6 طرق فعالة للتخلص من تشقق القدمين
تاريخ النشر : 2021-07-21 21:10

مع دخول الصيف تتفاقم مشكلة تشقق القدمين إما بسبب جفاف الجلد الناجم عن قلة السوائل في الجسم أو بسبب ارتدائنا  لأحذية مفتوحة في معظم الوقت وبالتالي تكون الأقدام أكثر عرضة للتشقق وذلك بخلاف ما نفعله في فصل الشتاء خاصة أننا نرتدي الجوارب أغلب الوقت سواء خارج المنزل أو داخله بسبب برودة الجو.  سنخبركم في هذا المقال بأفضل الطرق التي ستساعدكم على التخلص من تشقق القدمين:

قناع الملح والجلسرين وماء الورد

يحتوي ماء الورد على مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تخفيف جفاف وتهيج الجلد، أما الجلسرين فهو مرطب فعال يساعد جلدك على الاحتفاظ بمستويات رطوبته الطبيعية، ولتحضير هذا القناع ستحتاجين إلى ماء دافئ  وبداخله ستضعين ملعقة كبيرة من الملح وملعقة صغيرة من الجلسرين وثلاثة ملاعق  صغيرة من ماء الورد والحجر الخفاف، كل ماعليكِ القيام به هو نقع قدميك في هذا الخليط لمدة 15-20 دقيقة، ثم قومي بعدها بفرك كعبيكِ وجوانب القدم بالحجر الخفاف.

استعمال الفازلين 

يساعد الفازلين على استعادة الرطوبة للكعوب الجافة والمتشققة كما يقلل من فقدان الماء من الجلد وبالتالي فهو يحافظ على جلدك ناعم وطري، وللحصول على أفضل النتائج ضعي الفازلين على قدميك بعد غسلها جيدًا قبل النوم واتركيه حتى الصباح، كرري الاستعمال حتى تحصلي على نتيجة مرضية. 

استخدام عسل النحل 

من المعروف أن عسل النحل له خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، كما أنه يساعد على  سرعة التئام الجروح وتنظيفها وترطيب البشرة، ولتحضير هذه الوصفة سوف تحتاجين إلى نصف دلو من الماء الدافئ  وثلاثة ملاعق من العسل، بعدها انقعي قدميكِ في لمدة 15-20 دقيقة في خليط الماء والعسل ثم اغسلي قدميك بالماء الفاتر.

قناع الأرز المطحون مع العسل وخل التفاح 

يساعد الأرز المطحون في تقشير البشرة وتنقيتها كما يجعلها ناعمة كالحرير ولتحضير هذا القناع سوف تحتاجين إلى؛ ثلاثة ملاعق كبيرة من الأرز المطحون وملعقة من العسل وأربع قطرات من خل التفاح، بعد ذلك كل ما عليكِ القيام به هو خلط الأرز المطحون مع العسل وخل التفاح لعمل عجينة سميكة ثم وضعها على قدميكِ لمدة 10 دقائق بعد ذلك افركي العجين بلطف من أجل إزالة خلايا الجلد الميتة واغسلي قدميكِ في النهاية بالماء الفاتر.

زيت الزيتون

زيت الزيتون له خصائص مغذية كثيرة تجعل جلدكفي حالة من النعومة والنضارة الدائمة، كل ما عليكِ القيام به هو وضع قطرات من زيت الزيتون قبل الخلود للنوم بمساعدة كرة قطنية وقومي بالتدليك لمدة ربع ساعة، وللحصول على أفضل النتائج ارتدي زوجًا من الجوارب القطنية.

قناع الشوفان وزيت الزيتون 

يحتوي دقيق الشوفان على خصائص مضادة للالتهابات ومرطبة تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة. لتحضير هذا القناع ستحتاجين إلى ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان وست قطرات من زيت الزيتون؛ اخلطي دقيق الشوفان مع زيت الزيتون لعمل عجينة سميكة، وضعي العجينة على قدميكِ خاصة فوق الكعب، اتركيها لمدة نصف ساعة ثم اشطفي قدميكِ بالماء البارد.