غانتس يهاجم نتنياهو عقب موافقتهما على بيع مقاتلات للإمارات "إف-35"
تاريخ النشر : 2020-10-24 13:28

تل أبيب: عقب موافقتها على بيع أسلحة للإمارات وفي خطوة مفاجأة، إتهم وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بعدم إطلاعه على المفاوضات بشأن بيع الولايات المتحدة مقاتلات "إف-35" المتطورة للإمارات.

وصرح غانتس في بيان أنه بعد توقيع اتفاقية السلام بين إسرائيل والإمارات اكتشف أن المباحثات جارية بشأن تصدير أسلحة أمريكية متطورة، منها المقاتلات الحديثة، إلى الإمارات.

وبين غانتيس، أن هذه المفاوضات كانت معروفة للمسؤولين الإسرائيليين المشاركين في مفاوضات التطبيع، لكنهم أخفوها عن قيادة الجيش التي لم تشارك في محادثات التطبيع.

ويعد هذا البيان خطوة مفاجأة وغير مسبوقة كشف بها غانتس الستار عن حدة الخلافات داخل الائتلاف الحاكم في إسرائيل بشأن صفقة "إف-35" بين الإمارات والولايات المتحدة.

ويأتي ذلك بعد ساعات معدودة من إعلان نتنياهو وغانتس أمس الجمعة في بيان مشترك عن موافقة إسرائيل على تصدير "أنظمة أسلحة معينة" من واشنطن إلى أبوظبي، وذلك بالتزامن مع الإعلان عن توصل إسرائيل والسودان إلى اتفاق على تطبيع العلاقات بوساطة الولايات المتحدة.

ولم يكن غانتس ووزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي (المنتمي إلى تحالف "أزرق-أبيض" الذي يترأسه وزير الدفاع) منخرطين في مفاوضات التطبيع مع الإمارات التي قادها من الجانب الإسرائيلي سفير الدولة العبرية لدى واشنطن رون درمر.

وأوضح نتنياهو لاحقا أنه قرر عدم إبلاغ غانتس وأشكنازي بشأن التفاوض مع الإمارات لمنع تسريب المعلومات، خوفا من تقويض خطط التطبيع على أيدي خصوم إقليميين.

وسبق أن نفى نتنياهو صحة التقارير التي تحدثت عن موافقته سرا على تصدير الطائرات الحربية الأمريكية الحديثة إلى الإمارات بين الشروط المطروحة من قبل أبوظبي لتطبيع العلاقات.

وكان غانتس بين المسؤولين الإسرائيليين المعارضين لبيع "إف-35" إلى الإمارات، محذرا من أن الصفقة قد تقوض تفوق إسرائيل العسكري في المنطقة.