تركيا: جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة تبدأ من الخارج

تابعنا على:   10:53 2023-05-20

أمد/  أنقرة - د ب أ: يبدأ المواطنون الأتراك المقيمون في الخارج الإدلاء بأصواتهم يوم السبت، كجزء من حسم جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التركية، حيث يخوض الرئيس التركي المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان جولة الإعادة أمام خصمه كمال كليتشدار أوغلو، الذي حل في المركز الثاني.

وفاز أردوغان بأغلبية الأصوات في الجولة الأولى التي أقيمت يوم 14 مايو (مايو) الجاري، لكنه فشل بفارق ضئيل في تحقيق الإغلبية المطلقة البالغة أكثر من 50%، ليضطر إلى خوض جولة إعادة.

وفي تركيا، يتوجه 61 مليون ناخب إلى مراكز الاقتراع يوم 28 مايو للاختيار بين المرشحين. وستكون هذه هي أول مرة في تاريخ تركيا تجري فيها جولة إعادة للانتخابات الرئاسية.

وفي الخارج، يمكن لنحو 3.4 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من التصويت.

وتستضيف ألمانيا أكبر جالية تركية في العالم والتي تضم 3 ملايين شخص من أصول تركية، يحق لنحو 5ر1 مليون شخص منهم التصويت في الانتخابات التركية.

وفي ألمانيا، سيكون بإمكان الناخبين الأتراك الإدلاء بأصواتهم حتى يوم 24 مايو (أيار) في أي موقع من بين 17 موقعاً، وفقاً لهيئة الانتخابات التركية.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية، أمس الجمعة، النتائج النهائية للانتخابات الرئاسة التركية والتي أفادت بحصول أردوغان على 49.52%. وأضافت الهيئة في بيانها أن قليجدار أوغلو حصل على 44.88% وأوغان على 5.17% من الأصوات الصحيحة بانتخابات الرئاسة.

وفي وقت سابق، اتهم وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو يوم الخميس، "الولايات المتحدة الأمريكية بالتدخل في الانتخابات التركية وأنها لا تريد الديمقراطية في تركيا".

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا أعلنت، الإثنين الماضي، أنه من المقرر إجراء جولة الإعادة في 28 مايو، حيث لم يحصل أي مرشح رئاسي على أكثر من 50 % من الأصوات في الجولة الأولى للانتخابات.

وقال أردوغان في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" يوم الجمعة، إن بلاده تملك علاقة "خاصة ومتنامية" مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على الرغم من الضغوط المتزايدة على أنقرة من جهة الغرب لتشديد العقوبات على موسكو.

كلمات دلالية

اخر الأخبار