تسعى لعدم إدراجها على القائمة السوداء..

ج. بوست: الأمم المتحدة تتهم إسرائيل بتجنيد أطفال فلسطينيين

تابعنا على:   22:59 2023-05-29

أمد/ تل أبيب: اتهمت مسودة تقرير الأمم المتحدة للأطفال والنزاع المسلح لعام 2023 إسرائيل بتجنيد الفلسطينيين القصر كدروع بشرية ومقاتلين، نقلاً عن "ج. بوست" الإسرائيلية.

وتضمنت مسودة تقرير أحداث عام 2022 الاتهام الجديد الذي وصفته سفارة إسرائيل لدى الأمم المتحدة بأنه "غريب" في ردها الرسمي على التقرير، ومن المتوقع نشر المسودة النهائية للتقرير في أواخر يونيو أو أوائل يوليو.

وقالت الأمم المتحدة، في تقريرها إن إسرائيل جندت ثلاثة قاصرين فلسطينيين.

وردت السفارة الإسرائيلية أن "هذه الاتهامات لا تدعمها أي أدلة يمكن للسلطات الإسرائيلية فحصها". 

وزعمت ج. بوست، أن النقص في الأدلة يرجع إلى حقيقة أنه لم تحدث مثل هذه الحالات في عام 2022، مضيفةً أن مزاعم الأمم المتحدة كاذبة ولا أساس لها، وأن إسرائيل ستعمل على إزالتها من التقرير النهائي."

 إسرائيل تسعى لعدم إدراجها على القائمة السوداء في تقرير الأمم المتحدة القادم

وأكدت الصحيفة، أن إسرائيل تعمل  مع سفيرها جلعاد إردان لدى الأمم المتحدة ومنسق نشاطات حكومة الاحتلال في الأراضي الفلسطينية غسان عليان، على ضمان عدم إدراجها في القائمة السوداء في التقرير القادم.

وأضافت،أن عليان التقى مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الأسبوع الماضي لتقديم نتائج بحثه في اتهامات الأمم المتحدة، وطلبت إسرائيل أن تنعكس تعليقاتها في مسودة لاحقة للتقرير.

وحسب الصحيفة، اتهم تقرير الأمم المتحدة إسرائيل بأنها اختطفت فلسطينياً قاصراً  من قبل المستوطنين، حيث قدم تقرير الأمم المتحدة تفاصيل قليلة عن الحادث بعد أن طلبت إسرائيل ذلك، حيث زعم الجيش الإسرائيلي والشرطة الإسرائيلية انه لم يسجل لديهم هذا الحادث.

وقالت السفارة الإسرائيلية،: "نعتقد أن قضية بمثل هذه المزاعم المتطرفة وغير العادية تستحق التحقق الجاد والشامل قبل تضمينها في التقرير ، وبالتالي تتوقع حكومة إسرائيل إزالة ذكر هذا الحادث الذي لم يتم التحقق منه".

وقالت الصحيفة، تتهم مسودة تقرير الأمم المتحدة إسرائيل بقتل وجرح قاصرين فلسطينيين ، لكنه لا يشير إلى السياق الذي حدث فيه - مثل مقتل مراهقين أثناء أو بعد ارتكاب هجمات مباشرة - ولا يشير إلى الطرق التي يساهم بها الفلسطينيون في الوضع - مثل استخدام الجماعات المسلحة للأطفال كدروع بشرية أو شن هجمات من مناطق مدنية.

ونقلت الصحيفة عن  السفارة الإسرائيلية قولها،  "للأسف، لا تعكس مسودة التقرير الجهود التي تبذلها إسرائيل لضمان حماية الأطفال في سياق النزاع"، حسب زعمها.

وأضافت، في إحدى الحالات، قالت الأمم المتحدة أن شابًا إسرائيليًا يبلغ من العمر 22 عامًا كان فلسطينيًا قاصرًا وأن إسرائيل قتله، بينما توفي في الواقع متأثراً بجراحه التي أصابته بنفسه. هاجم محمد وليد حافلة تقل القوات الإسرائيلية وأصيب بمواد قابلة للاشتعال في سيارته ، ومات الشهر التالي.

وزعمت إسرائيل، أن عدد الأطفال الفلسطينيين الذين قالت الأمم المتحدة أن إسرائيل قتلتهم من 86 في عام 2021 إلى 32 في عام 2022.

