"الرباعية الدولية": دعوة لعقد لقاء فلسطيني إسرائيلي بمشاركة دولية عربية
تاريخ النشر : 2020-11-20 15:00

موسكو: قدم ممثلو الرباعية الدولية، تقييماً إيجابيًا بالإجماع لقرار القيادة الفلسطينية استئناف التنسيق مع اسرائيل في المجال الأمني، فضلاً عن التعاون الاقتصادي والاجتماعي، بما في ذلك في مجال الجهود المشتركة لمحاولة فايروس "كورونا".

وأكدوا ممثلو الرباعية، على أن هذه الخطوة تخلق الشروط اللازمة لبناء الثقة والعودة الى المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة، بشأن القضايا الأساسية المتعلقة بالوضع النهائي.

وقالت الخارجية الروسية، إنه بمبادرة من الجانب الروسي، عقد  اجتماع عبر كونفرنس هاتفي بين الممثلين الخاصين لأعضاء "اللجنة الرباعية"، شارك فيه عن روسيا - ممثل وزير الخارجية الخاص للتسوية في الشرق الأوسط فلاذيمير سافرونكوف، وعن الولايات المتحدة - مساعد الرئيس للمفاوضات بيركوفيتس، وعن الامم المتحدة -الممثل الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام مالدينوف، وعن الاتحاد الاوربي - الممثل الخاص للتسوية في الشرق الاوسط تيرستال.

وشدد الجانب الروسي، على أن الاستقرار الدائم في الشرق الأوسط لن يكون ممكناً دون إيجاد تسوية عادلة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وفقاً للإطار القانوني الدولي الذي أقرته الأمم المتحدة وعلى أساس مبدأ "حل الدولتين"، تتعايشان بسلام وأمن، مع  التركيز على أن  ايجاد حل عادل لقضية الشرق الأوسط، سوف يقود إلى تحسين علاقات دول المنطقة.

كما وتقدم ممثلو روسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، بمداخلات لمصلحة عقد اجتماع لأعضاء الرباعية ممثلي إسرائيل وفلسطين، ودول عربية رئيسية وجامعة الدول العربية.

كما تم الاتفاق على عقد الكونغرس الهاتفي القادم، منتصف ديسمبر القادم بعد عقد محادثات تشاورية إضافية.