أشتية يطلع نظيره السويدي على آخر المستجدات في الساحة الفلسطينية
تاريخ النشر : 2019-11-14 20:11

ستوكهولم- مكتب رئيس الوزراء: التقى رئيس وزراء حكومة رام الله د. محمد أشتية أمس الأربعاء، نظيره السويدي ستيفان لوفين في مكتبه في العاصمة السويدية ستوكهولم، خلال زيارته الرسمية للسويد التي يجري خلالها عددا من اللقاءات الرسمية إلى جانب مشاركته في مؤتمر التحالف التقدمي.

وأطلع أشتية لوفين على المستجدات لا سيما ما يخص العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، معبرا عن شكره للدور المصري في التوصل إلى وقف إطلاق نار، وحقن الدماء الفلسطينية في القطاع ومنع العدوان من التدحرج، وكذلك لجهود الأمم المتحدة  في نفس السياق.

وأكد أشتية رفضه استخدام الدماء الفلسطينية ورقة في المعركة السياسية الانتخابية في إسرائيل، مجددا المطالبة بتوفير الحماية الدولية لأبناء شعبنا من الانتهاكات الإسرائيلية سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية.

وقال: "إن السويد باعترافها بدولة فلسطين ترجمت موقفها الداعم لحل الدولتين والمنسجم مع القانون الدولي ومع قيم العدالة إلى فعل، وهي تمثل نموذجا لدول أوروبا لاتخاذ نفس القرار لحماية حل الدولتين، في ظل انتهاك إسرائيل لكل الاتفاقيات الموقعة وللقانون الدولي".

من جانب آخر، دعا رئيس الوزراء نظيره السويدي إلى ضرورة أن تلعب بلاده دورا في الضغط على إسرائيل لعقد الانتخابات في القدس، مؤكدا على التوصل إلى توافق وطني من أجل عقدها عقب موافقة حماس وعزمها إرسال رسالة تعلن فيها موافقتها على عقد الانتخابات ضمن النقاط التي وضعها الرئيس محمود عباس.

 

وقال اشتية: مصرّون على إجراء الانتخابات وبدأنا تذليل العوائق لعقدها، لأن فلسطين بحاجة لاستعادة الاشعاع الديمقراطي وتجديد الدماء في مؤسساتها، والعمل على رفع مشاركة الشباب والنساء بصنع القرار.

 

وعلى صعيد آخر، شكر اشتية نظيره السويدي على المساعدات التي تقدمها بلاده لفلسطين في مختلف المجالات داعيا إلى التركيز أكثر على الأولويات التي وضعتها الحكومة ضمن استراتيجيتها، لا سيما التمكين الاقتصادي للنساء والشباب كجزء من تمكينهم سياسيا واجتماعيا.

 

من جانبه، أكد لوفين على استمرار دعم السويد لحل الدولتين ولإقامة الدولة الفلسطينة من منطلق الإيمان بالحقوق الفلسطينية والقانون الدولي.