بعد التكليف... دياب: سأعمل جاهدا لتشكيل الحكومة اللبنانية بأسرع وقت ممكن
تاريخ النشر : 2019-12-19 18:42

بيروت: لفت رئيس ​الحكومة​ اللبنانية المكلف ​حسان دياب​، في تصريح له بعد لقائه ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ في ​قصر بعبدا​ إلى، "أنني تبلغت من رئيس الجمهورية ميشال عون نتائج الاستشارات النيابية وتكليفي مهمة ​تشكيل الحكومة​، وبداية أشكر رئيس الجمهورية والنواب على هذه الثقة التي منحوني إياها على أمل تشكيل الحكومة بالاتفاق مع الرئيس عون، لتكون بمستوى تطلعات اللبنانيين تحقق مطالبهم، وتنقل البلد من حالة عدم التوازن الى مرحلة الاستقرار عبر خطة تأخذ طريقها الى التنفيذ سريع".

وأكد "أنني سأعمل جاهدا لتشكيل الحكمة في أسرع وقت بالتشاور مع رؤساء الحكومات السابقين، والكتل النيابية والنواب وسأتوسع بالمشاورات لتشمل القوى السياسي والأحزاب والحراك"، مشيراً إلى أن "المرحلة دقيقة جدا وحساسة تتطلب جهدا وتضافر كل القوى السياسية لأننا نواجه أزمة وطنية لا تسمح بترف المعارك لشخصية بل الى وحدة وطنية تحصل البلد وتعطي دفع لعملية الانقاذ التي يجب أن تكون أولوية للخروج من حالة الشك الى اليقين واستعادة ثقة الشعب".

وأشار إلى أنه "من موقعي كمستقل أتوجه الى الشعب بصدق وشفافية لأؤكد أن هذه الانتفاضة أعادة تصويب الحياة السياسية، أنتم مصدر السلطات فعلا لا قولا وعلى مدى 64 يوما استمعت الى أصواتكم التي تعبر عن وجع وغضب من استفحال الفساد، وهذه الانتفاضة تمثلني وتمثل كل من يرغب بدولة العدالة والقانون وهذه الأًصوات يجب أن تبقى جرس إنذار وأن اللبنانيين لن يسمحوا بالعودة الى ما قبل 17 تشرين، وبناء المستقبل لا يكون الا بالتفاعل مع مطالب الشعب".

ودعا دياب اللبنانيين الى "أن يكونوا شركاء في إطلاق ورشة الإنقاذ، الاستقرار السياسي والأمني ضرورة قصوى وأوجه تحية الى الجيش وقوى الامن والأجهزة العسكرية والأمنية على جهدهم لحماية الاستقرار وأشكر الإعلام الذي أكد أنه منارة هذا الشرق وأدعوه لأن يكون شريكا معا في عملية الإنقاذ وأتوكل على الله في مهمتي فهو حسبي ونعم الوكيل"، مضيفاً "اليوم نحن بصدد العمل وليس الكلام وموضوع الميثاقية واذا ليس دستوريا لما كنا وصلنا الى ما وصلنا اليه، الكل سيكون موجودا في الحكومة وأنا اختصاصي والاختصاصية هي الأولوية ولإعطائي فرصة لأستشير الجميع وطلبت من الرئيس عون بدء الاستشارات يوم السبت".

وأكد ان "الناس لا تلام على الوضع الذي وصلنا اليه، الناس تعاني منذ فترة طويلة ونحن سنرى ما هي الإجراءات والسياسات المالية المطلوبة لحل الأزمة ولكن أعطوني فرصة لنقوم بالاستشارات".

وإليكم السيرة الذاتية للمكلف بتشكيل الحكومة الجديدة حسان دياب:

ولد حسان دياب في بيروت عام 1959. وفي سيرته، يشغل دياب نائب الرئيس للبرامج الخارجية الإقليمية في الجامعة الأميركية في بيروت وأستاذ مادة هندسة الكمبيوتر في كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة في الجامعة. في رصيده أكثر من 150 منشوراً في مجلات متخصصة ومؤتمرات دولية، وأشرف على أكثر من 80 مشروعاً بحثياً.
وهو مهندس مجاز ومسجّل في مجلس الهندسة في المملكة المتحدة، ومهندس مهني مجاز ومعتمد في السجل الوطني للمهندسين المهنيين في أستراليا.

وانتدبت الجامعة الأميركية في بيروت حسان دياب لتولّي منصب الرئيس المؤسس وعميد كلية الهندسة في جامعة ظفار في سلطنة عمان. وعُيّن اعتباراً من تشرين الأول 2006 نائب الرئيس للبرامج الخارجية الإقليمية في الجامعة الأميركية في بيروت.

وتسلّم  حسان دياب في 13 حزيران 2011 حقيبة وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة اللبنانية، وهو متزوج من نوار رضوان المولوي وله ثلاثة أولاد، بنت وولدان.