حالات إعتقال واختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مختلف محافظات الضفة
تاريخ النشر : 2020-10-23 17:14

الخليل: أصيب عشرات المواطنين، يوم الجمعة، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

ويشار إلى أن المواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال الذين اعتلوا أسطح عدد من منازل المواطنين في منطقة باب الزاوية.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز السام، أصيب خلالها عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وفي ذات السياق قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، بعدة اعتقالات وإصابة مواطنين في مختلف محافظات الضفة الغربية.

وشهدت بلدة كفر قدوم، اصابة 5 شبان برصاص الاحتلال المعدني المغلف بالمطاط، خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الاسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاما لصالح مستعمرة قدوميم.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم، مراد شتيوي، بأن العشرات من جنود الاحتلال هاجموا المشاركين في المسيرة، ما أدى إلى إصابة 5 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، اثنان منهما أصيبا في الرأس والظهر نقلا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأكد أن جنود احتلال من وحدات خاصة خرجوا من كمين نصبوه في منازل مهجورة بهدف اعتقال الشبان، لكن تم كشفه من قبل الاهالي قبل أن يقتحم ما يقارب 100 جندي البلدة تحت غطاء كثيف من إطلاق الرصاص المعدني وقنابل الغاز والصوت باتجاه ممتلكات المواطنين وسياراتهم، ما أدى إلى تحطيم زجاج سيارتين إضافة الى استهداف المنازل بقنابل الغاز.

وأشار شتيوي، الى ان البلدة شهدت في الآونة الاخيرة تحركات ليلية لجنود الاحتلال وطائراته المسيرة التي يستخدمها للتصوير الجوي بهدف مراقبة تحركات الشبان خاصة في محيط مسجد عمر بن الخطاب الذي تنطلق منه المسيرة.

أما بالنسبة لمدينة نابلس، أصيب ثلاثة مواطنين، في هجوم للمستوطنين على قرية بورين جنوب مدينة نابلس.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، أن المستوطنين هاجموا المواطنين في القرية، ورشقوا مركباتهم بالحجارة، ما أدى إلى إصابة محمد زبن، وبشير زبن، وأحمد بشير زبن، حيث جرى نقلهم إلى المستشفى.

وأوضح أن المستوطنين رشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، ما أدى إلى تحطم عدد منها، مضيفا أنهم اعتدوا على منزل المواطن بشير حمزة، وحطموا مقتنياته.

وأكد دغلس، أن مواجهات اندلعت في المنطقة الشرقية من القرية، بعد أن تصدى المواطنون لهجوم المستوطنين، ما أدى لوقوع ثلاث إصابات.

وفي محافظة جنين، فقد اعتقلت قوات الاحتلال فجر يوم الجمعة، مواطنين من مدينة جنين وثالث من بلدة اليامون.

وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة وداهمت حيي خروبة ومراح سعد واعتقلت الأسير المحرر الشاب أشرف ناصر طحاينة وسرقت عقب مداهمة منزله وتفتيشه، كما سرقت مبلغ 3 آلاف شيقل، واستولت على هاتفه الشخصي.

كما اعتقلت قوات الاحتلال محمد رشدي الجمل، ومن بلدة اليامون غربا اعتقلت المواطن أحمد أمين نواهضة، بعد مداهمة منزله وتفتيشه .

أما في بلدة العيساوية، اعتقلت قوات الاحتلال، يوم الخميس، وفجر يوم الجمعة، خمسة شبان من بلدة العيساوية شمال القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال اقتحم البلدة واعتقل كلا من: يوسف بلال أبو الحمص، وسامي صلاح داري، ويزن عمران عبيد، ومعتصم حمزة عبيد، وناصر محمد أبو ريالة، من منازلهم.

أما بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، شابين من حارة الفواغرة وسط مدينة بيت لحم.

وقامت قوات الاحتلال، باعتقال محمد القربي، وخليل القربي، بعد دهم منزلي ذويهما وتفتيشهما.