"أيام التنظيم" عمل مسرحي جديد من تأليف ابن أم الفحم الدكتور أيمن اغبارية
تاريخ النشر : 2021-04-18 16:59

"أيام التنظيم " مسرحية جديدة ناقدة من تأليف الدكتور أيمن اغبارية من أم الفحم، الذي يعمل محاضرًا في قسم التربية بجامعة حيفا، ومن انتاج وتقديم مسرح السرايا بيافا، واخراج يوسف أبو وردة، والأداء التمثيلي لعمالقة المسرح الفلسطيني يوسف أبو وردة وكرم خوري وروضة سليمان ويوسف أبو وردة، والموسيقى لوائل أبو سلعوم، والديكور والملابس للفنان أشرف حنا.

وتدور المسرحية حول التقاطعات السياسية والجريمة والمال في المجتمع الفلسطيني، وتتبصر تحول هذا المجتمع من أرض خصبة للحركات السياسية في السبعينات والثمانيات من القرن الماضي إلى دفيئة للجريمة المنظمة والفساد السياسي والاقتصادي في أيامنا هذه.

وتقع أحداث المسرحية في ليلة واحدة، تجمع بين ثلاثة أصدقاء على شرفة بيت مشبوه، وهم: يونس الذي عاد للتو من خارج البلاد بعد غياب طويل، وموسى مرشح لرئاسة السلطة المحلية، ورجاء المتدينة التي تدير محل صرافة، والمشترك بينهم هو كونهم في الماضي أعضاء مؤسسين لتنظيم سياسي فعال ونشيط في أيام شبابهم، فيلتقون ليستحضروا ماضيهم، وتطفو علاقات ومشاعر الحب والكراهية والجشع والغيرة والأنانية والتدمير الذاتي بينهم بشكل واضح، وفي الخلفية يبدو المجتمع الفلسطيني هشًا وليس على استعداد لأية "نكبة" جديدة من أي نوع. 

يشار إلى أن مؤلف هذه المسرحية د. أيمن اغبارية هو شاعر وكاتب مسرحي له العديد من الدواوين الشعرية والاعمال المسرحية. ففي الشعر له: "تناثرت .. وأحب ألا يجمعني احد"، و"ملاقط غسيل"، و"ديون ضائعة" باللغة العبرية. 

وفي المسرح له "بياض العينيين"، و" يا شمسي لا تغيبي"، و"ويحدث كل خميس" وغير ذلك.