رحيل المناضل الحاج / إبراهيم يحيى أبو سليم (أبو مراد)

تابعنا على:   14:31 2023-05-28

لواء ركن / عرابي كلوب

أمد/ المناضل / إبراهيم يحيى أبو سليم من مواليد مدينة دير البلح عام 1943م تلقى تعليمه في مدارسها وحصل على الثانوية العامة الفرع العلمي، سافر بعدها الى مصر حيث التحق بجامعة أسيوط كلية العلوم والتي حصل منها على شهادة البكالوريوس في الفيزياء، سافر الى ليبيا حيث عمل مدرساً هناك لفترة من الزمن ومعيد في جامعة بغداد لمدة عامين ومن ثم عاد الى أرض الوطن حيث مارس عمله الوطني والاجتماعي والرياضي.

عين رئيساً لنادي أهلي دير البلح وكان عضواً في اتحاد المزارعين الفلسطينيين عمل في رابطة الأندية الرياضية الفلسطينية فترة الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة ومارس عمله الوطني من خلال الرياضة حيث أصبح شخصية معروفة يشار إليها بالبنان.

مع إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية في أرض الوطن عام 1994م عين مديراً عاماً في هيئة المؤسسات الوطنية.

المناضل / أبو مراد هو عضو في المكتب الحركي للأندية الرياضية الفلسطينية وعضواً بالمجلس الوطني الفلسطيني وأحد كوادر حركة فتح.

أنتخب مرتين نائباً لرئيس اتحاد كرة القدم الذي يرأسه الفريق / جبريل الرجوب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح من عام 2008م الى عام 2023م.

رئيس لجنة إعمار إستاد محمد الدرة.

نائب الأمين العام لاتحاد الفلاحين.

مؤسس نادي أهلي دير البلح.

أصبح المناضل / أبو مراد عضواً في مؤتمرات حركة فتح في دورته السادسة عام 2009م الذي عقد في مدينة بيت لحم والسابعة عام 2016م الذي عقد في مدينة رام الله.

المناضل / إبراهيم أبو سليم نذر حياته من أجل الوطن وفي مجالات كثيرة من العمل الوطني والاجتماعي والنقابي وخصوصا العمل الرياضي فهو من كوادر حركة فتح وأحد رجالاتها.

صاحب القلب الكبير وأبو الرياضة الفلسطينية وحكيمها والعقل الراجح صاحب الإسهامات الوطنية في تطبيق أسس الوفاق الرياضي فهو الذي رفع العلم الفلسطيني في المحافل العربية والدولية وكان علماً رفرافاً في سماء الوطن.

كان قامة رياضية ونضالية وإنسانية متفانية في العطاء والمحبة والإخلاص لفلسطين وشعبها.

كان عنواناً للمحبة والتسامح والتوافق الرياضي على مدار سنوات الانقسام البغيض واستطاع تحمله حيث أن العقلاء هم الذين يتحملون الكثير وتخطى كل العوائق والتحديات التي واجهت الاتحاد.

المناضل / إبراهيم أبو سليم متزوج وله من الأبناء: -

- البرفسور / مراد والمقيم في أمريكا

- الطبيب / نائل المقيم في ألمانيا

- المهندس / سامر المقيم في السويد

- المهندس / معاذ الذي يعمل في السلطة الوطنية (الشرطة البحرية) وهو رئيس نادي اتحاد دير البلح

منذ فترة وكان المناضل / إبراهيم أبو سليم يرقد على سرير الشفاء في العناية المركزة بمستشفى الشفاء بغزة بعد تعرضه لوعكة صحية آلمت به إثر انسداد في الشرايين وتم إجراء قسطرة له.

مساء يوم الخميس الموافق 25/5/2023م فاضت روحه الى بارئها في المستشفى بغزة بعد أكثر من خمسة عقود من العمل الدؤوب في العمل الوطني والاجتماعي وخاصة في مجال الرياضة عن عمر يناهز الثمانون عاماً، كان حكيماً ودوداً وحدوياً صادقاً وطنياً بامتياز.

حيث فقدت فلسطين وحركة فتح ومدينة دير البلح علم من أعلامها الرياضية المخلصين، توفى بعد حياة حافلة بالعطاء والتضحية والتفاني في خدمة أبناء شعبه الفلسطيني وقضيتها الماجدة.

