بين السمعية والبصرية والشمية.. هل تسبب نوبات الصداع النصفي الهلوسة؟
تاريخ النشر : 2021-04-22 14:35

يحتل الصداع النصفي المرتبة الثالثة من حيث الحالات الطبية الأكثر شيوعاً حول العالم، وهو عبارة عن اضطراب عصبي مزمن يتكرر على شكل نوبات من الصداع بألم نابض بأحد نصفي الرأس.

قد يترافق أحياناً مع أعراض مثل مشكلة في التحدث خدر أو وخز، ضعف، تغيرات الرؤية، يبلغ بعض الأشخاص أيضاً عن أنواع مختلفة من الهالات ومع ذلك، تختلف الهلوسة عن الهالات وهي نادرة للغاية عند الأشخاص المصابين بالصداع النصفي.

يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي من اضطرابات حسية، ولكن من المحتمل ألا تكون لديهم هلوسة، فالهلوسة هي تجارب حسية يمكن أن تبدو حقيقية ولكنها في الواقع من صنع العقل.

والهالات البصرية شائعة نسبياً ويمكن أن تتضمن اضطرابات حسية مختلفة مثل الأنماط المرئية أو الأضواء، يمكن أن تساعد معرفة ما يمكن أن يحدث مع نوبة الصداع النصفي في التعرف على ما يحدث.

الهالات البصرية هي أكثر أنواع الهالات شيوعاً يمكن أن تشمل أعراض الهالة البصرية:

– ومضات خشنة من الضوء أو النقاط المضيئة.

– خطوط متعرجة أو أشكال هندسية في الرؤية.

– فقدان البصر أو النقاط العمياء.

في حين أن الهالات البصرية البسيطة عادة ما تظهر مع الصداع النصفي، إلا أن الهلوسة البصرية المعقدة، مثل تلك التي تصيب الأشخاص أو الحيوانات مكتملة التكوين، يمكن أن تحدث مع الصداع النصفي القاعدي أو الصداع النصفي الفالجي العائلي.

تظهر الهلوسة البصرية المعقدة مع الصداع النصفي المفلوج عادةً في مرحلة متأخرة من نوبة الصداع النصفي ويمكن أن تستمر لساعات أو أيام.

في الصداع النصفي، تحدث الهلوسة البصرية بسبب تحفيز القشرة البصرية في الدماغ أو بسبب تلف الروابط بين الخلايا العصبية، يمكن أن يحدث هذا في الصداع النصفي على شكل هالة.

أما الهلوسة السمعية: فارتباطها بالصداع النصفي غير شائع ولم تتعرف عليه جمعية الصداع الدولية على أنها من أعراض الهالة، في دراسة بحثت في الهلوسة السمعية والصداع النصفي، كان أكثر الأعراض شيوعاً هو سماع الأصوات استمرت حوالي ساعة وكانت تحدث عادة خلال مرحلة الصداع.

وتعد حساسية الشم شائعة لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفي، أثناء نوبة الصداع النصفي، يمكن أن تحدث الهلوسة الشمية أيضاً، لكن بشكل نادر وخلال هذه الهلوسة يشم الشخص رائحة أشياء معينة لا يشمها من حوله كما ترتبط الروائح بالصداع تظهر الروائح عادة قبل نوبة الصداع النصفي أو خلالها، تحدث الهلوسة الشمية مع الصداع النصفي في حوالي 0.1 % من البالغين المصابين بالصداع النصفي.