وروسيا تتحدى الجنائية الدولية 

بريكس تستعرض قوتها ضد الغرب..لافروف: النظام العالمي أحادي القطب بات من الماضي

تابعنا على:   21:29 2023-06-01

أمد/ كيب تاون – وكالات: أكد وزراء خارجية دول مجموعة الـ بريكس يوم الخميس، طموح كتلتهم في التنافس مع القوى الغربية، لكن محادثاتهم في جنوب إفريقيا طغت عليها تساؤلات حول ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتم اعتقاله إذا حضر القمة في أغسطس أم لا.

وقالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، إن بلادها تدرس الخيارات إذا حضر بوتين، الذي صدرت ضده مذكرة توقيف من جانب المحكمة الجنائية الدولية، إلى قمة بريكس المزمع عقدها في جوهانسبرج، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء في ختام اليوم الأول للاجتماعات والتي تستمر حتى غد الجمعة.

بصفتها عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية، ستكون جنوب إفريقيا مطالبة نظريًا بالقبض على بوتين، وتعرضت باندور إلى أسئلة حول ذلك عندما وصلت إلى الجولة الأولى من المحادثات مع ممثلين من البرازيل وروسيا والهند والصين.

وقالت للصحفيين "حكومتنا تدرس حاليا ما هي الخيارات القانونية فيما يتعلق بهذا الأمر."
وقال باندور "الجواب هو أن الرئيس (سيريل رامافوزا) سيشير إلى الموقف النهائي لجنوب إفريقيا. مع استمرار الأمور، تم توجيه دعوة إلى جميع رؤساء دول (بريكس)".
لافروف

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن النظام العالمي أحادي القطب بات من الماضي.
ودعا لافروف خلال اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة "بريكس" الذي عقد في جنوب إفريقيا: "هنا في كيب تاون، من المهم جدا تنسيق جهودنا بشأن جميع القضايا، وبشأن جدول الأعمال الداخلي في مجموعة "بريكس"، وهذا يشمل بالدرجة الأولى سبل توسيع كتلتنا.

وأضاف في كلمته الترحيبية خلال الاجتماع: البيان المشترك الخاص بنتائج الاجتماع، وتم التوافق عليه نأمل أن يقدم مساهمة جيدة في البيان الذي سيصدر عن قادة "الخماسية" في أغسطس في جوهانسبرغ".

وتابع: "على خلفية أنشطة الغرب، بلداننا مطالبة بمشاركة جميع دول الأغلبية العالمية، من حيث العمل بنشاط لإعداد استجابات مشتركة عالمية للتحديات العصر، وأخص بالذكر جهود تقويض أسس الأمن الجماعي المتساوي وغير القابل للتجزئة، والصراعات الإقليمية، والإرهاب الدولي، والجريمة العابرة للحدود، والاستخدام الإجرامي للتكنولوجيا الحديثة ".

وأشار في هذا السياق إلى أن موسكو ترحب بعقد جلسة منفصلة بصيغة "أصدقاء البريكس" مع دعوة الدول التي تتبنى فكرا مماثلا.

ينعقد اجتماع وزراء خارجية دول البريكس يومي 1 و 2 يونيو في كيب تاون، ووصل لافروف إلى جنوب إفريقيا للمشاركة، وكان قد عقد صباح الخميس عددا من الاجتماعات الثنائية.

في وقت سابق من هذا العام تسلمت جنوب إفريقيا رئاسة دول البريكس من الصين، وتبقى رئاستها حتى نهاية عام 2023، ومن ثم ستنتقل للدولة التالية.

من جانبه، لم يؤكد بوتين حضوره شخصيًا إلي جنوب أفريقيا، واكتفى الكرملين بالقول إن روسيا ستشارك على "المستوى المناسب".

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اتهمت بوتين في مارس الماضي بارتكاب جريمة حرب بترحيل الأطفال قسراً من أوكرانيا. وتنفي موسكو هذه المزاعم. وكانت جنوب إفريقيا دعت بوتين في يناير الماضي لزيارتها.

تضم مجموعة البريكس كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا. في حين تنوي دول أخرى الانضمام إلى الكتلة الاقتصادية، من بينها الأرجنتين وإيران. في حين أشارت وزارة الخارجية الصينية بأن دولا أخرى ترغب بالانضمام وهي إندونيسيا وتركيا والمملكة العربية السعودية ومصر.

اخر الأخبار