ملتقى الطلبة وإبداع المعلم والائتلاف التربوي الفلسطيني يعقد ورشة عمل حول التمويل المحلي للتعليم
تاريخ النشر : 2019-05-02 20:30

أمد / رام الله: عقد الائتلاف التربوي الفلسطيني بالشراكة مع مؤسسة ملتقى الطلبة ومركز أبداع المعلم في مقر مؤسسة ملتقى الطلبة بيت لحم ضمن اسبوع العمل العالمي للتعليم ورشة عمل بعنوان التمويل المحلي للتعليم، بحضور ممثلي مديرية الحكم المحلي، وعدد من مدراء المدارس، والهيئات المحلية، ومؤسسات المجتمع المدني، وعدد من مجالس اولياء الامور، ومتطوعي مؤسسة ملتقى الطلبة.

رحب المدير التنفيذي للمؤسسة هشام صالح بالحضور مؤكداً على أهمية هذه الورشة في تعزيز وعي المجتمع المحلي بدعم قطاع التعليم.

وبدورها تحدثت هلا قبج من مركز ابداع المعلم عن أهداف ورشة العمل والتي تمثلت في رفع وعي المواطنين بضريبة المعارف، وأخذ رأي المشاركين وملاحظاتهم وتوصياتهم بخصوص ضريبة التعليم من أجل تضمينها في قانون وزارة التربية والتعليم الذي يتم العمل علية في الوقت الحالي.

فيما استعرضت روان خياط قانون ضريبة المعارف والاجراءات التي يتم اتباعها في جباية الضريبة وآلية صرفها والتعارف عليها، موضحة الفرق بين القانون والتطبيق. حيث هناك فجوة في تطبيق القانون تتباين من هيئة الى أخرى، وكذلك استعرضت الخياط ميزانية التربية والتعليم، والتي بلغت عام 2018نسبة 22% من إجمالي النفقات العامة للسلطة الفلسطينية الا أن هناك ازمة في توفير احتياجات التعليم بسبب اجراءات الاحتلال وانخفاض نسبة التمويل الخارجي.

فيما وضح شريف السويطي ممثل عن الحكم المحلي العبء الكبير الذي يقع على عاتق الهيئات المحلية نتيجة الاحتياجات الكبيرة للمجتمع الفلسطيني ومن ضمنها احتياجات التربية والتعليم والمدارس، فرغم ضعف جباية ضريبة المعارف الا أن هناك العديد من البلديات التي تصرف على التعليم أكثر من قدرتها ، أن كثير من الدعم كثيراً من دعم البنية التحتية للتعليم تأتي من المجتمع المحلي.

وهذا وقد أكد رئبال الكردي من مؤسسة الرواد على أهمية توضيح الاجراءات التي يتم من خلالها جمع ضريبة المعارف وطريقة أنفاقها بشفافية ونزاهة وضرورة تطبيق هذه الاجراءات كما نص عليها القانون بمساواة في جميع الهيئات المحلية.

 

 

وقد خرج المشاركين بالتوصيات التالية:

1. أن تقوم الهيئات المحلية بجباية ضريبة المعارف بطريقة شفافة من خلال فصلها عن الفواتير الاخرى مثل فواتير المياه.

2. ضرورة قيام الهيئات المحلية بتوعية المواطنين بضريبة المعارف (ضريبة التعليم) وآليات صرفها وتضمين ذلك في التقرير السنوي للبلديات.

3. ضرورة تطبيق قانون ضريبة المعارف وإجراءاته بالتساوي في جميع الهيئات المحلية والرقابة على تطبيقه.

4. ضرورة الاسراع في اقرار قانون ضريبة التعليم الذي يتم العمل علية حالياً.