مدونة سلوك وطنية
تاريخ النشر : 2020-06-29 22:46

مجموعة من القواعد والآداب والمبادئ والمعايير السلوكية والأخلاقية التي يجب أن تصاحبها ويتعهد صاحب المهنة القيام بها في مهنته تجاه العمل وعناصره من العملاء والزملاء والمرؤوسين والرؤساء والمهنة والمجتمع والنفس والذات، وتعدّ أساساً لتعاملهم وتنظيم أمورهم وسلوكهم في إطار المهنة، وهي ما تعرف بأخلاقيات المهنة.

ومنعا للبعض من أصحاب المهن للإساءة للمهنة من خلال تصرفات او سلوكيات فردية لتسيء لسمعة هذه او تلك المهنة تلجا بعض النقابات العمالية او المهنية او حتى الاكاديمية لصياغة تلك الاداب والقواعد والمعايير السلوكية واضافة قواعد او سلوكيات اخلاقية تخص هذه المهنة او تلك في كتيب او "مدونة سلوك" يستأنس بها كمعيار لمدى خروج العضو عن تلك الاخلاقيات..

الرد المزلزل..لا تختبروا صبرنا.. نحن من نحدد زمان ومكان المواجهة..لن ننجر للمربع الذي يريد جرنا الاحتلال له...القضية سين ...حياة الاسير صاد.....القائد ابو الجماجم ...خط احمر...نحمل الاحتلال المسؤولية.....

المئة دولار...من عربستان مسمومة...الخمسين دولار من شرقستان ترياق للمسمومة...

الرصاص...والحجارة...هنا او هناك .تارة فعل نضالي ...وتارة اجندة خارجية او يخدم اجندة الاحتلال.

هذا اللقاء تطبيع وخيانة....وذالك اللقاء لضرورات العمل واختراق للمجتمع الإسرائيلي.حتى وصل الامر لبعض الاصدقاء ورفقاء الدرب في اي خلاف في الراي او حتى  على سداد مبلغ بينها

يسارع احدهما باتهام الاخر جزافا بطريقة مباشرة او غير مباشرة..اجندة خارجية  "مقرن" اقلها يتساوق مع الاحتلال.

يبدوا اننا بحاجة ملحة كفصائل وقوى وطنية  واسلامية ومستقلين ومواطنين ل"مدونة سلوك وطنية" وبرنامج وطني بخطوطه العريضة تجمع عليها اغلب مكونات المجتمع الفلسطيني تتم فيها صياغة وتعريف المفردات ودلالتها بحدها الأدنى . ويترك للمجموع الفلسطيني بحرية الاسلوب والسلوك في تنفيذ وترجمة الخطوط العريضة لمقاومة المحتل ودحره.

متحررا من لوحة الكبسات واحتكار البعض لصكوك الوطنية بكبسة زر تجد هذا الفعل نضالي ونفس الكبسة تعطى شارة الأجندة الخارجية..وهذا يطبع وذاك يخترق صفوف العدو ونميز بين الخط الاحمر .......والمزلزل... وعدم الانجرار ....وتبعات تحميل العدو المسؤولية الأخلاقية............!!!!!!!!!!!!!!!!! أو رد الفعل.................؟؟؟؟؟؟؟.