يديعوت: نتنياهو سيعلن عن حكومته في 28 مايو
تاريخ النشر : 2019-05-11 22:05

أمد/ ذكرت صحيفة "يديعوت احرنوت"، يوم السبت، أن المهلة القانونية التي مُنحت لرئيس حكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، لتشكيل الحكومة الجديدة تنتهي يوم 14 مايو الجاري، وبذلك تنتهي مدة الـ28 يومًا التي مُنحت لنتنياهو.

وأضافت الصحيفة: "بسبب عدم تمكن نتنياهو من تشكيل الحكومة حتى الآن، سيتوجه لرئيس الدولة العبرية ليطالبه بمنحه 14 يومًا جديدة حتى 28 مايو ليعلن عن حكومته".

وكلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين الشهر المنصرم بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة بعد أن فاز في الانتخابات التشريعية التي جرت في 9 أبريل/نيسان.  وقد حصل نتنياهو (69 عاما) على تأييد 65 من أصل نواب الكنيست المئة والعشرين، وأمامه 28 يوما لتشكيل ائتلافه وهي فترة يمكن تمديدها لأسبوعين. ويعتبر نتنياهو أول رئيس وزراء يتجاوز الفترة التي أمضاها أول رئيس وزراء بعد ديفيد بن غوريون، لكن مخاطر تتربص به. وسيكون عليه التوفيق بين المطالب المتباينة لحلفائه المحتملين ومصالحهم المتضاربة.

ويمثل مشروع قانون إلزام طلاب المدارس الدينية بالخدمة العسكرية، في الجيش مثل أقرانهم العلمانيين، حجر عثرة رئيسيا أمام نتنياهو. وتخطط الأحزاب المتشددة والتي تسيطر على 16 مقعدا في الائتلاف المقبل لمقاومة هذا المشروع الذي يتمسك به وزير الأمن السابق أفيغدور ليبرمان، الذي يعلم جيدا أن مقاعد حزبه الخمسة في البرلمان ستكون حاسمة في تشكيل نتنياهو ائتلافه المقبل.