آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا لليوم الـ(461)

تابعنا على:   09:01 2023-06-05

أمد/ عواصم- وكالات: تستمر العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حيث بسط الجيش الروسي السيطرة الكاملة على المناطق التي تم تحريرها. وفيما يلي تطورات الأحداث والتصريحات وردود الأفعال:-

انطلاق مناورات بمشاركة أكثر من 60 سفينة من أسطول المحيط الهادئ

أفاد مصدر في المكتب الصحفي لأسطول المحيط الهادئ الروسي، بأن الأسطول بدأ بتنفيذ مناورات بحرية بمشاركة أكثر من 60 سفينة قتالية وسفينة دعم.

وأضاف المصدر: "وفقا لخطة تدريب وإعداد هيئات القيادة والتوجيه العسكري للقوات التابعة لأسطول المحيط الهادئ لعام 2023، بدأت اعتبارا من 5 يونيو إلى 20 يونيو ، في مياه بحر اليابان وبحر أوخوتسك، بقيادة قائد أسطول المحيط الهادئ الأدميرال فيكتور ليين، تدريبات ميدانية لمختلف قوات هذا  الأسطول في المنطقة البحرية البعيدة".

ووفقا للمصدر، تشارك في هذه المناورات أكثر من 60 سفينة قتالية وسفينة دعم ونحو 35 طائرة تابعة للأسطول، وكذلك قوات الدعم الساحلية وأكثر من 11 ألف عنصر من العسكريين.

وأشار المصدر إلى أنه تم في الوقت الراهن، نشر قوات الأسطول في المناطق المحددة، وباشرت هذه القوات بتنفيذ بعض المهام العملية في إطار التدريب الميداني  في المنطقة البحرية البعيدة عن الساحل.

وخلال ذلك، ستقوم مجموعات تكتيكية بحرية بمشاركة الطيران البحري، بالبحث عن غواصات معادية مفترضة ومن ثم ملاحقتها، وكذلك تنفيذ تدريبات قتالية ضد الأهداف السطحية والجوية، بما في ذلك إطلاق الصواريخ والقذائف المدفعية.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم التدرب على التصدي للطيران المعادي المفترض، من وسائط الدفاع الجوي الموجودة على السفن المشاركة في المناورات، وكذلك تنفيذ تدريبات لوجستية في البحر.

الدفاع الروسية تشير إلى سلاح روسي عالي الفعالية على محور كراسنوليمانسكي

أفادت وزارة الدفاع الروسية، بأن طواقم راجمات اللهب الثقيلة من طراز سولنتسيبيك، التابعة لمجموعة "مركز" بالجيش الروسي، تدك مواقع وقوات العدو بفعالية عالية على اتجاه كراسنوليمانسكي.

وقال مصدر في الوزارة لمراسل "نوفوستي": "خلال تنفيذ المهام القتالية، تقوم طواقم راجمات سولنتسيبيك بقصف مواقع العدو بقذائف حرارية غير موجهة. ويتم توجيه نيران الراجمات والتحكم بها بواسطة الدرونات الجوية، التي تنقل نتائج القصف إلى موقع القيادة بشكل مباشر".

وأشار إلى أن جهاز توجيه القذائف نحو الهدف في هذه المنظومة، يعمل بشكل أتوماتيكي.

وقال قائد إحدى البطاريات لمراسل "نوفوستي": "نعمل من خلال برنامج الكتروني، ومن خلاله نسجل جميع الإحداثيات... يقوم البرنامج بتنفيذ كل الحسابات اللازمة وينقلها جهاز الاستهداف والتوجيه. وبعد تعبئة الراجمة بالقذائف يتم القصف بدقة عالية. هذه الراجمات تثير الرعب بين عناصر العدو".

سقوط مسيرتين على طريق سريع في مقاطعة كالوغا

أفاد حاكم مقاطعة كالوغا الروسية فلاديسلاف شابشا بسقوط مسيرتين صباح اليوم الاثنين على الطريق السريع M3 "أوكرانيا".

وكتب شابشا في صفحته على "تلغرام" أن الحادث وقع عند الكيلومتر 299 من الطريق (بالقرب من مدينة جيزدرا) والكيلومتر 283 (قرية دومينيتشي)، مضيفا: "لم يقع هناك انفجار وتم تطويق المنطقة. تجرى أعمال فنية ضرورية في مكان الحادث. تم تنظيم حركة المرور في الطرق البديلة".

