اجتماع أمريكي سري مع ممثلين عن الحوثيين في مسقط
تاريخ النشر : 2021-03-03 17:10

مسقط: أكدت وكالة "رويترز" أن ممثلين عن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن وجماعة الحوثيينعقدوا أواخر الشهر الماضي اجتماعا سريا في العاصمة العمانية مسقط.

ونقلت الوكالة عن مصدرين مطلعين قولهما إن المناقشات التي لم يعلن عنها أي طرف جرت بين المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ وكبير المفاوضين الحوثيين محمد عبد السلام، في 26 فبراير، أي بعد عشرة أيام من رفع إدارة بايدن الحوثيين رسميا من قائمة التنظيمات الإرهابية الأجنبية.

وقال أحد مصدري الوكالة إن الاجتماع جاء ضمن إطار نهج "العصا والجزرة" الجديد الذي تنتهجه إدارة بايدن الذي أعلن الشهر الماضي عن تعليق المساعدات العسكرية الأمريكية إلى التحالف العربي بقيادة السعودية.

ومن جانبه قال الناطق باسم جماعة الحوثيين في اليمن، محمد عبد السلام، يوم الأربعاء 3 مارس/آذار، إنهم تواصلوا مع مسؤولين أمريكيين عبر سلطنة عمان.

وأشار الناطق باسم الحوثيين في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، إلى أنهم لم يلتقوا المسؤولين الأمريكيين في سلطنة عمان، بل تواصلوا معهم عبر الجانب العماني.

وتابع الناطق باسم الحوثيين بقوله: "نعتبر أمريكا رأس العدوان على اليمن، وأبلغنا المسؤولين الأمريكيين أننا سنواجه العدوان والحصار بقوة".

وتطرق عبد السلام في تصريحاته إلى الانتقادات التي تطال معاركهم في مأرب، بقوله: "مأرب هي ضمن المعركة ضد العدوان ونعتبرها جبهة عسكرية، ومنطلقا للاعتداءات على المحافظات المجاورة".

ويتفاوض السعوديون والحوثيون بشكل مباشر وتحت رعاية الأمم المتحدة منذ أكثر من عام بهدف التوصل إلى هدنة.

وألغى بايدن أيضا قرارا للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية، أمس الثلاثاء، عقوبات جديدة على اثنين من قادة الحوثيين العسكريين، متهمة إياهما بجلب أسلحة من إيران وتنظيم هجمات، بعدما كثفت الحركة الهجمات على السعودية وصعدت هجوما على مأرب باليمن.

والتقى ليندركينغ مع عبد السلام في مسقط، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز"، بعد اجتماعه مع مسؤولين من السعودية والأمم المتحدة في الرياض.

كما زار الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر خلال جولته في المنطقة. ولعبت الإمارات دورا رئيسيا في الحملة التي تقودها السعودية في اليمن.

وذكر المصدران أن ليندركينغ طالب الحوثيين بوقف هجوم مأرب وشجع الحركة على الدخول بجدية في محادثات مع الرياض بشأن وقف إطلاق النار.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن ليندركينغ يعقد اجتماعات مع مسؤولين حكوميين كبار في المنطقة والتقى خلال جولته مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص مارتن جريفيث.

وقال المتحدث لوكالة "رويترز": "لن نصدر تعليقات على كل مناقشاته".