على خلفية إنفجار بيروت.. 7 نواب ووزيرين يقدمون إستقالتهم
تاريخ النشر : 2020-08-09 18:48

بيروت: أعلن النائب ميشال معوض، عبر حسابه على "تويتر" استقالته من مجلس النواب، وذلك على خلفية كارثة انفجار بيروت، وقال: "نحن أمام سلطة ومنظومة وصلت فيها الوقاحة بعد مجزرة مرفأ بيروت، مع كل الشبهات المعروفة والواضحة، ومع كل التناقضات بالروايات الرسمية، ومع سقوط الشهداء والمفقودين والجرحى وأكتر من 300 ألف مهجر من بيوتهم، وخسائر بمليارات الدولارات، ومع كل وجع الناس ودموع الأمات وصرخات الآباء والأبناء".

وأضاف: "لكن نحن أمام سلطة ومنظومة "مش قارية حدا"، منظومة لا تريد إصلاحًا ولا تريد أن تحارب الفساد، ولا تريد حياد لبنان وتصر ان تغرقه في الحروب والمواجهات الإقليمية خدمة لأهداف معروفة طفح الكيل... نعم، طفح الكيل... أنا نائب أمثل الأمة اللبنانية كلها بحسب الدستور، وهذا يعني أنني امثل الشهداء والجرحى الذين سقطوا بمجزرة مرفأ بيروت ومن ما زالوا مفقودين".

وتابع: "بعد كل ما حصل، لم يقبلوا التحقيق الدولي، ولا استقالت الحكومة... ولا مجلس النواب اجتمع وينتظر الى الخميس... ولا أي احد من المسؤولين خاطب اللبنانيين ولو حتى بالقليل من العاطفة. نعم، حتى أنا الذين لا يمكن ان يكون عندي رهان بحياتي خارج المؤسسات لم اعد قادرا ان اتحمل لان المؤسسات مخطوفة من منظومة السلاح ولعبة المحاور وكذلك من منظومة الفساد والإهمال".

وأردف: "لكل هذه الأسباب، وكذلك لأنني سمعت لمطالب أهلي وناسي، ولأنه أمام دماء اللبنانيين ومستقبل اولادنا كل الحسابات السياسية تسقط، قرّرت أن أتقدم باستقالتي من مجلس النواب، وأعود للنضال من الشارع إلى جانب رفاقي في حركة الاستقلال وكل اللبنانيين الأحرار، كي نسقط هذه لحكومة ونفرض انتخابات نيابية مبكرة تشرف عليها حكومة حيادية لتسقط المنظومة المتحكمة، وكي نبني دولة سيدة وحرة ومستقلة ومزدهرة، دولة خاضعة للمساءلة والمحاسبة ومتصالحة مع شعبها".

وختم: "دمّروا بيروت لكن لن ندعهم يخطفون أحلامنا وآمالنا... الله يحمي لبنان".

وفي ذات السياق، أعلن النائب في البرلمان اللبناني نعمة إفرام يوم الاحد، عن استقالته من مجلس النواب على خلفية الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت.

وقال النائب في بيان، "اعلن استقالتي من مجلس النواب وتعليق نشاطي النيابي الى حين الدعوة الى جلسة نيابية لتقصير ولاية المجلس والدعوة الى انتخابات نيابيّة مبكرة".

وكان افرام زار بطريرك الموارنة بشارة الراعي وابلغه قرار الاستقالة.

وتعتبر هي الاستقالة السادسة من المجلس النيابي منذ انفجار مرفأ بيروت يوم الثلاثاء الماضي، وسبقها استقالة كل من النواب سامي الجميل، نديم الجميل، الياس حنكش، بولا يعقوبيان ومروان حمادة.

وقدم دميانوس قطار، وزير البيئة والتنمية الإدارية اللبناني استقالته رسميا لرئيس الحكومة حسان دياب، جاء ذلك نقلا عن العربية.

وكانت منال عبدالصمد وزيرة الإعلام اللبنانية، أعلنت استقالتها من الحكومة على الهواء مباشرة خلال مؤتمر صحفي.

وأمس قدم نواب حزب الكتائب اللبنانية استقالتهم من البرلمان احتجاجا على ما وصفوه بفساد الطبقة السياسية.