وتعيش المقاطعة في حالة تأهب قصوى منذ أكتوبر 2022. وفي أوائل يونيو الجاري سجلت مقاطعة كالوغا سقوط أجسام مجهولة الهوية مرتين. وفي 1 يونيو الجاري أدى سقوط جسم مجهول الهوية إلى وقوع انفجار. وفي 2 يونيو الجاري تكرر الوضع. ولم يؤد كلا الحادثين إلى وقوع إصابات.  

خبير ألماني يكشف سببا رئيسيا للهزيمة المقبلة للجيش الأوكراني

عبر عالم السياسة الألماني وولف ميركل عن اعتقاده بأن التفوق العددي للجيش الروسي سيؤدي إلى حقيقة أن الجنود في القوات الأوكرانية سينفدون قبل الأسلحة.

وقال ميركل في مقابلة مع "Spiegel TV" إن مشكلة أوكرانيا لا تنحصر في عدد الأسلحة التي يتم تسليمها إليها باستمرار، بل في عدد الجنود والسكان، مشيرا إلى أن لدى روسيا تفوقا في عدد الجنود والسكان، الأمر الذي سيؤدي برأيه إلى حقيقة أنه لن يكون هناك أي شخص آخر يقاتل من أجل نظام كييف باستخدام الأسلحة الغربية.

واعتمد الخبير على معلومات مفادها أن مليون شخص يخدمون حاليا في الجيش الروسي، فيما لا يزال مليونان في الاحتياط، كما يمكن تجنيد 45 مليون شخص إذا لزم الأمر. ولم يدقق ميركل من أي أخذ هذه الأرقام.

وأوضح: "هذا أكثر من عدد سكان أوكرانيا كلها، لأننا ننطلق من أن الناتو لن يتدخل بشكل مباشر في هذا النزاع، لذلك ستكون مسألة عدد جنود الجيشين الروسي والأوكراني، على الأرجح، حاسمة".

حريق في منشأة للطاقة في بيلغورود الروسية

أفاد فياتشيسلاف غلادكوف حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية المحاذية للحدود الأوكرانية، باشتعال النيران في إحدى منشآت الطاقة في منطقة بيلغورود، دون أن يصاب أحد بأذى.

وكتب فلادكوف عبر "تلغرام" فجر اليوم الاثنين: "إحدى منشآت الطاقة تشتعل في منطقة بيلغورود.. ليس هناك إصابات ولم يحدث انقطاع للتيار الكهربائي عن المستهلكين"، مضيفا أن خدمات الطوارئ تعمل في الموقع.

وأشار غلادكوف إلى أن الحريق تسبب فيه، حسب المعلومات الأولية، إلقاء عبوة ناسفة من طائرة بدون طيار.

وتتعرض مناطق حدودية في بيلغورود في الأيام الأخيرة لغارات مكثفة من قبل مسلحين أوكرانيين، أدت إلى وقوع أضرار مادية وضحايا بين المدنيين، وبدأت السلطات بإجلاء سكان بعض القرى والبلدات الحدودية فيما تتصدى قوات الأمن والجيش لهجمات العدو.

مصدر أمريكي يشرح لماذا يكره الناتو زيلينسكي

صرح ضابط الاستخبارات العسكرية الأمريكي السابق سكوت ريتر بأن آمال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بانضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو خادعة، لأن الغرب يكره زيلينسكي ولا يحترمه.

وردا على سؤال حول الضمانات الأمنية التي طالب زيلينسكي بتقديمها لبلاده قبل انضمامها إلى حلف الناتو قال ريتر لقناة "U.S. Tour of Duty" على "يوتيوب": "ألا تفهم أن أوكرانيا لن تصبح عضوا في حلف الناتو؟ أبدا".

وعبر ضابط الاستخبارات السابق عن اعتقاده بأن زيلينسكي ليس فقط يعيش في عالم وهمي ويثق باحتمال انضمام بلاده إلى الحلف، بل وحتى لا يفهم الموقف الحقيقي للدول الغربية منه.

وقال: "يا زيلينسكي، إنهم يكرهونك. هل تعرف لماذا؟ لأنهم يقودون شعبك إلى الذبح. لا يحبونك. لا يحترمونك. ويستخدونك".

وصرح زيلينسكي في نهاية سبتمبر عام 2022 بأن أوكرانيا قدمت طلبا للانضمام إلى حلف الناتو على أساس سريع. وأشار الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، سابقا، إلى أن حلفه يعتبر انضمام أوكرانيا إلى الناتو أمرا ممكنا، دون الإجابة عن السؤال حول احتمال حصول كييف على دعوة رسمية للانضمام إلى الحلف في قمته المقرر إجراؤها في فيلنيوس في 11-12 يوليو القادم.  

