عسكري إيراني: لا نمتلك معلومات دقيقة عن القواعد الإسرائيلية في أذربيجان
تاريخ النشر : 2021-10-08 21:02

طهران - وكالات:اعترف قائد قوات حرس الحدود الإيراني الجنرال أحمد علي كودرزي، يوم الجمعة، بأن بلاده لا تمتلك إحصائيات دقيقة عن عدد القواعد أو المراكز الإسرائيلية التي تنشط في جمهورية أذربيجان.

وقال الجنرال كودرزي، في مقابلة مع التلفزيون الإيراني، إن "التجسس الإسرائيلي في جمهورية أذربيجان مراقب بشكل كامل من القوات الإيرانية، لكنه لا توجد إحصائيات دقيقة لدينا عن عدد القواعد والمراكز الإسرائيلية في هذا البلد".

وتصاعد التوتر على مدى الأيام الماضية بين إيران وجارتها أذربيجان، وتزعم طهران بأن الأخيرة سمحت لإسرائيل بالقيام بأنشطة تهدد الأمن القومي الإيراني، وهو ما نفته جمهورية أذربيجان.

وأضاف الجنرال كودرزي أن "حدود البلاد آمنة، خاصة في الشمال والشمال الغربي ولا داعي للقلق“، زاعماً أن ”قوات بلاده تقوم بمراقبة التجسس الإسرائيلي بشكل كامل في مناطق حساسة في أذربيجان".

وأشار القائد العسكري الإيراني إلى أن "إسرائيل تنشط في بلدان أخرى في شمال غرب إيران، لكنهم أصبحوا أكثر نشاطًا في أذربيجان"، منوهاً إلى أن "إيران وجهت تحذيرات إلى الدول المجاورة لها في شمال غرب البلاد".

وتابع قائد قوات حرس الحدود الإيراني أن "الإسرائيليين في أذربيجان يقومون بعمليات تجسس وجمع معلومات عن إيران، لكنهم لن يصلوا إلى نتيجة، فهم تحت مراقبتنا وهم يعلمون بذلك، ومن المستبعد أن يقوموا بعمليات داخل البلاد".

ورفض الرئيس الأذري إلهام علييف، مؤخراً، الاتهامات الإيرانية بشأن وجود للقوات الإسرائيلية، منتقداً قيام قوات الجيش الإيراني بمناورات عسكرية واسعة قرب حدود أذربيجان قبل أسبوع.

وترتبط أذربيجان بعلاقات عسكرية واقتصادية مع إسرائيل، فيما ترى طهران أن الأخيرة تقف وراء الهجمات التخريبية على منشآتها النووية.

وحذر المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، خلال خطاب ألقاه في الثالث من أكتوبر الجاري، الدول المجاورة لإيران من السماح للقوات الأجنبية بالدخول.

وعلى الرغم من أنه لم يذكر اسم جمهورية أذربيجان، نشر حساب خامنئي الرسمي على تويتر هذا الجزء من رسالته باللغة التركية.

وبعدما منعت أذربيجان مرور الشاحنات الإيرانية عبر أراضيها، وفرضت ضرائب على كل شاحنة بمبلغ 150 دولارا، وجرى اعتقال اثنين من السائقين الإيرانيين، قالت طهران إنها بدأت تبحث مع أرمينيا طريقة بديلة لتجنب المرور بجمهورية أذربيجان.

في سياق متصل، قال الخبير الإيراني في الشؤون الإقليمية والدولية، نوذر شفيعي، إن "إيران ليس لديها خيار سوى التعامل مع التهديدات الأمنية على حدودها الشمالية الغربية".

وأضاف شفيعي، في حديث لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا"، يوم الجمعة، أنه "يجب على أذربيجان وتركيا تفهم الوضع في إيران، وعدم تهديد القيم والمصالح الحيوية لإيران".

ولفت إلى أن التوتر في شمال غرب إيران له جذور طويلة.

وقال إن "الخلافات بين أرمينيا وأذربيجان هي صراع مستمر، وفي هذا الصراع تتورط جهات أجنبية أحيانًا مثل تركيا، وهذا له عواقب تتجاوز العلاقات بين البلدين إلى الدول المجاورة، بما في ذلك إيران".