أبو جياب لـ"أمد": إلغاء عطاءات المقاوليين الخاصة ببناء مستشفى رفح بسبب غياب التمويل
تاريخ النشر : 2020-10-28 20:16

غزة - خاص: ألغت اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، عطاءات المقاوليين الخاصة ببناء مستشفى رفح جنوب قطاع غزة، بسبب غياب التمويل.

وقال الخبير الإقتصادي محمد أبو جياب، يوم الأربعاء في تصريح خاص لـ"أمد للإعلام": "بعد التواصل مع عدد من المقاولين، أكدوا لي بأنه " تم إلغاء العطاءات الخاصة ببناء مستشفى رفح"، موضحا، أنه "قد طُلب رسميا من كافة المقاوليين سحب التأمينات المالية الخاصة بالمشروع".

وأضاف أبو جياب: "هذا يعني أن تمويل المشروع أصبح غير موجود، وعليه تعطل أي إجراءات أو عمل له علاقة ببناء المستشفى على أرض الواقع"، لافتا إلى أن "ذلك جاء نتيجة أزمة غياب التمويل".

يذكر أن اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، قد أعلنت في أواخر إبريل الماضي، طرح عطاء المرحلة الأولى من إنشاء مستشفى رفح جنوب قطاع غزة.

وكانت اللجنة القطرية، قد باشرت منذ مطلع يناير الماضي بالعمل على وضع المخططات الهندسية النهائية للبدء في المرحلة الأولى من إعمار المستشفى.

ووضعت صحة حماس في 23 نوفمبر 2019 حجر الأساس للمستشفى المركزي برفح، حيث خصصت له أربعين دونماً على مرحلتين.

وأوضحت الوزارة في حينه، أنّ المرحلة الأولى من البناء ستضم قسم الطوارئ بما يتبعه من خدمات ومختبرات وأقسام تصوير طبي وأقسام العمليات والعناية المركزة وأقسام المبيت.

وتفتقر مدينة رفح الحدودية إلى مستشفى مركزي، حيث يسكن المدينة أكثر من ربع مليون مواطن، وأطلقت العديد من المبادرات والشخصيات مناشدات عدة تطالب بتدشين مستشفى مركزي في رفح.