آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا لليوم الـ(455)

تابعنا على:   07:42 2023-05-30

أمد/ عواصم- وكالات: تستمر العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حيث بسط الجيش الروسي السيطرة الكاملة على المناطق التي تم تحريرها. وفيما يلي تطورات الأحداث والتصريحات وردود الأفعال:

الجيش الروسي يعلن استهداف مراكز صنع القرار في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إصابة مراكز صنع القرار في أوكرانيا حيث كانت أجهزة المخابرات الغربية تخطط لعمليات ضد روسيا، وحققت الضربة أهدافها بنجاح.

جاء ذلك ضمن تقرير سير العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا ليوم الثلاثاء 30 مايو، حيث تابع التقرير بإصابة الصواريخ الدقيقة بعيدة المدى لمراكز صناعة القرار، حيث كان يتم التخطيط لأعمال إرهابية على الأراضي الروسية، بتوجيه من المتخصصين من أجهزة المخابرات الغربية. وقد حققت جميع الضربات أهدافها بنجاح.

وزير الدفاع الروسي: نرصد ارتفاعا في وتيرة تزويد الغرب أوكرانيا بالأسلحة والمعدات

قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إن الجيش الروسي رصد ارتفاعا في وتيرة تزويد الغرب أوكرانيا بالأسلحة والمعدات، موضحاً أن الغرب يطالب كييف بهجوم واسع النطاق على الرغم من الخسائر الكبيرة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وأكد شويغو، في تصريحات له يوم الثلاثاء، أن خسائر أوكرانيا خلال شهر مايو/أيار، تجاوزت 16 ألف عسكري، وتم تدمير المئات من العربات والطائرات المسيرة.

وأشار إلى أن القوات الروسية تمكنت من تدمير منظومة باتريوت أخرى للدفاع الجوي في العاصمة الأوكرانية كييف.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن الغرب يطالب كييف بهجوم واسع النطاق على الرغم من الخسائر الكبيرة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وتابع شويغو أن الغرب، بدعمه أوكرانيا، إنما يطيل من أمد العمليات العسكرية، لكن لن يمكنه التأثير على نتيجة العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا.

وأكد الوزير على أن القوات الروسية تراقب طرق إمداد الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا، وتقصفها، مضيفا أن القوات المسلحة الأوكرانية فقدت خلال شهر مايو من هذا العام أكثر من 16 ألف جندي، فيما بلغت خسائر القوات الأوكرانية في هذا الشهر وحده 16 طائرة، و5 مروحيات، و466 طائرة مسيرة، وأكثر من 400 دبابة وعربات قتالية مصفحة أخرى، و238 قطعة مدفعية ميدانية وقذيفة هاون.

إضافة إلى ذلك، بحسب شويغو، فقد تم اعتراض وتدمير 196 صاروخا من راجمات الصواريخ "هيمارس" الأمريكية، و16 صاروخا أمريكيا من طراز "هارم"، و29 صاروخا بريطانيا من طراز Storm Shadow.

الكرملين: الهجوم بالطائرات المسيرة واستهداف مناطق روسية يؤكد ضرورة مواصلة العملية الخاصة

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن الهجوم بالطائرات المسيرة الذي حاولت كييف من خلاله استهداف موسكو، وكذلك استهداف مناطق روسية يؤكد مرة أخرى ضرورة مواصلة العملية الخاصة.

وقال بيسكوف في تصريح صحفي يوم الثلاثاء، إن جميع الأجهزة والوزارات المعنية قامت بمهامها على أكمل وجه، كذلك تصدت أنظمة الدفاع الجوي بنجاح وبشكل جيد للطائرت المسيرة.

وأشار إلى أن الرئيس الروسي لا يخطط للتوجه للشعب بكلمة بشأن ما حدث اليوم.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين أن هجوم الطائرات المسيرة على موسكو، وكذلك قصف مناطق روسية أخرى، يؤكد ضرورة تحقيق الأهداف التي تم تحديدها خلال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية صباح يوم الثلااثاء، أن كييف حاولت مهاجمة موسكو بـ8 طائرات مسيرة، وأكدت أن الدفاعات الجوية تمكنت من تدميرها كلها.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن "نظام كييف حاول صباح اليوم شن هجوم إرهابي بطائرات بدون طيار على منشآت في مدينة موسكو. وشاركت في الهجوم 8 طائرات بدون طيار، وقد تم تدمير كل المسيرات".

عمدة موسكو: مسيرة تستهدف مبنيين سكنيين في جنوب وغرب موسكو

أفادت السلطات الروسية بأن مسيرة استهدفت مبنيين سكنيين في غرب وجنوب غرب موسكو

الخارجية الروسية تتهم الاستخبارات البريطانية بتجنيد مرتزقة للقتال مع كييف

قالت وزارة الخارجية الروسية إن أجهزة الاستخبارات البريطانية تقف وراء البحث عن مرتزقة لأوكرانيا على الإنترنت.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن مصادر في وزارة الخارجية الروسية أنه "وفقا للمعلومات المتاحة للجميع، فإن عددا كبيرا من المرتزقة من جميع أنحاء العالم يقاتلون إلى جانب نظام كييف، ويستخدم الغرب مجموعة متنوعة من المنصات لتجنيدهم".

لواء أوكراني متقاعد: كييف ستخسر قريبا مدينتي سلافيانسك وكراماتورسك

أكد اللواء الأوكراني المتقاعد سيرغي كريفونوس، أن رغبة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في شن هجوم مضاد بدلا من تعزيز الدفاعات، ستؤدي إلى خسائر إقليمية جديدة لسلطات كييف.

وأوضح اللواء الأوكراني، أن القوات الروسية تتقدم بشكل متزايد على الأرجح، مشيرا إلى أنه قريبا يمكن أن تخضع مدن مثل سلافيانسك وكراماتورسك لسيطرة روسيا.

بوريل: روسيا لن تقدم على المفاوضات بشأن أوكرانيا إن لم تنتصر

صرح المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بأن روسيا لن تقدم على المفاوضات بشأن أوكرانيا إن لم تحقق الانتصار، وهي عازمة على تحقيق ذلك.

وقال بوريل خلال اجتماع لمنتدى أعمال في برشلونة، يوم الاثنين، إنه لا يوجد لديه "التفاؤل بشأن التطورات في أوكرانيا هذا الصيف"، مضيفا أن لدى روسيا "رغبة واضحة في الانتصار"، وأنها "لن تدخل في المفاوضات دون الانتصار".

كلمات دلالية

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار