45 انتهاكًا بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني خلال يناير
تاريخ النشر : 2020-02-02 10:23

غزة: تستمر إدارات مواقع التواصل الاجتماعي انتهاك حقوق الفلسطينيين بالتعبير عن آرائهم وحرية نشرهم عبر الإنترنت ، من خلال عقوبات متنوعة تفرضها مواقع التواصل ضد المحتوى الفلسطيني الرقمي.

ورصد مركز صدى سوشال أكثر من ٤٥ انتهاكاً للمحتوى الفلسطيني على مواقع التواصل الاجتماعي، كان جُلها عبر موقع فيسبوك الذي يدعي الحرية وفتح مساحة آمنة وحرة للتعبير عن الآراء والمعتقدات الشخصية.

وكان عدد الانتهاكات عبر الفيسبوك ٤١ متنوعة ما بين الحظر والحذف ومنع النشر وحذف المنشورات، ومن أبرز الصفحات والحسابات التي تعرضت للانتهاكات: نابلس الأخبار العاجلة، ملتقى إذنا بلس، بيت فوريك أولا، حلحول الان، صفحة صفد الاخبارية، بني نعيم لحظة بلحظة، الصحفي علي اشتية، الصحفي أحمد العاروري، راديو الرابعة، الصحافي احمد مقادمة.

ورصد المركز انتهاكات لأول مرة من قبل تطبيقي "ساوند كلاود" و"تك توك" للمحتوى فلسطيني.

كما سجل المركز حذف رقم صحفي فلسطيني على الواتساب وحساب على الانستغرام.

يشار إلى أن مركز صدى سوشال يواصل مساعيه بشكل مستمر للتواصل مع إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاولة لحماية المحتوى الفلسطيني الرقمي والوصول إلى آلية عادلة ومنصفة بحق المستخدمين الفلسطينيين.

يذكر أن مركز "صدى سوشال" مركز تطوعي أطلق في بداية شهر سبتمبر 2017 وهو يُعنى بمبادرات إثراء المحتوى الفلسطيني على الإنترنت خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، ورصد الانتهاكات التي يتعرض لها هذا المحتوى من الأطراف المختلفة.