"محدث"2..ردود أفعال دولية ترفض قرار واشنطن بشأن المستوطنات الإسرائيلية وتعبترها "غير قانونية"
تاريخ النشر : 2019-11-18 23:58

القدس_ متابعة: تواصلت ردود الأفعال الدولية عقب إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن بلاده لم تعد تعتبر أن المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية، مخالفة للقانون الدولي.

ومن جهته قال السيناتور الأميركي بيرني ساندر "إن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة غير قانونية".

وأضاف سنادر، المرشح للانتخابات الرئاسية الأميركية في تغريدة له على موقع توتير، "هذا واضح من القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة المتعددة".

وأضاف: "مرة أخرى يقوم ترمب بعزل الولايات المتحدة وتقويض الدبلوماسية، من خلال إرضاء قاعدته المتطرفة".

 ويأتي رد سنادر في أول تعليق يصدر عن سياسي أميركي على إعلان إدارة الرئيس ترامب أن المستوطنات الإسرائيلية لا تخالف القانون الدولي.
كما أكدت روسيا أنها لم تغير موقفها من قضية المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، والتي سبق أن صنفتها غير شرعية، بعد أن أعلنت الولايات المتحدة مراجعة نهجها في هذا السياق.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الروسية، في تصريح مقتضب لوكالة "تاس"، تعليقا على إعلان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير شرعية: "موقف روسيا من هذه القضية لم يتغير".
وقالت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، إن موقف الاتحاد الأوروبي من سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة واضح وسيظل دون أي تغيير.

وأكدت موغيريني قائلة: "كل النشاط الاستيطاني غير قانوني بموجب القانون الدولي ويقوض قابلية حل الدولتين واحتمالات السلام الدائم ، كما أكدت الأمم المتحدة من جديد وفق قرار مجلس الأمن 2334".

وكان الاتحاد الأوروبي قد دعا إسرائيل إلى إنهاء جميع الأنشطة الاستيطانية ، بما يتماشى مع إلتزاماتها كقوة محتلة.

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعمه لاستئناف عملية مجدية نحو حل الدولتين عن طريق التفاوض ، وهو السبيل الواقعي الوحيد القابل للتطبيق لتحقيق الطموحات المشروعة لكلا الطرفين.

من جهتها، قالت الخارجية الروسية، إن روسيا تعتبر تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، مابك بومبيو، بشأن الاعتراف بالمستوطنات الإسرائيلية غرب نهر الأردن، خطوة أخرى تهدف إلى تقويض الإطار القانوني للتسوية في الشرق الأوسط.

وجاء في بيان الخارجية الروسية، "نعتبر قرار واشنطن خطوة أخرى تهدف إلى تقويض الإطار القانوني للتسوية في الشرق الأوسط، والتي ستؤدي إلى تفاقم الوضع المتوتر بالفعل في العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية".

وأضاف البيان: "ندعو جميع الأطراف المعنية إلى الامتناع عن اتخاذ خطوات يمكن أن تؤدي إلى تصعيد خطير جديد في المنطقة وتعيق تهيئة الظروف لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة".

وأكد بيان الخارجية على الموقف الروسي الذي ينعكس في قرار مجلس الأمن الدولي 2334 لعام 2016، والذي ينص على أن بناء إسرائيل للمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما في ذلك القدس الشرقية، ليس له قوة قانونية، ويعد انتهاكا للقانون الدولي وإحدى العقبات الرئيسية في طريق تحقيق تسوية فلسطينية إسرائيلية على أساس مبدأ الدولتين.

بدورها، أكدت سويسرا، بعد تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن موقفنا تجاه المستوطنات الإسرائيلية واضح للغاية، فهي غير قانونية بموجب القانون الدولي، وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة.

وقالت سويسرا، إن المستوطنات تشكل عقبة رئيسية أمام السلام وتنفيذ حل الدولتين،  وقد تم توضيح هذا الموقف بشكل خاص في قرار مجلس الأمن رقم 2334.

ودعت السلطات الإسرائيلية بشكل دوري إلى وقف جميع الأنشطة الاستيطانية، وفقاً لالتزاماتها كسلطة محتلة.

‎وشددت على أنها، ملتزمة أيضا بحل الدولتين عن طريق التفاوض على أساس حدود عام 1967، وهذا يعد الحل الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى سلام عادل ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين.