استجابة لدعوة عباس.. الخارجية الروسية تقترح عقد اجتماع للرباعية الدولية حول الشرق الأوسط
تاريخ النشر : 2020-02-13 18:45

موسكو: قالت الخارجية الروسية يوم الخميس، إن موسكو تقترح عقد اجتماع لرباعية الشرق الأوسط على مستوى الممثلين الخاصين، في أقرب وقت ممكن.

وفي إجابتها يوم الخميس على سؤال للصحفيين عن الحالة الراهنة للتسوية الشرق أوسطية بعد إعلان الإدارة الأمريكية عن "صفقة ترامب"، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن "عدم تسوية القضية الفلسطينية يشكل أحد عوامل الاضطراب الرئيسة في الشرق الأوسط".

وشددت على أن خطة السلام الأمريكية "لا يمكن أن تصبح أساسا لحل القضية الفلسطينية الإسرائيلية، لأنها لا تأخذ في الاعتبار العناصر الأساسية للقاعدة القانونية الدولية المعترف بها التي يجب أن تعتمد عليها عملية السلام بالشرق الأوسط، والمتجسدة في قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية".

وأضافت زاخاروفا أن "التوصل إلى تسوية عادلة ونهائية للصراع العربي الإسرائيلي يتطلب جهودا جماعية ومنسقة يبذلها المجتمع الدولي"، وجددت موقف موسكو القائم على أن التسوية في الشرق الأوسط لا يمكن أن تتحقق إلا عبر المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة تحت إشراف الأمم المتحدة.

وتابعت: "نرى أن دور الوسيط يجب أن تأخذه على عاتقها الرباعية الدولية التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة كونها آلية وحيدة مخولة من قبل مجلس الأمن الدولي بمرافقة عملية التسوية في الشرق الأوسط".

وختمت بالقول: "نقترح عقد لقاء للرباعية الدولية على مستوى الممثلين الخاصين في أقرب وقت ممكن".

وكان الرئيس محمود عباس دعا في كملته أمام مجلس الأمن يوم الثلاثاء، الرباعية الدولية وأعضاء مجلس الأمن الدولي، إلى عقد مؤتمر دولي للسلام لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية بشأن القضية الفلسطينية الإسرائيلية.