"حماية" يدين اقتحام جيش الاحتلال لعدة مناطق في الضفة

تابعنا على:   13:46 2023-05-29

أمد/ رام الله: أدان مركز حماية لحقوق الإنسان، اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الإثنين 29/5/2023م مناطق متفرقة في الضفة الغربية، منها جنين ونابلس ورام الله وقلقيلية ومارست أعمال تخريب وتدمير لممتلكات المواطنين بالإضافة الي ترويع الآمنين واعتقال عدد كبير من الشبان، ما أدى إلا اندلاع مواجهات عنيفة بينهم.

 وبحسب متابعات المركز ، فإن قوات الاحتلال قامت خلال اقتحامها للمناطق الفلسطينية بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز السام والمسيلة للدموع، مما أدى لإصابة عدد من المواطنين بجروح متفاوتة.

وأكد المركز أن جرائم قوات الاحتلال المتكررة ازدادت بصورة كبيرة وبشكل شبه يومي، الأمر الذي يؤكد أن جيش الاحتلال يتغول على دماء الفلسطينيين ويحاول التضييق عليهم بكافة الوسائل والطرق وكذلك التعدي على حياتهم وكرامتهم، وهو ما يؤكد الحاجة المُلحّة للوقوف في وجه السياسة الهمجية والعنصرية التي تمارسها قوات الاحتلاق بحق المدنيين العزل.

 وقد نتج عن هذه الاقتحامات عنها الاستيلاء على عمارات المواطنين لبضع ساعات، وفي جنين اعتقلت قوات الجيش الشيخ/ وليد عارف جلامنا، ونجليه صهيب وقتيبة، يضاف إليهم نورس تركمان غوادرة، وحسن حردان، وإبراهيم هصيص، وفي نابلس أصيب 15 مواطنًا بالاختناق بالغاز بعد مواجهات في مخيم عسكر، واعتقل من المحافظة يوسف منصور، والمحرر سامر عابد، والمحرر أحمد الأقرع فيما اعتقلوا الشاب خالد عماد بني عودة بعد مداهمة منزله في طوباس، وفي رام الله تم اعتقل المحرر/ محمد نوح هريش، وشقيقه المحرر محمود، من بلدة بيتونيا، فيما اعتقل المحرر/ محمد صالح من دير أبو مشعل بينما اعتقل الفتى علي أبو شهاب بعد مداهمة منزل عائلته في قلقيلية.

كما أدان مركز حماية لحقوق الإنسان، اعتداءات الجيش الإسرائيلي المتكررة بحق الفلسطينيين فإنه يؤكد أن هذه الأفعال هي استهداف لحق الفلسطينيين في الحياة وتعريضها للخطر بشكلٍ تعسّفي ويندرج ضمن أعمال القتل العمد المحظورة بموجب قواعد القانون الدولي الإنساني، وهي جرائم توُجب المساءلة والملاحقة الجنائية لمنفذيها ومن أمر بارتكابها.

وإزاء ذلك؛ فإن المركز:

1)     يؤكد أن تزايد جرائم واعتداءات جيش الاحتلال ومستوطنيه يمثل انعكاساً خطيراً ومؤشراً للتشجيع ارتكاب المزيد من الاعتداءات والجرائم بحق الفلسطينيين.

2)     يطالب بتشكيل لجنة تحقيق دوليّة خاصّة، للتحقيق في الاعتداءات المتكررة والمتزايدة التي ينفذها جيش الاحتلال في الضفة الغربيّة المحتلّة.

3)     يؤكد أن عدم قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته إزاء هذه الجرائم والاعتداءات من قبل جيش الاحتلال وقطعان المستوطنين، يّشجع جنود ومستوطني الاحتلال لارتكاب المزيد من الاعتداءات والجرائم بحق الفلسطينيين.

4)     يطالب الأطراف السامية والمتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بإدانة هذه الانتهاكات التي يقوم بها جيش الاحتلال ومستوطنيه والعمل على محاسبة دولة الاحتلال على مخالفتها لأحكام هذه الاتفاقية

كلمات دلالية

اخر الأخبار