نائب أردوغان: ينبغي إعادة هيكلة منظمة الصحة العالمية
تاريخ النشر : 2020-05-29 23:58

انقرة - الأناضول: شدد فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، على وجوب إعادة هيكلة منظمة الصحة العالمية، لتصبح أقل بيروقراطية وأكثر مرونة وشفافية.

جاء ذلك خلال مشاركته في ندوة عبر الإنترنت، نظمها "المجلس الأطلسي" و"منظمة التراث التركي"، حول مكافحة فيروس كورونا. وقال أوقطاي: "ينبغي إعادة هيكلة منظمة الصحة العالمية، لتصبح أقل بيروقراطية وأكثر مرونة وشفافية".

وأضاف أنه في الوقت الذي فشل العالم في اختبار مكافحة كورونا، حققت تركيا نجاحا كبيرا. وأشار أن الوباء أدى إلى تعليق ظاهرة العولمة إلى حد كبير، وأن كل دولة باتت منشغلة في مشكلتها.

ولفت إلى زيادة التقارب الإيجابي بين تركيا والولايات المتحدة خلال الوباء، مشيرا إلى ظهور فرص جديدة بين البلدين.

وأوضح أوقطاي، أن تركيا بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، أنفقت منذ عام 2002 وحتى اليوم مليارات الدولارات على نظامها الصحي المجاني، إضافة إلى دعم القطاع الصناعي والإنتاجي، والانتقال إلى النظام الرئاسي الذي يسمح بتطبيق الاستراتيجية الوطنية للبلاد.

ولفت أن وباء كورونا أظهر للدول ضرورة التركيز على قطاعها الإنتاجي والاكتفاء ذاتيا، بسبب توقف التوريد من الخارج وخاصة الصين، البلد الأكثر تصديرا في العالم.

وبخصوص ليبيا، أكد أوقطاي أن تركيا قدمت الدعم للحكومة الشرعية هناك، مشيرا إلى ضرورة أن يقبل الجنرال الانقلابي خليفة حفتر وداعموه، وجود حكومة واحدة في البلاد معترف بها من قبل الأمم المتحدة.

وشدد أوقطاي على أن تركيا تقف إلى جانب الشعب الليبي وحكومته الشرعية، مبينا في الوقت نفسه وجود علاقات تاريخية مشتركة بين شعبي البلدين.

وأكد أن تركيا لن تسمح بغموض جديد في الحوض الشرقي للبحر المتوسط، وأنها تقوم بدورها بناء على طلب من الحكومة الليبية.

ولفت أن التزام الصمت حيال المذابح في سوريا، يشجع المجرمين والقوى غير الشرعية في بلدان أخرى، معتبرا أن "تصاعد العنف في ليبيا سببه محاولة حفتر وداعميه مثل الإمارات ومصر وفرنسا الإطاحة بالحكومة الشرعية المعترف بها من الأمم المتحدة".