مسؤول أوروبي: واشنطن ستلبي دعوتنا لحضور اجتماع حول الاتفاق النووي
تاريخ النشر : 2021-02-19 16:59

بروكسل - وكالات: أعلن مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة، أن التكتل يعمل على تنظيم اجتماع بمشاركة كل أطراف الاتفاق حول برنامج إيران النووي والولايات المتحدة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول قوله، إن الاتحاد الأوروبي يعمل على تنظيم اجتماع غير رسمي مع جميع أطراف الاتفاق النووي، أي إيران وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، إلى جانب الولايات المتحدة التي انسحبت من الصفقة عام 2018.

وأضاف المصدر، أن الولايات المتحدة قالت إنها ستقبل دعوة من الاتحاد الأوروبي للمشاركة في اجتماع مع أطراف الاتفاق النووي.

وأوضح المسؤول الأوروبي، مع ذلك أنه لم يتم تحديد إطار زمني للاجتماع والأمر يعتمد على التطورات.

وأبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يوم الخميس، بريطانيا وفرنسا وألمانيا بأن إدارة رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، مستعدة للتفاوض مع إيران بشأن عودة البلدين للالتزام بالاتفاق النووي الموقع عام 2015 والذي يستهدف منع طهران من تطوير سلاح نووي.

كما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر دبلوماسي فرنسي، أن الولايات المتحدة وجهت رسائل حول استعدادها للتفاوض مع إيران خلال اجتماع مرتقب لمجموعة "5+1".

هذا وبدأت إيران في انتهاك بنود الاتفاق عام 2019 ،ردا على انسحاب الولايات المتحدة منه في عهد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، الذي اتهم الجمهورية الإسلامية بدعم الإرهاب والسعي للحصول على سلاح نووي وفرض عقوبات موجعة على البلاد.

وعلى الرغم من التوقعات الواسعة لعودة الطرفين إلى الصفقة، إلا أن السلطات الإيرانية وإدارة بايدن على خلاف بشأن من يتعين عليه أن يتحرك أولا لإنقاذ الاتفاق.