وشخصيات تطالب لجنة تحقيق مستقلة في ظروف وفاة محمد الصوفي بسجن لحماس

تابعنا على:   21:01 2023-04-22

أمد/ محافظات: طالبت مؤسسات وشخصيات فلسطينية، بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في ظروف وفاة محمد الصوفي بسجن لحماس، وذلك في حديث لإذاعة "صوت فلسطين".

وتوفي الشيخ الداعية محمد الصوفي 43 عاماً من رفح في سجن بغزة، بعد إعلان داخلية حماس يوم الخميس، وفاة موقوف داخل احد مراكز الشرطة برفح.

مدير مؤسسة الضمير: حالات الوفاة في سجون "حماس" مدعاة للشك بوجود حالات تعذيب

 أكد مدير مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان المحامي علاء السكافي متابعة حادثة وفاة الداعية الصوفي في سجون حركة "حماس" في قطاع غزة، مشيرا إلى أن حالات الوفاة في مراكز توقيف "حماس" وسجونها مدعاة للشك والإشتباه بوجود حالات تعذيب وإساءة للمعاملة.

وقال السكافي، إن مؤسسة الضمير طالبت منذ اللحظات الأولى بأن يكون التحقيق جديا وعادلا، وأن يتم نشر نتائجه على الملأ، وإبلاغ عائلة الضحية حتى تعرف ملابسات وفاته والإجراءت التي تمت، كذلك آليات توقيفه والتحقيق معه.

العوض: تكرار حوادث الوفاة للمحتجزين في سجون "حماس" يستوجب تحقيقا محايدا

قال عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض، إن الداعية الصوفي توفي بعد 3 ساعات من احتجازه ونجله في مراكز التحقيق التابعة لحركة "حماس"، وتكرار حوادث الوفاة في سجون "حماس" تستوجب التحقيق لتبيان الملابسات والظروف التي يحتجر فيها الموقوفون.

وأضاف العوض، أن تكرار حوادث الوفاة للمتحجزين في سجون حركة "حماس" بات مقلقا ويستوجب تحقيقا محايدا تشارك فيه كافة المؤسسات الحقوقية لمعرفة ظروف الاعتقال والتوقيف، مشيرا إلى أن أي موقوف من حقه أن يعرف أسباب اعتقاله وهذه الشروط غير متوفرة في سجون حماس.

حمايل: ما حدث مع الداعية الصوفي إعدام بسبب حرية الرأي والتعبير

 أكد المتحدث باسم حركة "فتح" حسين حمايل أن ما حصل مع الداعية الشيخ محمد الصوفي في سجون الظلم التابعة لحركة "حماس"، من خلال سلطة الأمر الواقع التي تستغلها للاساءة إلى شعبنا الفلسطيني والمشروع الوطني، إعدام بسبب حرية الرأي والتعبير.

وقال حمايل، إن هذه الاعدامات لا يوجد لها أي رادع، معتبرا ذلك جريمة نكراء تستعدي إقامة وقفة حقيقية حتى لا يتكرر الأمر مع مواطنين آخرين.

وأضاف أن العشرات من أبناء شعبنا غالبيتهم من أبناء حركة "فتح" محتجزون في سجون حماس منذ الانقلاب.

ودعا حمايل إلى تحقيق الوحدة الوطنية عبر إنهاء "حماس" انقلابها في قطاع غزة، حتى يسود العدل ويعيش أهالي قطاع غزة حياة كريمة، مطالبا الفصائل باتخاذ موقف باعتبار ما يحدث جريمة ضد أبناء شعبنا.

الزق يطالب بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة بظروف وفاة الداعية محمد الصوفي في سجون "حماس"
 
 طالب أمين سر هيئة العمل الوطني في قطاع غزة محمود الزق بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة، وبشكل فوري، في ظروف وفاة الداعية محمد عبد الله الصوفي في سجون حركة "حماس"، معتبرا ما حدث معه جريمة يجب محاسبة القائمين عليها.

وقال الزق، إن هذه ليست المرة الأولى التي يتوفى فيها معتقل في سجون حماس، معربا عن أمله بأن تقوم مؤسسات حقوق الإنسان والقوى السياسية بالضغط على "حماس"، لإجراء تحقيق محايد حتى الوصول إلى الأسباب الحقيقية لوفاة الداعية الصوفي، وعدم التغطية بالادعاء انها حالة وفاة طبيعية.

وأووضح الزق أن من اعتقل الصوفي هو المسؤول الأول والوحيد عن حياته، معربا عن أسفه أن "حماس" تطرح الموضوع على أنه أمر عادي رغم إعلان العائلة بأنه تعرض للضرب والمعاملة القاسية خلال احتجازه.

اخر الأخبار