رداً على ترامب.. ظريف: العقوبات الأمريكية على إيران على خلفية برنامجها النووي هي في حد ذاتها حرب
تاريخ النشر : 2019-06-27 17:09

أمد/ طهران : ذكر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن العقوبات الأمريكية على إيران على خلفية برنامجها النووي هي في حد ذاتها حرب، مشدداً على أن بدء حرب مع إيران لن يكون أمراً قصير الأمد.

وأضاف ظريف، في تغريدة عبر حسابه على تويتر،  رداً على تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حين قال: إن الحرب مع إيران ستكون قصيرة، "الحرب القصيرة مع إيران هي وهم، ومن يبدأ الحرب لن يكون هو من ينهيها".

وعن العقوبات الاقتصادية على بلاده، أشار إلى أن "العقوبات ليست بديلاً للحرب، هي حرب في حد ذاتها".

وأعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، عن أمله ألا تخوض بلاده حربا مع إيران.

وأجاب ترامب في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، رداً على سؤال حول احتمالات قيام حرب أمريكية — إيرانية "آمل ألا نفعل، إلا أننا في موقف شديد القوة، وإذا ما حدث شيء، فلن يستمر لوقت طويل".

من جهته، ناشد القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي الخميس، التنديد علنا بأفعال إيران المعادية، ودراسة المشاركة في خطة لا تزال قيد الإعداد لضمان سلامة الممرات المائية الاستراتيجية في الخليج.

ودعا إسبر كذلك إلى المساعدة في منع التوتر مع إيران، من اتخاذ مسار عسكري وتحويله إلى المسار الدبلوماسي.

وقال للصحفيين "لا نسعى لصراع مسلح مع إيران لكننا مستعدون للدفاع عن القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة، يجب ألا يظن أحد أن ضبط النفس ضعف"، متحدثا عن مباحثاته خلف الأبواب المغلقة في مقر حلف الأطلسي ببروكسل.

تحذير إيراني
هذا، وحذرت إيران الولايات المتحدة، الخميس من انتهاك حدودها مجددا، وهدد رئيس البرلمان علي لاريجاني برد أقوى وذلك بعد أسبوع من إسقاط طهران طائرة أمريكية مسيرة، مما تسبب في تصاعد حدة التوتر بين البلدين.

ونقلت وكالة أنباء تسنيم شبه الرسمية، عن لاريجاني قوله "إسقاط طائرتهم المسيرة كان تجربة جيدة لهم لتفادي أي اعتداء على حدودنا".