تمت الصلاة على جثمانه الطاهر ظهر يوم الجمعة الموافق 26/5/2023م في مسجد أبو سليم بدير البلح ومن ثم شيع الى مأواه الأخير حيث شارك في التشييع الأخ / أبو ماهر حلس عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض التعبئة والتنظيم وقيادات حركة فتح في القطاع وكادر اتحاد الرياضة بالقطاع وحشد كبير من جماهير شعبنا الفلسطيني الذي كان يكن له كل حب، لله درك أيها المناضل الكبير أبو مراد من أين أتت محبه هذه الجموع في وداعك.

وداعاً لحكيم الرياضة

رحم الله المناضل الحاج / إبراهيم يحيى أبو سليم (أبو مراد) وأسكنه فسيح جناته.

بقلوب مؤمنة بقضـاء اللـه وقـدره، وببالغ الحـزن والألم ينعى الفريـق جبريـل الرجـوب، رئيـس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الأخ الكبير ورفيق الدرب أيقونة الرياضة الفلسطينية

الأخ الحاج إبراهيم أبو سليم-أبو مراد

النائب الأول لرئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم

الذي جسـد بسيرته ومسيرته النضاليـة عامـة والرياضيـة خاصـة والممتدة لعقـود أيقونة متفـردة مـن العطاء والتضحية والبناء، والذي كان وسيبقى أحـد أبـرز فرسان الحركة الوطنية والرياضية وقادتهـا وبنـاة مؤسساتها وصنـاع مجدهـا وحماتهـا وفي كل الميادين والساحات، وخاصة في المحافظـات الجنوبية حيث كان صمـام الأمـان لوحدة وقـوة الحركة الرياضية وتلاحمهـا مـع كافـة مكونـات شـعبنا، وليرسـخ بذلك لوحـة خـالـدة وموروثا عظيمـا مـن المآثـر والقيـم والتضحيات لكافة مكونـات شـعبنا وأسرتنا الرياضية على درب حرية وكرامة فلسطين الوطن والشعب بشموخ وكبرياء واقتدار.

إننـا وإذ نـودع اليـوم هـذا القائـد الأيقونة كفاحيـا ورياضيـا، فإننـا وباسـم المنظومـة الرياضيـة الوطنيـة كافـة ومكاتبهـا التنفيذية وهيئاتهـا وكافـة أركان الأسرة الوطنية الشبابية والرياضيـة والكشـفية نتوجه إليكم في أسرة وعائلة الفقيد الكبير وآل أبو سليم ولشعبنا في الوطن والشتات، بأحر التعازي برحيـل هذا القائد العملاق، ضارعين للـه العلي القدير أن يتغمده بواسـع الرحمـة ويسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين والأبرار، وأن يلهمنا وإياكم الصبر والسلوان وحسن العزاء.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

فتوح ينعى عضو المجلس الوطني المناضل إبراهيم أبو سليم

نعى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، عضو المجلس، نائب رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني، نائب الأمين العام لاتحاد الفلاحين الأسبق، المناضل إبراهيم يحيى أبو سليم، الذي وافته المنية، اليوم الخميس، في غزة.

وقال فتوح إن المناضل أبو سليم عرف عنه الالتزام والاحترام ودماثة الخلق والحكمة، وأفنى حياته في خدمة وطنه وأبناء شعبه.

وتقدم رئيس المجلس الوطني وأعضاء المجلس بتعازيهم الحارة لعائلة الفقيد وللأسرة الرياضية، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان

الأخ أبو ماهر حلس ينعى الراحل أبو سليم

نعى عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الأخ أحمد حلس "أبو ماهر "، الأخ الكبير إبراهيم أبو سليم " أبو مراد " نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الذي وافته المنية مساء اليوم، بعد حياة حافلة بالعطاء في الساحة الوطنية والرياضية.

وقال حلس إننا نودع اليوم قامة رياضية كبيرة وأخاً ومناضلاً عزيزاً.

هذا وتقدم حلس بخالص العزاء لأسرة الفقيد وللأسرة الرياضية ولأبناء حركة فتح ولعموم أبناء شعبنا.

الأخ عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض العلاقات العربية والصين الشعبية ينعى الراحل أبو سليم

نعى عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الأخ عباس زكي "، الأخ الكبير إبراهيم أبو سليم " أبو مراد " نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الذي وافته المنية مساء اليوم، بعد حياة حافلة بالعطاء في الساحة الوطنية والرياضية.

وقال عباس زكي إننا نودع اليوم قامة رياضية كبيرة وأخاً ومناضلاً عزيزاً.

هذا وتقدم عباس زكي بخالص العزاء لأسرة الفقيد وللأسرة الرياضية ولأبناء حركة فتح ولعموم أبناء شعبنا.

