بينهم قائد الجيش..

قائمة بأسماء 5 مرشحين بدون فرنجية لرئاسة لبنان إلى الأليزيه

تابعنا على:   20:00 2023-05-30

أمد/ بيروت: كشفت مصادر لبنانية يوم الثلاثاء، أن البطريرك الماروني بشارة الراعي سيحمل في لقائه مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قائمة بأسماء 5 مرشحين لمنصب الرئيس اللبناني.
وأفادت صحيفة "نداء الوطن" اللبنانية بأن القائمة "تمثل خيارات المسيحيين رئاسًّيا، وهي: إبراهيم كنعان، وزياد بارود، وجوزف عون (قائد الجيش)، وجهاد أزعور، ونعمة إفرام".
وذكرت الصحيفة، أن اللائحة التي "خلت من مرشح الثنائي الشيعي سليمان فرنجية"، تأتي "كي ترد على الموقف الفرنسي القائل حتى الآن، إن باريس أيدت خيار الثنائي الشيعي بترشيح فرنجية، بذريعة أن لا مرشَّحَ مسيحيًّا سواه"، ما دفع الاليزيه الى تأييده منعا للفراغ في منصب الرئاسة بلبنان، إضافة الى ان الرئيس العتيد يجب أن بأتي ضمن التوافق مع المكوّن الشيعي.
ودعا مصدر ديبلوماسي عبر "نداء الوطن" الى "القراءة الجيدة للحراك العربي والغربي في لبنان، مع وجوب التوقف عند تخصيص الفاتيكان لقائد الجيش بلقاءات مهمة عقدها مع كبار المسؤولين الفاتيكانيين عند زيارته الاخيرة الى روما حيث كان الانطباع المحسوس بأن الفاتيكان بحركته الصامتة يركز على شخصية من خارج الاصطفافات وهو يتقاطع مع المجموعتين العربية والدولية في هذا المجال.
وأشار المصدر الى ان هذا الحراك، لا يعني ان الرئاسة اقتربت، انما تحتاج الى مزيد من الاحاطة، والتي قد تمتد الى نهاية الصيف الحالي.
بالتوازي مع ذلك، قال النائب جبران باسيل رئيس "التيار الوطني الحر" إنه "توافق مع المعارضة على اسم مرشح ولكن ما ينقص هو البرنامج.
وقال باسيل لجريدة "القبس" الكويتية، أنه توافق مع المعارضة على اسم مرشح ولكن ما ينقص هو البرنامج، داعياً "حزب الله" الى توافق وطني والإقلاع عن نهج الفرض والمواجهة.
 ويستعد باسيل خلال الساعات المقبلة للإعلان رسميا عن موافقة "التيار" على ترشيح أزعور، ضمن سياق مواقف متتالية للمعارضة تعلن كل من اطرافها على حدة، تأييدها ترشيح أزعور. وعجَّل في موقف باسيل ما شهده الاجتماع الاخير للهيئة السياسية في "التيار" من جدل بينه وبين عضو الهيئة النائب الان عون، ما اعتبره باسيل تدخلاً من "حزب الله" في "حديقة التيار الخلفية"، فكان لا بد له من الذهاب الى خيار ازعور كي يبعث برسالة الى الحزب يؤكد فيها انه ما زال مسيطرا على القرار في "التيار" وانه يحاصر معارضيه في البيت الداخلي.

كلمات دلالية

اخر الأخبار