رام الله:وزارة التنمية بصدد البدء بمشروع تعزيز الحماية الاجتماعية و السجل الوطني للفقر وادارة الحالة
تاريخ النشر : 2019-11-19 20:37

رام الله : قال وزير التنمية الاجتماعية  في حكومة رام الله د. احمد مجدلاني ، أن وزارته بصدد البدء العملي بمشروع تعزيز الحماية الاجتماعية بما فيه السجل الوطني للفقر وادارة الحالة ، والذي يأتي في اطار الاهداف التنموية في اطار منظومة الفقر متعدد الأبعاد، وتوفير الخدمات الأساسية للفقراء والمهمشين .

وجاء ذلك خلال لقائه اليوم  في مقر الوزارة ،مع ممثل بعثة البنك الدولي في دولة فلسطين كانثان شانكار، وفريق الخبراء الاقتصاديين والاجتماعيين من قبل البنك الدولي، الممول للمشروع ،بحضور وكيل الوزارة داوود الديك، ومدير مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية بالوزارة ابتسام الحصري، ومنال توفيق مدير وحدة المشاريع بالوزارة.

وأكد د. مجدلاني على اهمية السجل الوطني للفقر الذي يعمل البرنامج على اعداده والذي يعتبر أداة التحول الحقيقي للوزارة نحو التنمية الاجتماعية .

واضاف د. مجدلاني انه تم تشكيل لجنة تحت اشرافه المباشر وبرئاسة وكيل الوزارة  لمتابعة سير عمل المشروع بما يحقق هدف المشروع الاستراتيجي الذي يكمن في حماية الفقراء والمهمشين، ومساعدتهم على النمو والاستقلال، والمساهمة بالتنمية بما يكفل تحقيق العدالة الاجتماعية .

واوضح د. مجدلاني أن نماذج ادارة الحالة التي سيتم العمل وفقا لها اصبحت جاهزة، وأن مديريات الوزارة يتم تدريبها وفقا لمنهج ادارة الحالة، يلي ذلك تحويل مسار العمل بما يخدم مصالح الفقراء وعائلاتهم، ومعالجة مشاكلهم الصحية والاجتماعية، وتمكينهم ودمجهم بعجلة الانتاج والتنمية من خلال نظام تحويل فعال لكافة الخدمات  .

وثمن مجدلاني الدعم المقدم من البنك الدولي على الصعيدين اللوجستي والمادي، وكذلك استعداد الوزارة الكامل بكافة طواقمها وخصوصاً الميدانية التي تعمل بكل جهد في هذا المجال، من أجل انجاح حالة التحول وعمل المشروع .

ومن جانبه ثمن شانكار خطوات وعمل الوزارة بهذا الاتجاه، والتعاون المستمر ضمن فريق عمل واحد، لانجاح المشروع ،مشيداً بتجربة وزارة التنمية وطواقهما، والباحثين الاجتماعيين وعملهم بالميدان، وبما يضمن فتح افاق وأوجه جديدة للتعاون بين البنك والوزارة .

مؤكدا  أن البنك سيساند الجهود المستمرة التي تهدف لتحقيق الاهداف الخاصة بهذا المشروع لما لها من أهمية على الفئات المستفيدة.