المالكي يبحث مع المفوض العام للأونروا ملف إعمار غزة
تاريخ النشر : 2021-05-30 18:03

رام الله: التقى وزير الخارجية الفلسطينية د. رياض المالكي، يوم الأحد، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا)، فيليب لازاريني، وذلك في مقر وزارة الخارجية والمغتربين في رام الله.

ورحب المالكي، بالمفوض العام للوكالة وأشاد بجهود الأونروا وطاقمها ودورهم المهم في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس؛ وغزة بشكل خاص، والتنسيق المستمر والتواصل الدائم ما بين مؤسسات دولة فلسطين وكافة دوائر الوكالة، بهدف تنفيذ تفويضها على أكمل وجه، وخدمة أبناء شعبنا ولاجئيه في الوطن وفي مناطق عمليات الوكالة كافة.

وأشار إلى العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة وما سبقه، ضد أبناء شعبنا من تهجير في حي الشيخ جراح ودور منظمة الأونروا في تقديم الخدمات وخاصة فتح مدارسها لاستقبال اللاجئين والمهجرين قسرياً وتقديم الخدمات الصحية والدعم النفسي والغذاء بالإضافة إلى المساهمة في كنس ما خلفه العدوان من دمار وفوضى في قطاع غزة. 

أكد المالكي، على متابعة وزارة الخارجية كافة الجهود والبيانات التي صدرت عن الأونروا وممثليها مشددا على ضرورة الالتزام بولاية الأونروا خلال الفترة الماضية.

 ولفت إلى أهمية دعم النداء العاجل الذي تم الإعلان عنه بقيمة 38 مليون دولار أمريكي لإعادة إعمار غزة، والاستجابة لاحتياجات الأرض الفلسطينية المحتلة واللاجئين في مناطق عمليات الوكالة. 

وفي هذا السياق، أطلع المفوض العام وزير الخارجية على جهود الوكالة خلال العدوان على غزة، وأشار أن دورهم المحوري كان في أقصى الإمكانات والصلاحيات.  كما واكد على استعدادهم للعمل بشكل أوسع وأعمق مع الأحياء المهددة واللاجئين في القدس الشرقية.  

حضر الاجتماع السفير عمار حجازي مساعد الوزير للعلاقات متعددة الأطراف، والسفير د. عمر عوض الله مساعد وزير الخارجية للأمم المتحدة والوكالات المتخصصة، ملحق دبلوماسي ياسمين خميس، كاميليا ابو الحاج من وحدة الإعلام،ومديرة عمليات الأونروا في الضفة الغربية جوين لويس ومسؤول الإعلام في الوكالة السيد كاظم أبو خلف.