إمبراطور اليابان يعرب عن قلقه إزاء انتشار فيروس كورونا
تاريخ النشر : 2020-02-22 21:22

طوكيو: قال الإمبراطور الياباني ناروهيتو، إنه يتطلع إلى إقامة دورة الألعاب الأولمبية فى طوكيو خلال فصل الصيف لكنه يشعر بالقلق إزاء تفشى فيروس كورونا الجديد الذى أودى بحياة ثلاثة أشخاص في اليابان وينتشر فيها ببطء.

وتولى ناروهيتو، الذى يتم عامه الستين يوم الأحد، العرش في مايو بعدما أصبح والده أكيهيتو أول إمبراطور ياباني يتنازل عن العرش منذ قرنين، وفى أول مؤتمر صحفي له منذ توليه العرش وبمناسبة أول عيد ميلاد له منذ ذلك الحين أيضا، قال ناروهيتو إن الأشهر العشرة التي انقضت منذ أن جلس على العرش كانت تموج بالاضطرابات بالنسبة لليابان التي تعرضت للعديد من الأعاصير المميتة العام الماضي وتواجه الآن فيروس كورونا.

وتأكدت إصابة أكثر من 80 شخصا بالفيروس في اليابان وأُلغيت بعض الأحداث في مسعى لاحتواء التفشي.

وقال ناروهيتو "فيروس كورونا الجديد مبعث قلق، أود أن أعبر عن تعاطفي مع من أصيبوا ومع أسرهم"، وأضاف "وفى نفس الوقت فإن قلبي مع جهود من يتولون علاجهم ويعملون بجد لمنع انتشار العدوى. أتمنى أن تؤتى جهودهم ثمارها قريبا".

وتستضيف طوكيو الأولمبياد الصيفي بدءا من 24 يوليو،  وقال ناروهيتو إن المرة الأولى التي استضافت فيها طوكيو دورة الألعاب الأولمبية، وذلك في عام 1964 عندما كان الإمبراطور يبلغ من العمر أربع سنوات، كانت من الذكريات التي لا تُنسى في طفولته، وقال ناروهيتو إنه يتطلع إلى دورة الألعاب الصيفية المقبلة التي يأمل أن تتحول هي أيضا إلى ذكرى حية عند كل اللاعبين المشاركين.