برلين تغلق 4 قنصليات روسية في ألمانيا

تابعنا على:   21:29 2023-05-31

أمد/ برلين: أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية يوم الأربعاء أن الحكومة الألمانية حظرت على روسيا تشغيل 4 قنصليات عامة من أصل 5 في البلاد، رداً على طرد موسكو موظفي دولة ألمان من روسيا.

وأوضح المتحدث أن من المقرر ألا يتم السماح لروسيا اعتباراً من نهاية العام الحالي سوى بتشغيل سفارتها في برلين بالإضافة إلى قنصلية واحدة من 5 قنصليات روسية موجودة في ألمانيا حتى الآن.

ويشار إلى أن الحكومة الألمانية، رفضت، الأحد الماضي، التبرير الذي قدمته الحكومة الروسية، بخصوص وضع حد أقصى لعدد موظفي الدولة الألمان العاملين في روسيا، وربط ذلك بطرد دبلوماسيين روس من ألمانيا.

وقالت السفارة الألمانية في موسكو، إن "روسيا ردت بالفعل على طرد دبلوماسيين روس من ألمانيا بطرد عدد مماثل من موظفي السفارة الألمانية لديها"، مضيفةً أن "كلتا العمليتين انتهتا. والحكومة الألمانية ترفض بشكل قاطع ما قامت به روسيا من ربط أو إيجاد صلة بين هذا الأمر وبين الإجراء أحادي الجانب الخاص بالحد الأقصى".

وكانت موسكو ذكرت في وقت سابق أن إجراء وضع حد أقصى لموظفي الدولة الألمان في روسيا جاء رداً على طرد لدبلوماسيين روس.

وقالت الحكومة الألمانية إن" الحكومة الروسية كانت تعلم عند اتخاذ هذا القرار أنه سيؤثر على عدد كبير من المواطنين الروس الموظفين محلياً والذين يعملون لدى البعثات الدبلوماسية الألمانية والمؤسسات الثقافية والتعليمية في روسيا وسيفقدون وظائفهم تبعا لذلك".

ولم تحدد وزارة الخارجية الألمانية العدد الدقيق لمن سيؤثر عليهم هذا الإجراء، لكن تقارير إعلامية قدرته بمئات الموظفين.

اخر الأخبار