إيران تحذر مواطنيها من إرسال فيديوهات الاحتجاجات إلى القنوات المعارضة
تاريخ النشر : 2019-12-26 14:49

طهران: حذر قائد الشرطة الإيرانية، حسين أشتري، المواطنين من مغبة إرسال فيديوهات الاحتجاجات إلى القنوات المعارضة أو إلى أشخاص خارج البلاد.

وذكر أشتري، إن إرسال الفيديوهات والصور إلى الفضائيات المعارضة للجمهورية الإسلامية، جريمة يعاقب عليها القانون، وسيتم التعامل مع كل من يرسل الفيديوهات والصور وفق القانون.

وشهدت عدة مناطق في العاصمة طهران ومدن رئيسية انتشاراً كثيفاً لقوات الأمن والشرطة ومكافحة الشغب، وسط دعوات للتظاهر مساء يوم الخميس، لإحياء ذكرى قتلى احتجاجات الشهر قبل الماضي.

واجتاحت احتجاجات شاسعة إيران في أكتوبر الماضي بعد قرار الحكومة رفع أسعار الوقود، وفي نوفمبر الماضي تم اتخاذ إجراء غير مسبوق، إذ قطعت خدمات الإنترنت عن عموم أراضي البلاد لمدة أسبوع تقريبا، للتعامل مع الاضطرابات التي تعد الأعنف منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

أفادت وكالة أنباء إيرانية، يوم الأربعاء، بأن السلطات الإيرانية عطلت خدمة الإنترنت على الأجهزة المحمولة لمنعها من الوصول إلى مواقع بالخارج في عدة أقاليم، وذلك قبل يوم من احتجاجات جديدة دُعي إليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ونقلت وكالة أنباء العمال الإيرانية (ايلنا) عن مصدر مطلع في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قوله إن تعطيل الخدمة تم بأمر من "السلطات الأمنية" وشمل أقاليم البرز وكردستان وزنجان وسط وغربي إيران وفارس في الجنوب.

وذكرت الوكالة، "وفقا لهذا المصدر، من المحتمل أن تتأثر المزيد من الأقاليم بتعطيل الاتصال الدولي بالهواتف المحمولة".