"دائرة شؤون اللاجئين بالمنظمة ولجانها الشعبية " تنعى نائب رئيس اتحاد كرة القدم إبراهيم أبو سليم

د. أبو هولي: بغياب "أبو سليم" الرياضة الفلسطينية فقدت أحد أبرز ركائزها الوحدوية"

نعت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية ولجانها الشعبية في المخيمات الفلسطينية، بمزيد من الحزن والأسى الرياضي الفلسطيني البارز والمخضرم الحاج إبراهيم أبو سليم (أبو مراد) عضو المجلس الوطني الفلسطيني، ونائب رئيس اتحاد كرة القدم، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى مساء اليوم الخميس، بعد حياة حافلة بالعمل والعطاء في خدمة الرياضة الفلسطينية، وفي تربية الأجيال الرياضية وإعادة تأهيلها والنهوض بها.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. احمد أبو هولي: "بأن الفقيد أبو سليم كان أحد أعلام الرياضة الفلسطينية، وجدار حماية لوحدتها، وبفقدانه فإن الرياضة الفلسطينية فقدت أحد أبرز ركائزها الوحدوية".

وتابع: " سخر الفقيد جهده ووقته في النهوض بواقع الرياضة الفلسطينية في كافة مجالاتها وتخصصاتها وخاصة في مجال كرة القدم".

وقال: "عزاؤنا فيه، بانه ترك مرتكزات وقواعد لوحدة العمل الرياضي وإنجازات ونجاحات في ترسيخ الوفاق الرياضي بعيدا عن التجاذبات السياسية، من خلال رؤيته وحكمته الثاقبة بأن الرياضة توحد الجميع وتدخل في قلوب وعقول الجميع لكل الفئات والشرائح والأعمار".

واكد د. أبو هولي بأن الحركة الرياضية ستكتب بنور القواعد التي رسخها الفقيد (أبو مراد) لوحدة العمل الرياضي وستسجل له مواقفه الوطنية الوحدوية ودوره الكبير في تعزيز مبادئ وأدبيات الرياضة الفلسطينية، إذ كان مثالاً للأخلاق والالتزام تجاه الوطن والشعب والقضية.

وتقدم د. أبو هولي بأحر التعازي والمواساة لأسرة الفقيد ولآل أبو سليم الكرام وللأسرة الرياضية الفلسطينية بفقدانه، سائلا المولى عز وجل بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه جميل الصبر وحسن العزاء.

الوزير/ إبراهيم أبو النجا محافظ غزه

.........نعي قائد وطني بامتياز .......

بكل ألم ومرارة يودع الوطن رجلا من خيرة رجاله إنه القائد إبراهيم أبو سليم " أبو مراد "لقد كرس كل حياته حتى آخر ثانية في عمره للوطن وفي مقدمة العطاء صناعة المنظومة الرياضية.

إنه نائب الأخ الفريق جبريل الرجوب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم غيابه خسارة على الأصعدة كافة.

لا نملك إلا أن نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه وأصدقاءه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

حركة فتح تنعى المناضل : ابراهيم ابو سليم " أبو مراد

نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ"

يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ".

تتقدم حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، و مفوضية الإعلام والثقافة في الأقاليم الجنوبية بخالص العزاء و المواساة من الاسرة الرياضية و آل أبو سليم الكرام بوفاة المغفور له بإذن الله :

المناضل : ابراهيم ابو سليم " أبو مراد*

نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم

الذي وافته المنية اليوم الخميس بعد حياة حافلة بالبذل والعطاء وخدمة الرياضة الفلسطينية .

نسأل المولى عزّ وجلّ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وعظيم عفوه ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين وحسن اولئك رفيقاً، وأن يُلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.

إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ.

حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"

مفوضية الإعلام والثقافة - الأقاليم الجنوبية

د. اسعد يوسف المجدلاوي

بسم الله الرحمن الرحيم

"يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ *ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً *فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي"

بالأصالة عن نفسي ونيابة عن رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية والامانة العامة وكافة العاملين فيها والاتحادات الرياضية أتقدم بخالص التعازي والمواساة من آل أبو سليم الكرام بوفاة القائد الوطني الرياضي الكبير الحاج/ إبراهيم أبو سليم " أبو مراد " نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم

سائلين المولى عز وجل أن يسكنه الفردوس الأعلى وان يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان

وإنا لله وإنا إليه راجعون

القائد إبراهيم أبو سليم ... مناضل بحجم وطن

كتب / أسامة فلفل

ترجل هذا المساء رجلا من أهم وأبرز قيادات ورموز الحركة الرياضية الفلسطينية المرحوم الحاج إبراهيم أبو سليم أيقونة حركة النضال الوطني عبر عقود طويلة بعد مسيرة نضالية جسدتها التضحيات والعذابات، وظل رغم التحديات والهموم ممسكا بمقبضة حركة النضال الوطني والرياضي واستطاع بحكمة العقلاء وشهامة الرجال الأبطال من العبور لموانئ التاريخ والمحافظة على وحدة وسلامة منظومة الرياضة الفلسطينية.