من جهته قال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن موسكو تتابع هذا الوضع باهتمام وتذكر أن سعي كييف للانضمام إلى الحلف بالذات أصبح واحدا من أسباب بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

مصدر: القوات الروسية تلحق خسائر فادحة بـ 3 ألوية أوكرانية

أفاد رئيس المركز الصحفي لمجموعة القوات الروسية "الوسط" العقيد ألكسندر سافتشوك بأن القوات الروسية ألحقت في اتجاه كراسني ليمان خسائر فادحة  بوحدات تابعة لثلاثة ألوية أوكرانية.

وقال سافتشوك في حديث لوكالة "نوفوستي": "في منطقة نيفسكي وغابات سيريبريانسكي كشفت القوات الروسية حركة اللواءين الميكانيكيين الـ 63 والـ 67 للقوات الأوكرانية واللواء الـ5 للحرس الوطني الأوكراني. ونتيجة للقصف المدفعي والضربات الجوية تكبد العدو خسائر فادحة وانتشر في الغابة".

وأضاف أن الطيران التابع لمجموعة القوات الروسية "الوسط" دمر عددا من المعاقل الأوكرانية وأماكن تمركز القوات الأوكرانية ومعداتها العسكرية بالقرب من 8 تجمعات سكنية.

وتابع أنه تم القضاء أثناء القتال على مدفع هاون من طراز "M777" بمسيرة كاميكازي من طراز "لانتسيت".

ضابط مخابرات أمريكي سابق يؤكد إصابة قائد عام قوات كييف بجروح خطيرة

أكد ضابط الاستخبارات الأمريكية السابق، سكوت ريتر، في قناته على "يوتيوب"، إصابة القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني بجروح خطيرة في هجوم صاروخي في مقاطعة خيرسون.

وأضاف ريتر: "إنه على قيد الحياة، لكنه أصيب بجروح خطيرة بعد غارة روسية على موقع قيادة عسكرية في محيط خيرسون".

وأضاف ريتر أن الضربة الروسية قضت على عدد من ضباط المخابرات الأوكرانية الذين كانوا يعملون مع العسكريين من الولايات المتحدة وبريطانيا.

وفي وقت سابق، أعلن ضابط البنتاغون السابق ستيفن بريان أن مقطع الفيديو مع زالوجني، الذي نشره المكتب الصحفي في وزارة الدفاع الأوكرانية بعد أنباء عن إصابته، عبارة عن "فيديو مزيف".

يشار إلى أنه قبل أيام عديدة، قال متحدث باسم قوات الأمن الروسية، نقلا عن مصادر في القوات الأوكرانية، إن زالوجني أصيب في أوائل مايو الماضي، إصابة خطيرة داخلية في الرأس، وإصابات متعددة بشظايا بعد هجوم صاروخي روسي. وبحسب قوله، لن يتمكن من مواصلة خدمته.

الدفاع الروسية: 250 قتيلا من قوات كييف على جبهة يوجنو دونيتسك

أعلن متحدث الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف أن خسائر قوات كييف على جبهة يوجنو دونيتسك وجراء الأعمال الاحترافية والكفؤة لمجموعات "فوستوك" فاقت الـ 250 فردا و16 دبابة وغيرها.

وقال كوناشينكوف في بيان صحفي: "تضمّنت خسائر قوات كييف 3 عربات مشاة قتالية و21 عربة مصفحة".

وأكد كوناشينكوف أن "العدو لم يتمكن من تحقيق مهامه".

كما أعلن كوناشينكوف عن إحباط هجوم واسع النطاق شنّته القوات الأوكرانية على 5 قطاعات من الجبهة في اتجاه يوجنو دونيتسك.

وقال: "في صباح يوم 4 يونيو، شنّ العدو هجوما واسع النطاق على خمسة قطاعات من الجبهة في اتجاه يوجنو دونيتسك، قام خلاله بإدخال الألوية الميكانيكية 23 و31 من الاحتياطيات الاستراتيجية للقوات الأوكرانية في المعركة، وبدعم من الوحدات العسكرية والوحدات الفرعية الأخرى".

رئيس أركان الجيش الروسي يقود التصدي لهجوم أوكراني واسع النطاق

كشف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف أن رئيس الأركان العامة للجيش الروسي، فاليري غيراسيموف، قاد التصدي لهجوم أوكراني واسع النطاق من أحد مراكز القيادة المتقدمة.

وقال كوناشينكوف: "خلال هذه الفترة (فترة الهجوم الأوكراني واسع النطاق) كان قائد المجموعة المشتركة للقوات - رئيس الأركان العامة للجيش الروسي، جنرال الجيش فاليري غيراسيموف في أحد مراكز القيادة المتقدمة في هذا المحور".

