للمرة الأولي.. الفاتيكان يعلن عن امتلاك أكثر من 5 آلاف عقار حول العالم
تاريخ النشر : 2021-07-24 18:53

لندن: قالت صحيفة (الجارديان) البريطانية إن كنيسة الفاتيكان أعلنت لأول مرة عن امتلاكها أكثر من 5 آلاف عقار حول العالم، في أول كشف مالي مُفصل على الإطلاق يصدر عن الفاتيكان.

وأشارت الصحيفة إلى أن المعلومات الجديدة جاءت في وثيقتين؛ هما بيان مالي موحد للكرسى الرسولى عن عام 2020، وأول ميزانية عامة للإدارة المالية لممتلكات الفاتيكان.. موضحة أن الإدارة المالية للفاتيكان تعمل بمثابة مكتب محاسبة عام، فيتكفل بالتعامل مع الاستثمارات والعقارات ويدفع المرتبات الشهرية والسنوية، ويعتبر أيضا مكتب مشتريات وقسم الموارد البشرية في الفاتيكان.

ولفتت الصحيفة إلى أن الميزانية المفصلة للإدارة المالية للفاتيكان كشفت امتلاك الكنيسة لـ4051 عقارًا في إيطاليا، ونحو 1120 عقارًا في مختلف أنحاء العالم مثل لندن وجنيف وباريس، مع العلم أن تلك العقارات والممتلكات لا تتضمن سفارات الفاتيكان حول العالم.

وأضافت أن نحو 14% من ممتلكات الفاتيكان في إيطاليا يتم تأجيرها بأسعار سوق العقارات، أما بقية الممتلكات فيتم تأجيرها بأسعار مخفضة لموظفي الكنيسة، مبينة أن نحو 40% من ممتلكات الفاتيكان في إيطاليا عبارة عن مبانٍ مؤسسية، مثل المدارس والمستشفيات.