الحجر المنزلي في زمن كورونا، الوحام واللوز الأخضر؟!
تاريخ النشر : 2020-04-10 12:09

ما هو سر او سبب اهتمام الناس في الحجر المنزلي بالطعام والشراب، أهي الفضاوة ام الوحام، كنت بسمع زمان ان النسوان خاصة الصغيرات منهن يتوحمن على بعض الاكل، قد يكون له علاقة بخربطة هرمونات المراة وزيادة هرمون البروجستيرون، المهدي لنفسية المرأة والذي يحفظ الحمل ويهيئ الثديين لإنتاج الحليب.

او قد يكون هذا "الوحام" نوع من دلع النسوان الجميل ودلال تُظهره المرأة الحامل لمجرد الشعور بالاهتمام أو لفت نظر زوجها "الغايب فيله كما يقولون"؟!.

أو من المحتمل أن هذا الوحام قد رسخ في العقل الباطني للنساء فتوارثنهن جيلا بعد جيل.

يبدأ الوحام عند المرأة منذ بداية الحمل حتى الشهر الرابع، نفسها بتكون لايعة، بدها تقرش ليمونة مثلا، او تطلب بعض ما تشتهي من المأكولات، ام حتى قد تتوحم على اشياء عادية متوفرة أو أشياء غريبة، في دراسة بتقول فقط 0.1% من النساء في الدنمارك قد اعترفن بتناولهنّ للطين واشتهائهنّ له أثناء الحمل، و 56% من النساء في كينيا قالوا إنهن عانين من وحام الحمل، وهو شائع أيضاً في الولايات المتحدة لدرجة أنه يتم بيع الطين في المحلات.

اعرف امراة توحمت على حبوب القهوة المحمصة، كانت تقرش منها كل يوم، السؤال لو هذه المرأة وفر لها زوجها شوكولاتة كانت توحمت على حبوب القهوة المحمصة؟ غلبانة؟!

السؤال الاخر هل لهذا "الوحم" تاثير على شكل المولود، مثلا هذه التي توحمت على القهوة هل سيكون ابنها بني بلون القهوة ام ابيض بلون القشطة. خالي رحمه الله كان عنده نظرية أن الولد بيكون زي شكل ما بتاكل امه أيام الحمل، مش معقول اللي بتلهط بيصارة، او شلولو في زمن الكورونا والاختراعات الطبية العربية الهائلة، بيكون حلاوة وجمال مولودها زي اللي بتاكل موز وبتقرش عليه شيكولاتة؟! هيك بيقول خالي ابو العبد؟!

هل يصيب الوحام أيضا من هم في الحجر المنزلي، وفي اي اسبوع يبدا وحام اهل الحجر؟! انه زمن الست كورونا؟!

توحم، او هفت "نفس" بعض من هم في الحجر المنزلي على بعض الاكلات الشعبية، فبعضهم تفنن في طبخ المقلوبة وتزيينها قبل تصويرها، واخرون سألوا عن العقوب، الذي لا نعرفه نحن اهل غزة، لكن اكثر ما لفت نظري الاهتمام المفاجئ باللوز الاخضر، جمعة ومش مشية، كما يقولون عن سرعة انتهاء موسمه.

رحب أحدهم بهذا اللوز الأخضر قائلا: أهلآ من القلب يا أجمل المواسم ... لوزنا الأخضر وأجمل ذكريات الوطن ... كلوا من طيبات ما رزقناكم وافتكروني ولو بلوزه ....... والله بندور عليه (دَوَرَه ) .. ومش محصلينه .. بطل يجينا بعد توقف الطيران من الاردن ولبنان .. عندكم فيه منه في الطائف وأبها، في السعودية.

شلهمتنا على لوز الوطن الاخضر وخاصة اللوز الفريك والتمور الاحمر على لون الاصفر..... اه على اللوز الاخضر وجميع اللوزيات في الارض المباركه اللي ما في متلها في العالم، ربنا يهدي بالنا على بلادنا ونرجع بالسلامه لحضن الوطن.

والله لازرعك في الدار يا عود اللوز الاخضر.... فيجيبه اخر، سنزرعه بأمر الله عند العودة الميمونه وعندما نحرر فلسطين وتعود لنا ولو بعد حين...تفائلوا بالخير تنالوه؟!.

لعشاق اللوز الأخضر، يزهر اللوز مع قدوم الربيع واجمل ربيع بأحضان الوطن ... ساق الله على ايام ما كانت جناينا مليانه بخيرات الله. كيلو اللوز الأخضر ب 20 شيكل في رام الله🙄، معقول؟! الكيلو في غزة من 6 إلى 8 شيكل.

في عند جارتنا شجرة لوز سامحيني على يلي راح أعملو، واضح انه رايح يسطي على اللوزة😂😂 أعطينا عنوان الشجرة ولكِ الاجر والثواب، هههه؟! اسرقيلي معك، كلي عني واحكي لجارتك تسامحني😁

اللوز الاخضر مذاق الربيع في فلسطين 💞فهو ثروه اقتصاديه هامه في فلسطين 💞ناهيك عن الارض التي تعبق برائحة زهر اللوز بحليته الورديه، ابيض واحمر على الاغصان💞وطعمه بشهي وفوائده جمه💞قالوا اجمل الوجوه الوجه اللوزي ** واجمل العيون العيون اللوزيه؟؟

عنا عشر شجرات بالأرض كبار كنا ناكله وهو اخضر ويضل وينشف وناكله ناشف، الحمدلله في اجازة كارونا، اكلو الولاد الاخضر واليابس مش ضايل الا ياكلو الورق، حصدوووه في يومين هههههه

ما فى احلى ولا ازكى من طعم اللوز الاخضر، ويمتاز عن اللوز الناشف كمية الماء و الزيوت اعلى بالاخضر ومن اهم فوائده زيت اللوز الغنى باوميغا لعلاج الدماغ والنسيان والخرف؟!

اكبر عدو للكورونا اللوز، هل هذا اكتشاف عربي جديد ضد الكورونا؟! اللوز الاخضر مكون أساسي للزعتر الفارسي، اكليل الجبل؟

وفي استراحة من كورونا، تحت عنوان بدي_أكل_لوز_أخضر، سألت إحدى النشيطات عن اسم اللوز الأخضر كل في منطقته:

لوز ابو فروة😂

لوز فركي 😂

لوز اخضر في لبنان.

امي حلبية: بسموه عندهم عقابي

عنا اسمه لوز شمواه

أنا بسميه لوز مخملي

الغريب، واحنا صغار ما كنّا نحبه الاّ سرقة من الشجر طازج؟!

من اعز الأغاني على قلوبنا، اغنية والله لزرعك بالدار ياعود اللوز الاخضر، من كلمات الشاعر الراحل أحمد دحبور، وهي من أغاني الث/ورة الفلسطينية التي غنتها فرقة العاشقين بصوت شجي:

والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الاخضر

وروي هالارض بدمي تتنور فيها وتكبر

يا لوز الأخضر نادي فلسطين الخضرا بلادي

مدولي هالايادي حتى بلادي تتحرر ,,,

والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الاخضر

وروي هالارض بدمي تتنور فيها وتكبر

ع الجرمق غنى الصفدي

غزة والبيره بلدي

وقدس بتنده يا ولدي

اوعى عني تتأخر

رابط صورة الكاتب