أبو الرب : صندوق الزكاة أنفق خلال فترة الطوارئ أكثر من مليون وستمائة ألف شيكل
تاريخ النشر : 2020-04-01 12:23

رام الله :  أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة رام الله ، حسام أبو الرب أن صندوق الزكاة الفلسطيني التابع للوزارة ومن خلال لجان الزكاة المركزية والمحلية والمستقلة في المحافظات الشمالية قد أنفق ونفذ مشاريع خلال فترة الطوارئ جراء وباء كورونا بقيمة (1.643.725) مليون وستمائة وثلاثة وأربعين الفاً وسبعمائة وخمسة وعشرون شيكل .

 وقال أبو الرب بأن رئيس الوزراء بحكومة رام الله  الدكتور محمد اشتية ومنذ إعلان فترة الطوارئ أوعز إلينا بضرورة أخذ لجان الزكاة دورها الطبيعي في هذه الفترة دعما واسنادا للاسر الفقيرة سيرا على هدي الرسول الداعي إلى التكافل والتعاضد والتراحم ، وضرورة إعداد خطة طوارئ وتشكيل لجان طوارئ بالمحافظات وفي مختلف المواقع الجغرافية شاملة المدن والقرى والمخيمات  لدعم الأسر الفقيرة والمحتاجة من خلال لجان الزكاة ، وأنه منذ لحظة إعلان حالة الطوارئ خلال الشهر الماضي استفاد أكثر من  (16.597) من الاسر الفقيرة والايتام .

وأوضح أبو الرب أن عدد اللجان المركزية العاملة بلغ 14 لجنة مركزية و29 لجنة مستقلة ومحلية وان اغلب مصروفات ونشاطات صندوق الزكاة الفلسطيني ولجان الزكاة خلال فترة الطوارئ  كانت على مشاريع  كفالات الأيتام بقيمة (329.750) شيكل وجاري صرف مبلغ (250.000)$ مائتان وخمسون ألف دولار من خلال صندوق الزكاة ممول من الهيئة العمانية  للأعمال الخيرية كما أن لجان الزكاة  تحضر لصرف مليون ونصف شيكل للأيتام خلال أيام ممول من هيئة الأعمال الإماراتية وزكاة المناصرة عمان.

كما تم صرف كفالات الأسر الفقيرة بقيمة (27.750 )شيكل وتوزيع طرود غذائية بقيمة ( 914130 ) شيكل واستفاد منها ( 7622 ) اسرة، بالاضافة الى مشروع المساعدات النقدية والعينية بقيمة  ( 227.190 ) شيكل واستفاد منها ( 3071 ) اسرة ومشروع المساعدات الطبية بقيمة ( 72.450 ) شيكل واستفاد منه ( 405 ) مستفيد .

وأضاف أبو الرب أن صندوق الزكاة ولجانه قامت بالعديد من المشاريع كمشروع " تمكين " لدعم الأسر الفقيرة  بقيمة ( 5000 ) شيكل ومشروع رغيف الخبز للأسر الفقيرة والأيتام بقيمة ( 16.500 ) شيكل واستفاد منها (850 ) أسرة ومشروع طواريء والذي ساهم فيه صندوق الزكاة ولجان الزكاة بقيمة ( 56000 شيكل ) حيث ساهم صندوق الزكاة بـمبلغ ( 20000 ) شيكل للجنة زكاة بيت لحم وساهمت لجنة زكاة شمال الخليل                       بـمبلغ ( 36000 ) شيكل للجنة الطوارئ وتقديم وجبات طعام جاهزة بقيمة ( 20000 ) شيكل حيث تم توزيع                ( 2000 ) وجبة على ( 350 ) أسرة .

وأضاف أبو الرب أن وزارة الأوقاف ممثلة بصندوق الزكاة الفلسطيني تعمل جاهدة من أجل تحسين مستوى البرامج والمشاريع المنفذة لخدمة المواطن الفلسطيني خاصة في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية السائدة في فلسطين في هذه الأيام.

وقدم أبو الرب شكره لجميع الجمعيات والمؤسسات الخيرية والافراد ورجال الخير والعطاء على دعمهم السخي والمتواصل والإنساني ووقوفهم مع أبناء شعبنا في رباطه وصموده على أرض فلسطين .

بدوره أوضح مدير عام صندوق الزكاة الفلسطيني إسماعيل أبو الحلاوة أن صندوق الزكاة الفلسطيني بصدد القيام بالعديد من المشاريع التي تم إعداد المخططات والدراسات بخصوصها، والتي تعود بالنفع والفائدة على المجتمع الفلسطيني، وتحقق سياسة الوزارة، ورؤيتها في مساعدة الفقراء والمحتاجين .

مشيرا أن الوزارة تعمل كافة الاتصالات مع مختلف الجهات الخيرة في الوطن والخارج من أجل دعم  كافة اللجان وتوفير احتياجاتها والنهوض والاستمرار بالمشاريع الخيرية التي تقوم بها خاصة بقرب حلول شهر رمضان الفضيل  .