وأعلن كوناشينكوف، إحباط هجوم واسع النطاق شنته القوات الأوكرانية على خمسة قطاعات من الجبهة في اتجاه يوجنو دونيتسك، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية كانت تهدف لاختراق الدفاعات في "أكثر مناطق الجبهة ضعفا" في رأيها.

وشدد كوناشينكوف، على أن الجيش الروسي أحبط الهجوم الأوكراني ولم يحقق العدو أهدافه وفشل في تنفيذ المهام الموكلة إليه أثناء الهجوم.

الدفاع الروسية تعلن إحباط هجوم أوكراني واسع النطاق على خمسة قطاعات من الجبهة

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، إحباط هجوم واسع النطاق شنته القوات الأوكرانية على خمسة قطاعات من الجبهة في اتجاه يوجنو دونيتسك.

وقال كوناشينكوف: "في صباح يوم 4 يونيو، شن العدو هجوما واسع النطاق على خمسة قطاعات من الجبهة في اتجاه يوجنو دونيتسك، قام خلاله بإدخال الألوية الميكانيكية 23 و31 من الاحتياطيات الاستراتيجية للقوات الأوكرانية في المعركة، وبدعم من الوحدات العسكرية والوحدات الفرعية الأخرى".

وأضاف: "كان هدف العدو هو اختراق دفاعاتنا في أكثر مناطق الجبهة ضعفا في رأيه. تم إحباط الهجوم ولم يحقق العدو أهدافه ولم ينجح".

وأشار المتحدث باسم الدفاع الروسية إلى أن قوات العدو تتكون من ست كتائب ميكانيكية وكتيبتي دبابات.

وشدد كوناشينكوف على أنه "نتيجة للأعمال الماهرة والكفؤة لمجموعات قوات فوستوك، بلغت خسائر القوات الأوكرانية أكثر من 250 فردا و16 دبابة وثلاث عربات قتال مشاة و21 مركبة قتالية مصفحة".

واشنطن ترفض تحديد توقيت لبدء مفاوضات سلام حول الأزمة الأوكرانية

أفاد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك ساليفان، بأن الولايات المتحدة غير قادة على التنبؤ بموعد دقيق لإجراء مفاوضات سلام لحل الأزمة الأوكرانية، في ظل الظروف الراهنة.

وأضاف ساليفان: "لا يمكنني توقع موعد محدد لإجراء مفاوضات سلام بين روسيا وأوكرانيا، فالحروب غير قابلة لقراءة الغيب".

وأشار إلى أن مسار الأحداث التي تجري حاليا في ساحة المعركة ستشكل محور الحسم في سير مفاوضات السلام حول الأزمة الأوكرانية، مؤكدا أن نهاية الصراع ستكون خلف طاولة المفاوضات لا في ساحة المعركة.

ومن جانبها صرحت موسكو مرارا باستعدادها للتفاوض حول نهاية للأزمة الأوكرانية، لكن كييف تفرض عليها حظرا على المستوى التشريعي.

وفي ذات الوقت يستمر الغرب بمطالبة روسيا الامتثال إلى طاولة المفاوضات، متجاهلين رفض أوكرانيا المستمر لفكرة التفاوض.

وأكد الكرملين في وقت سابق أنه لا توجد شروط مسبقة لانتقال الوضع في أوكرانيا إلى مسار سلمي، وأن الأولوية المطلقة بالنسبة لروسيا هي تحقيق أهداف العملية الخاصة.

وفي سياق متصل، صرح نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني إيغور جوفكفا، في وقت سابق، بأن أوكرانيا ستكون مستعدة للتفاوض مع روسيا فقط بشروطها الخاصة، وزمن الوسطاء ومقترحاتهم للأزمة الأوكرانية قد ولى.

وقال جوفكفا معلقا على مقترحات الصين والبرازيل والفاتيكان للتسوية، خلال مؤتمر الأمن الدولي Globsec في براتيسلافا: "أي خطة سلام يجب أن تكون خطة سلام أوكرانية.. لقد انتهى زمن الوسطاء. لقد مضى الوقت الذي كان يمكن فيه لأي قادة وسياسيين أن يكونوا وسطاء.. لا يمكنك أن تكون وسيطا أمينا، وتحاول الحصول على مكاسب شخصية أثناء الحرب".

وأضاف، أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، "لن يكون وحيدا على طاولة المفاوضات، بل سيجلس خلفها مع كل دولة ستتولى مسؤولية تنفيذ خطة السلام الأوكرانية".

اخر الأخبار