ملتقى إعلاميات الجنوب ينظم سلسلة ورش عمل توجيهية حول المشاركة السياسية للمرأة
تاريخ النشر : 2021-02-28 20:49

غزة: نظم ملتقى إعلاميات الجنوب، يوم الأحد، سلسلة ورش عمل توعوية بعنوان "المشاركة السياسية للمرأة".

وذلك عبر البث المباشر من خلال تطبيق zoom، والتي حاضر فيها نخبة من ذوي الاختصاص، بمشاركة 100 شخص من طلبة وطالبات الجامعات والمهتمين، ويأتي ذلك ضمن أنشطة مشروع "اعلاميات من أجل التغيير" الممول من المؤسسة الاوروبية من أجل الديمقراطية EED.

وأوضحت المديرة التنفيذية للملتقى أ. ليلى المدلل أن هذه الورش استهدفت طلبة وطالبات الجامعات؛ بهدف تعزيز دور المرأة في المشاركة بالحياة السياسية الفلسطينية، ورفع مستوى الوعي لدى الفئات المستهدفة، للمساهمة في دعم واسناد النساء في أي انتخابات قادمة وتعزيز دورها السياسي في الأحزاب السياسية الفلسطينية.

ونوهت إلى أن الملتقى يهدف من خلال هذه المحاضرات إلى مناقشة أهمية مشاركة المرأة في الحياة السياسية وصنع القرار، وكذلك التعرف على الدور المنوط بالمرأة للوصول لصناعة القرار، والوقوف على أهم المعيقات والصعوبات التي تحول دون ذلك والعمل على تجاوزها، والتعرف على دور الاعلام والحكومة وصناع القرار والفصائل والأحزاب تجاه مشاركة المرأة.

وقد تطرقت ورش العمل التوجيهية الى العديد من القضايا الخاصة بالمشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية منها: الوضع السياسي والظروف الحالية، وما قدمته المرأة الفلسطينية في المراحل السابقة والحالية، وتأثير الانقسام وأثره على الحياة السياسية والاخفاقات، وضعف تمثيل المرأة في المشاركة السياسية واتخاذ القرار، والدور المطلوب للوصول الى مشاركة حقيقية للمرأة في صنع القرار،

كما تناولت تجارب الانتخابات الفلسطينية السابقة ودور المؤسسات النسوية في العمليات الانتخابية، والتعريج على تجارب انتخابية للنساء والكوتا النسوية، وأهمية دور الاعلام في تغطية وتعزيز مشاركتها السياسية والمشاركة في صنع القرار.

وتخلل المحاضرات الحديث عن أمثلة ناجحة لنساء قياديات، ومشاركات سياسية ناجحة لشباب فاعلين؛ وذلك لتشجيع النساء والشابات على المشاركة السياسية وتعزيزها.