الإسكندرية: معهد العلوم الاجتماعية يمنح الطالب مؤمن المصدر درجة الدكتوراه في الفلسفة
تاريخ النشر : 2020-11-27 20:37

غزة: منحت جامعة الإسكندرية –معهد العلوم الاجتماعية - كلية الآداب -، يوم الجمعة، الطالب مؤمن محمود المصدر، من قرية المصدر وسط قطاع غزة، درجة الدكتوراه في الفلسفة في الأداب - شعبة الخدمة الاجتماعية.

وذلك بعد مناقشته لرسالة بعنوان (دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة: دارسة تطبيقية على عينة من طلاب المدارس الثانوية بقطاع غزة).

وتكونت لجنة مناقشة الباحث المصدر من أ.د. شعبان عبد الصادق - أستاذ بالمعهد للخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ (رئيساً)، و أ.م. د. محمد على محمد البدوي - أستاذ علم الاجتماع المساعد - ومدير معهد العلوم الاجتماعية (مشرفاً)، وأ.د. نهى السعدي مغاز ي - أستاذ بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية (مناقشاً).

وتهدف الدراسة التي أعدها الباحث المصدر، إلى التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة، وتحديد دوافع استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلاب المدارس الثانوية العامة، وتنمية قيم الانتماء لديهم وهي: المساواة والديمقراطية والتسامح والمسؤولية الاجتماعية والمشاركة) كما هدفت الرسالة الى تحديد أبرز سلبيات وإيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي على طلاب المدارس الثانوية في تأصيل قيم المواطنة، والوصول إلى تصور مقترح.
وجاءت الدراسة التي قدمها الباحث في خمسة فصول أساسية مبينة فيما يلي: الفصل الأول: حيث تناول عرض مشكلة الدراسة واهميتها والموجهات النظرية للدراسة، الإستراتيجية المنهجية للدراسة، وجاء الفصل الثاني لعرض الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، كما تناول الفصل الثالث المرحلة الثانوية ودور مؤسسات التنشئة في تعزيز قيم المواطنة، أما الفصل الرابع جاء بعنوان مواقع التواصل الاجتماعي ، وجاء الفصل الخامس والأخير لعرض النتائج العامة بالدراسة، النتائج المتعلقة بخصائص العينة، والنتائج المتعلقة بفروض الدراسة، وتوصياتها.

وخلصت الدراسة لعدة نتائج كان أهمها أن لدوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تتمثل في (الهروب من مشاكل الواقع)، بالإضافة إلى دوافع تعليمية والحفاظ على ممتلكات الدولة والمال العام، والدفاع عن الوطن والحفاظ على أمنه، وحرية الاعتقاد واحترام معتقدات الآخرين، وتوفير فرص عمل متكافئة للمواطنين، وعدم التمييز بين أقراد المجتمع وإسهام المواطن في ممارسة حقوقه المدنية والسياسية، إضافة إلى أن هناك حرية في التعبير عن الرأي واحترام الآخرين، اما بالنسبة للمشاركة في أي تنظيم أو حزب فلسطيني فإن مواقع التواصل تنمي المعارف والمهام لدى الوطن والحق في حرية في التعبير عن الرأي في القضايا السياسية، وتحث على التطوع في مؤسسات المجتمع المدني

أما بخصوص سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي، فتوصل الباحث الى التعرض لصور، ومواد غیر مرغوب بها، واكتساب عادات تتنافى مع الإسلام وعادات وتقاليد المجتمع، فبالنسبة لإيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي على طلاب الثانوية فهي تساعدهم في الحصول على معلومات علمية وتسهل عملية المتابعة مع المدرس عند الاحتياج.