كما زعمت إسرائيل إن 90٪ (29 من 32) من الأطفال القاصرين الذين قالت الأمم المتحدة قُتلوا على يد القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية "كانوا متورطين في الهجوم، وقت وقوع هجمات مسلحة أو اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن الإسرائيلية "، مما يوفر تفاصيل عن الحوادث ، بما في ذلك في كثير من الأحيان إخطارات من جماعات إرهابية مثل حماس تدعي أن المراهقين أعضاء فيها. حدث ذلك في عام شهد ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين جراء الهجمات الإرهابية بنسبة 55٪ ، وهو ما لم يرد ذكره في التقرير ، بينما انخفض عدد الجرحى الفلسطينيين القاصرين بنسبة 53٪ في ذلك الوقت.

وادعت إسرائيل، أن 23 قاصرًا إسرائيليًا أصيبوا في هجمات فلسطينية، في حين لم يذكر التقرير سوى سبعة، وأضافت أن التقرير لم  يذكر أكثر من 1000 صاروخ أطلقتها حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية من غزة على التجمعات السكانية الإسرائيلية العام الماضي وتأثيرها على القاصرين الإسرائيليين.

واتهمت السفارة الإسرائيلية، صواريخ حركة الجهاد الخاطئة التي تم إطلاقها داخل غزة كانت بالمسؤولية عن مقتل معظم القاصرين الفلسطينيين، زاعمةً أن الثمانية القصر الذين قتلتهم الغارات الإسرائيلية قتلوا نتيجة استخدامهم كدروع بشرية.

وزعمت سفارة إسرائيل، أن جيش الاحتلال لم يضرب سوى أهداف عسكرية تابعة للجهاد الإسلامي في فلسطين في قطاع غزة، مثل مستودعات الصواريخ ومخزونات الأسلحة ومنشآت الإنتاج ، والأنفاق تحت الأرض المستخدمة لأغراض عسكرية بهدف منع استمرار إطلاق الصواريخ على المدنيين الإسرائيليين، بمن فيهم القصر، وأن العديد من هذه الأهداف كانت محصورة في قلب مناطق مدنية مكتظة بالسكان ".

وأضافت السفارة، أن الأمم المتحدة أخفقت في الإبلاغ عن استخدام حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين للمدارس والمستشفيات كقواعد للهجمات وحفر أنفاق لاستخدام المسلحيين تحت تلك المواقع المدنية ، في انتهاك للقانون الدولي.

وفي معرض حديثه عن الجهاد الإسلامي في فلسطين ، أعربت إسرائيل عن أسفها لحركة حماس وتجنيدها للقصر ، مشيرة إلى أن غوتيريش حذر حماس من هذا الموضوع في عام 2021. بالإضافة إلى أنه لا يشمل حماس أو تحريض السلطة الفلسطينية للأطفال على مواجهة الجنود الإسرائيليين في حربها، من خلال الكتب المدرسية والمعسكرات الصيفية والقنوات الإعلامية، حسب زعمها.

وقالت إسرائيل أيضا إن عدد القاصرين الفلسطينيين المعتقلين في عام 2022 بلغ 791 وليس 852، ورفضت مزاعم سوء المعاملة أو العنف الجسدي.

كما اعتبرت الأمم المتحدة استنشاق الغاز المسيل للدموع "تشويهًا" ، في حين قالت إسرائيل إن الغاز "وسيلة غير عنيفة ومقبولة على نطاق واسع لقمع الاحتجاجات العنيفة التي تهدد الحياة ، والتي تسبب ، في أسوأ الأحوال ، إصابات قصيرة العمر الآثار "وعلى هذا النحو لا ينبغي إدراجها، حيث أن استنشاق الغاز المسيل للدموع لم يرد ذكره في تقارير دول أخرى في الماضي.

وزعمت إسرائيل، أنها تعاونت مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الأطفال والنزاع المسلح فيرجينيا غامبا عندما زارت إسرائيل في ديسمبر للعمل على تقريرها.

وأشارت الصحيفة، أن الأمم المتحدة حذرت إسرائيل والسلطة الفلسطينية العام الماضي من أنهما يمكن أن يكونا على قائمتهما السوداء إذا لم يبذلوا المزيد لحماية الأطفال في الصراع.

اخر الأخبار