لقد خسرت فلسطين والحركة الوطنية والرياضية قائدا فذا فريدا من نوعه، ورجلا شجاع، وجبلا أشم، صاحب رصيد وتجربة نضالية كبيرة بميدان العطاء والإبداع الوطني، اليوم فقدنا مدرسة نضالية بالفعل والأداء والإنتاج والإنجاز، كانت مصدر إلهام لكل الرياضيين ونموذج يحتذى به لكل الأجيال في القيادة والحكمة والصمود.

إن رحيل أبا مراد في هذه المحطة التاريخية يشكل خسارة للوطن والرياضة الفلسطينية، حيث كان يشكل صوت الحكمة والوحدة والتعاون والتضامن والاتزان الوطني المشبع بقيم الانتماء.

كان من أصحاب القامات الوطنية التي تتماهى في إنجازاتها عبر مراحل ومحطات حركة النضال، كان يمثل رمزية نضالية لها وزنها في العمل الوطني والرياضي، ظل ورغم الأوجاع والآلام والمعيقات صلبا قويا يتحدى العواصف، يحطم القيود ، متسلحا بعقيدة عرفاتية راسخة قوية لن تنال عضدها الظروف والتحديات .

أثبت المرحوم الحاج إبراهيم أبو سليم أنه القائد الاستثنائي في كل مراحل النضال ورمزية تاريخية وسيد الرجال وفارس الفرسان وأحد كبار قادة النضال الوطني الفلسطيني يعمل بصمت ويخطط بهدوء وينفذ بيد القدر، وقد تفاجأ كل من عمل معه في محراب النضال الوطني والرياضي بعلو قدره وسمو مكانته ورفعة شأنه ورمزيته بين أبناء الحركة الوطنية والرياضية وقيمته الكبيرة في الوسط الرياضي.

كان الفقيد الراحل أبا مراد يحمل بين ضلوعه هموم وطنه ومنظومته الرياضية، فهو القائد الوطني المشبع بقيم الإنسانية والوطنية، حيث كانت روحه الطاهرة تتغني بالإنجازات الرياضية وبالثوابت الوطنية، وظل حتى الرمق الأخير حريص على وحدة وسلامة المنظومة الرياضية الفلسطينية.

كان أبا مراد واحدا من الذين سجل لهم الوطن ومنظومته الرياضية أعظم صور النضال عبر عقود طويلة حافلة بالمجزات والمواقف والمحطات المشرفة والتضحيات الكبيرة.

الحاج أبا مراد يعتبر من الرعيل الأول في حركة النضال، وهو صاحب رصيد كبير وإسهاماته المؤثرة ساهمت في تنامي حركة النضال الوطني الرياضي، وشكل رافعة حقيقية في تعزيز صمود الحراك الرياضي، وكان رمزية نضالية وقدوة في المعاملة والتعاون والأخلاق والذكاء المتقد، كان رجل لا يشق له غبار.

إن المحطات الحافلة والموثقة في مسيرة المناضل الكبير المرحوم إبراهيم أبو سليم سوف تظل نبراسا يضئ للأجيال درب الطريق الطويل والشاق نحو الدولة، وسيظل إرثه الرياضي والوطني يذكرنا بالقيم والمحطات النضالية، وما رسخه من أسس للبناء الوطني لتحقيق الإنجازات وتجاوز المحن والمعيقات وتجسيد الصمود والبقاء على هذه الأرض المباركة.

وفد من مفوضية العلاقات العربية والصين الشعبية وبتوجيهات من مفوضها العام الأخ القائد / عباس زكى (أبو مشعل) عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني فتح بواجب العزاء لعائله أبو سليم بوفاة فقيدهم المناضل إبراهيم أبو سليم (أبو مراد) حيث هاتف الأخ أبو مشعل ابن الفقيد وقدم له تعازي القيادة الفلسطينية وفى مقدمتها فخامه الرئيس محمود عباس أبو مازن سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد واسع رحمته إنا لله وانا اليه راجعون

اخر الأخبار