أشكنازي: قرار "الجنائية الدولية" يقوض فرص استئناف المفاوضات مع الفلسطينين
تاريخ النشر : 2021-03-17 15:29

موسكو: اجتمع قبل ظهر يوم الأربعاء في موسكو وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي خلال زيارة رسمية يقوم بها الى روسيا، مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وناقش الاثنان العلاقات الثنائية الطويلة بين البلدين، بمناسبة الذكرى الثلاثين هذا العام لتجديد العلاقات الدبلوماسية بينهما، كما تناول الوزيران التباحث في القضايا الإقليمية.

وصرح أشكنازي عقب اللقاء أن "روسيا لاعب رئيسي في الشرق الأوسط وهي تؤدي دورًا مهمًا جدا في الاستقرار الإقليمي، مضيفا أن إسرائيل تقدر عالياً موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الداعم لبلاده والتزامه العلني بأمنها".

وتابع يقول: "أجريت في السنوات الأخيرة، حوارات مثمرة بين إسرائيل وروسيا على أساس المصالح المشتركة والتعاون في قضايا الأمن القومي، وأرى أهمية كبيرة في هذا الخطاب بيننا".

كما تطرق وزير الخارجية أشكنازي إلى قرار المدعية في المحكمة الجنائية الدولية بقوله: "قبل عدة أسابيع، نشرت مدعية المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي قرارها المؤسف بفتح تحقيق ضد إسرائيل، وأن هذا القرار يشوه القانون الدولي ويقوض فرص استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين وآمل أن تكون القضية برمتها خارج جدول أعمال المحكمة".

من ناحيته، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استعداد موسكو للعمل على تنشيط الحوار الإسرائيلي الفلسطيني على أساس من المرجعية الدولية سعيا لتحقيق حل الدولتين الذي يأتي لمصلحة كلا الشعبين.

وتابع لافروف ان بلاده تسعى للبحث ضمن صيغة موسعة عن تسوية في سوريا بشرط تمسك كل أطرافها بقرار 2254 لمجلس الأمن الدولي حول سوريا".

وأشار أشكنازي إلى أن جميع أعضاء الوفد تلقوا تطعيمات ضد كورونا، وذكر رئيس الدبلوماسية الروسية بدوره أنه كان مريضا بعدوى الفيروس التاجي.

وقال لافروف في هذا الشأن: "كنت مريضا بفيروس كورونا لدي الحد الأقصى من الأجسام المضادة".

وكان وزير الخارجية الروسي قد أعلن في يناير أنه عانى من عدوى خفيفة بفيروس كورونا وتكونت لديه أجسام مضادة، مشيرا إلى أنه سيتخذ القرار بشأن التطعيم ضد "كوفيد – 19" بعد التشاور مع الأطباء.